صحيفة المثقف

الناقد جمعة عبد الله في بغداد وحديث عن صحيفة "المثقف"

احمد فاضللم يكن ليخطر في بالي أني سألتقي بقامة أدبية سامقة هو الناقد العراقي المغترب جمعة عبد الله في بغداد التي فارقها منذ عقود، عبد الله تعرفت عليه من خلال صحيفة "المثقف" الإلكترونية الأدبية والفنية الشاملة والرصينة التي تصدر من أستراليا والتي أسسها ويشرف على رئاسة تحريرها الأديب والباحث القدير الأستاذ ماجد الغرباوي الذي بذل ويبذل جهداً كبيراً في جمع هذا العدد الكبير من المثقفين العرب في كل مكان إيماناً منه في إعلاء الثقافة والأخذ بيد المواهب الأدبية وتقديمها للقارئ العربي.

اللقاء به جاء بهاتف من الشاعر فلاح الشابندر الذي أعلمني بوصوله فكانت فرصة نادرة للتعرف على تجربته النقدية الرائعة عن قرب وهو الذي عرفته صفحات "المثقف" ناقداً قديراً له بصمته المميزة في كتابة النقد وتقنياته عرفها القارئ وأعجب بها.

550 جمعة عبدالله 1

ولأنه ابن العراق الذي يرفع راية الأدب والثقافة منذ خط السومريون حروفهم المسمارية على الطين فقد اجتمعنا به في صباحات المتنبي يوم الحمعة 14 ديسمبر / كانون الأول من هذا العام وتجولنا معاً في أروقة المركز الثقافي صحبة الشابندر والناقد ناظم ناصر القريشي وابن أخيه حيث أبدى دهشته وانبهاره بفعالياته الثقافية العديدة وأصبوحاته.

550 جمعة عبدالله 2

جلسنا أخيراً بجوار دجلة الخالد حيث دار بيننا حوار معمق حول ماهيات النقد الحديث ومدارسه وكتاباته حول تجربة الشاعر الرمز فلاح الشابندر الذي شنف أسماعنا بقراءة بعض من نصوصه الشعرية التي لاقت الترحيب الكبير منا قمنا بعدها على أمل أن تكون لنا معه جلسة مطولة سيسعى لها شاعرنا القدير د. سعد ياسين يوسف في إحدى قاعات المركز الثقافي في المتنبي قبل أن يغادرنا إلى مهجره في اليونان

 

كتابة / أحمد فاضل

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم