صحيفة المثقف

شبكة الحياة لوحة رسم في الذكرى السنوية الاولى لتأسيسها

540 الحياة لوحة1تحتفل شبكة الحياة لوحة رسم وهي شبكة الكترونية تطوعية مستقلة لدعم التفكير الإيجابي والطاقات والمواهب،  اليوم، 9 كانون الاول 2018، بالذكرى الاولى لتأسيسها، وهي مبادرة فردية غير مدعومة ماليا من أية جهة، كانت حصيلتها خلال عام: 200 طفل وشاب مسجل في الشبكة، 25 عضو شرف، فريق العمل 4: المؤسستان (أنا) اسماء محمد مصطفى وابنتي سماء الامير (مواليد 2003 )، والفنانان المشرفان على تدريبات الرسم: شبيب المدحتي مدير مكتبة الأجيال في دار الكتب والوثائق ومعاونته ابتسام الخفاجي، 230 مجموع الأعضاء الكلي، 12 ورشة تدريبية، 7 معارض، 980 عدد نتاجات المشتركين، 15 مقالاً لكتاب الشبكة، 33 شهادة بحق الشبكة، 3 حملات توعوية  ( أنا أقرأ، ذوق وأخلاق، ثقافة المحبة ونبذ الكراهية)، 29 فديو، فضلا عن منشورات كثيرة في الصحف والمواقع تناولت نشاطات الشبكة .

ورش الشبكة

الورشة الاولى: كيف تسقي شجرتك بالإيجابية .. كيف تعزز إيجابيتك بالقراءة النوعية ؟

الورشة الثانية: التفكير الايجابي والتمسك بالقيم العليا .

الورشة الثالثة: بناء العلاقات الإنسانية على أسس أخلاقية .

الورشة الرابعة:تمرين (شجرة الاخلاق).

الورشة الخامسة: منهاج منوع (تمارين كتابة وتعبير ورسم عن القيم الاخلاقية، تعريف بشخصيات فنية وأعمالهم) .

الورشة السادسة:منهاج منوع (أفلام عن: فائق حسن / إرادة التحدي لدى أصحاب الهمم ذوي الاحتياجات الخاصة / رسوم متحركة هادفة، تمرين جدار الأمنيات) .

الورشة السابعة: الحب افضل دواء للجسد والروح، وهي محاضرة للفنانة اليافعة سماء الامير.

الورشة الثامنة: كيف نعيد بناء الوطن؟

الورشة التاسعة: كيف تكون إنسانا راقيا متحضرا محبوبا يترك اثرا طيبا؟

الورشة العاشرة: أخلاقيات الإنسان الراقي .

الورشة الحادية عشرة: لمحات من قيم عليا في حياتنا (أثمرت حملة ذوق وأخلاق) .

الورشة الثانية عشرة: أهمية القراءة في صنع العقل الحيوي، أنا أقرأ، لاتعلم (أثمرت حملة أنا أقرأ) .

قصة تأسيس الشبكة

أسست هذا المشروع مع ابنتي سماء الامير وهي من أصحاب الهمم ومن مواليد 2003 بإلهام من نجاح معارضها الفنية وتعليمها في البيت من قبلي وتحديها لوضعها الخاص وانطلاقها الى الحياة بشعار رفعته لنفسها (اعيد تدوير نفسي)، كما إن سيدة عراقية ليس بيني وبينها سابق معرفة تسكن لندن أطلعت عبر فيس بوك على معرض ابنتي الذي أقيم في بغداد، وطلبت مني مساعدتها في رعاية موهبة ابنتها التي تعاني ـ كما هي حال ابنتي ـ مرضا مزمنا يجعلها تدخل المستشفى شهريا، وتوليتُ مهمة اشراكها في معرض والنشر عن موهبتها في الإعلام الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي الى جانب إهدائها كراسة الكترونية من تصميمي توثق لوحاتها، وكانت اللحظة الحاسمة لأن أقرر انا وابنتي بشكل نهائي تنفيذ فكرة مشروع (الحياة لوحة رسم) حين اخبرتني هذه السيدة أن ابنتها لم تدخل المستشفى في ذلك الشهر لشدة فرحتها بما نشر عنها، أدمعت عيناي بمافوجئت به لاسيما حين قالت لي إنني بمثابة طبيبها النفسي الآن وأن سماء بمثابة اخت لابنتها . وحين أرادت إدارة المستشفى في لندن تخصيص طبيب نفسي لماريا كان ردها .. لااريد . لديّ دكتورتي النفسية في بغداد وهي اسماء محمد مصطفى . وزارتني ماريا قادمة من لندن الى بغداد واشتركت بإحدى ورش الشبكة .

540 الحياة لوحة2

منهج الشبكة

ينطلق هذا المشروع التطوعي المستقل الذي يقدم خدماته مجاناً عبر موقع الشبكة وعلى ارض الواقع ايضا من ايمانٍ بأنّ الحياة تماماً مثل لوحة نرسم او نكتب عليها مانشاء بالحب والإرادة والإصرار . ويستقطب الطاقات والمواهب الواعدة والشابة ـ لاسيما ذات الظروف الخاصة من أصحاب الهمم والأيتام والمصابين بالخجل الشديد والذين يعيشون ظروفا اسرية قاهرة او استثنائية ـ ويهدف الى دعمها في الكتابة والفنون وحثها على القراءة وتثقيفها وشحنها بالطاقة الإيجابية والثقة بالذات ورفع معنوياتها وتحفيزها على التعبير عن أفكارها، وتشجيعها على التمسك بالامل والحلم وسط التحديات، ويؤكد على أهمية الإرادة الايجابية والمحاولة في صنع حياة فضلى وأوطان اجمل من خلال بناء إنسان إيجابي بدءًا بالاطفال والشباب بالتأكيد على الاخلاق بما تشمله من قيم الخير ومنها المحبة والامل والتسامح والتعاون والتعايش ونبذ كل من التطرف والتمييز والطائفية.

للشبكة نشاط عبر شبكة الانترنت عن طريق موقعها الالكتروني وصفحتها في فيس بوك وايضا نشاط على أرض الواقع كالمعارض وورش العمل التي تؤكد على الاخلاق والارادة والتفكير الايجابي تحت عنوان شجرة الحياة والرسم بالكلمات . وورش العمل تقام في مرسم مكتبة الاجيال العراقية وايضا هناك ورش الكترونية تقيمها الشبكة عبر كروباتها في فيس بوك لمن لايستطيع حضور الورش في المرسم .

جدير بالذكر أن اختيار (الحياة لوحة رسم) عنوانا للشبكة ليس بهدف حصر تخصصها بالرسم فقط، فهي تعنى بالتفكير والقراءة والكتابة والفنون الأخرى ـ وإنما جاء العنوان هكذا لأننا حين نقرأ نرسم في أذهاننا كلمات وخيالات ورؤى جديدة، وحين نكتب فإننا نرسم الكلمات على لوحة، وحين نلتقط صورة فوتوغرافية فإننا نرسم بالعدسة ايضا، وهكذا بالنسبة للفنون الأخرى . فلوحة الحياة تحتوي كل صنوف التعبير الإنساني من كلمة ولون وصورة وغيرها . ونظرا لكون الشبكة ناشطة عن طريق النت أيضا فهذا جعلها تستقطب الطاقات وإن كانوا في بلاد أخرى.

يتضمن برنامج الشبكة التشجيعي الهادف الى ربط الاخلاق بالتفكير والفن:

إقامة فعاليات هادفة الى تشجيع القراءة (ومنها حملة أنا أقرأ) والتعبير عن الأفكار بالكتابة والفنون والحث على التفكير الإيجابي بما تضمه من مفاهيم الإرادة والمحاولة والامل والمحبة والتسامح والتعايش والتعاون ونبذ التطرف وتجنب الطائفية ..الخ . (تتضمن الفعاليات ورش عمل على ارض الواقع وورش عمل الكترونية ايضا ودورات تدريبية وتطويرية وتمرينات ومسابقات وجلسات احتفاء بالمتميزين والمثابرين من المواهب وزيارات للمكتبات وعرض أفلام)

ـ إنشاء مدونات الكترونية للمواهب والطاقات المسجلة في الشبكة

ـ إشراك المسجلين في نشر أفكارهم الإيجابية عبر أبواب موقع الشبكة الالكتروني

ـ إصدار كتيبات وكراسات ألكترونية توثق أعمال المسجلين

ـ إشراك المسجلين في معارض فنية.

ـ النشر عن الطاقات والمواهب في الصحف الورقية والمواقع الالكترونية .

ابنتي سماء الامير عضو مؤسس للشبكة والمشروع وهي ملهمتي في هذا النشاط المستقل تماما وغير المدعوم ماديا من ية جهة ولذا نعتمد على مواردنا الذاتية في توفير مستلزمات المشروع . وقد اتصلت بنا امهات وآباء لتسجيل ابنائهم في الشبكة بهدف تدريبهم ودعمهم .

تضم الشبكة اعضاء مسجلين من الاطفال والشباب الموهوبين واصحاب الطاقات والاهتمامات، الى جانب اعضاء شرف هم اولياء الامور والشخصيات العامة المشجعة للشبكة.

موقع الشبكة على الرابط:

https://life-just-like-a-palette.site123.me

فيس بوك الشبكة

https://www.facebook.com/9asmaa.m

https://www.facebook.com/samaaasma

 

اسماء محمد مصطفى

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم