صحيفة المثقف

اقتصاديات الكلام

عبد الجبار الرفاعيتسود المجتمعات العالقة في تاريخها، ومنها مجتمعنا، حالة من الشغف بالكلام، تصل لدى البعض حد الهذيان؛ إذ يتكلم الكل في كل شيء، فبعض الزعماء السياسيين يتحدث في: الفلسفة واللاهوت والفقه والتفسير والتاريخ والسياسة...إلخ. بتكرار أسماء فلاسفة ومفكرين، لا يعرف عنهم في الغالب شيئاً يتجاوز الإسم، وربما يتلفظ الإسم خطأ. وحين يشير إلى معلومة تتصل بهم، غالبا ما يخطئ فيها، كما سمعت ذلك عدة مرات. وكأن السلطة السياسية تفوّض صاحبها؛ التحدث بكل شيء عن كل شيء، وكأن ما تراكم من معارف البشرية في تاريخ العلم المتواصل آلاف السنين، يُمنح فجأة سلة العلوم والمعارف والفنون والآداب؛ لمن أضحى متسيداً على كرسي السلطة، بوصفه "الرجل الضرورة"، حسبما كان يُصطلَح على صدام حسين، الذي يحلم بعض رجالنا بمحاكاته.

لم ينتفع سياسيونا، الذين عاش معظمهم في الغرب، ويفترض أنهم تشبعوا بمناخات الديمقراطيات الحديثة في تلك البلدان، واكتشفوا شيئا من قيمة التخصص وأهميته في تطور الخبرة البشرية، وامتدادها عموديا، واتساعها أفقيا، لم ينتفعوا من خبرة العصر في ضرورة إحترام الخبراء، والحذر من التعالُم والحذلقة الفارغة بمقام أهل العلم والخبراء، ومن المعلوم أن كافة المتحدثين في الفضائيات اليوم تتجه أحاديثهم لمختلف الناس؛ بمعنى أنهم يتحدثون دائماً في مقام أهل العلم والخبراء.

لم يتعلم هؤلاء أن المجتمعات المتقدمة تفكّر أكثر مما تتكلم، وتعمل أكثر مما تتحدث، وتصمت أكثر مما تلغو، وعادة يقتصر المتحدث السياسي في تلك المجتمعات على اختصاصه، وعادة ما يعود إلى الخبراء فيما لا خبرة له فيه، ويقتصد بما هو مطلوب من كلام، بلا ضوضاء وضجيج.

نحن ننهمك بتعويض الفعل بالثرثرة، واستبدال التفكير بالهذيان. حتى لو شئنا أن نفكّر، فإنا نغرق في التفكير بـ "اللفظ"، ولم نتعلم التفكير بـ "الفعل"؛ أي إن مؤسساتنا التربوية والتعليمية والدينية والثقافية والاجتماعية، تنهمك في بناء كياناتها بالشعارات والألفاظ، ويتم تقييم مكاسبها واختبار نجاحاتها في سياق ما تحققه من مهرجانات واحتفالات ومارثونات ومسيرات وشعارات، وما تراكمه من عبارات وكلمات، من دون أن تنظر في ما تقدمه من منجزات حقيقية على الأرض.

إننا مدعوون جميعا إلى حماية الأجيال الجديدة من داء الكلام والثرثرة المتفشية في مجتمعنا، وإعادة الاعتبار للصمت والتأمل والتفكير، وكل ما تتوغل معه الذات في عالمها الجواني، وتسبر أغوارها العميقة، وتستكشف آفاقها البالغة الخصوبة والثراء...وبتعبير أوضح هناك حاجة ملحة لتنمية ثقافة ما يمكن تسميته بـ "اقتصاديات الكلام" التي تعالج ما يتصل بكمية وكيفية، وشكل ومضمون الكلام، وإدارة وتنظيم الكلمات، وكل ما له علاقة بذلك، مثل: أنماط إنتاج، ورأسمال، وادخار، وقيمة، وفائدة، وربح، وريع، وتداول، وسوق، وتسويق، واستهلاك، وعرض وطلب، وتبذير، واحتكار، وتضخم...وغير ذلك من اقتصاديات الكلام، وإدارة الكلمات. وكل ما يُمكّننا أن نتقن ما ينبغي ومالا ينبغي تداوله من ألفاظ، وما يمنحنا القدرة على الكف عن الشقشقات اللغوية والرطانات اللفظية، فيما هو شفاهي، أو ما هو مكتوب.

أتمنى أن تستوعب خطط وبرامج التربية والتعليم في مجتمعاتنا تدريس "إقتصاد الكلام"، وأن نهتم بالتدريب على "فن الإصغاء" في مراحل التعليم الأساسي، الذي هو ضرورة تربوية تعليمية أخلاقية روحية عقلية، تفرضها حالة انهيار القلب والروح والعقل، في فضاء ضجيج هذيانات وثرثرات: معظم السياسيين، وبعض رجال الدين، والكثير من الإعلاميين، وطائفة ممن يسمون أنفسهم بالشعراء والأدباء والمثقفين..

إن فن الإصغاء يعني إرادة التعلم، فن الإصغاء يعني إرادة التهذيب والفضيلة، فن الإصغاء يعني إرادة عدم الإستخفاف بعقل وشخصية المتلقي. فن الإصغاء يعني إرادة الذوق والجمال، فن الإصغاء يعني إرادة العيش معا، فن الإصغاء يعني إرادة التنوع الديني والثقافي، فن الإصغاء يعني إرادة احترام كرامة الكائن البشري، فن الإصغاء يعني إرادة التأمل والتفكير العميق، فن الإصغاء يعني إرادة التوغل في عوالم الذات وأسرارها، فن الإصغاء يعني إرادة الصواب وعدم تكرار الأخطاء.

 

عبد الجبار الرفاعي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم