صحيفة المثقف

شكل العلاقات مع الناس من حولنا

بمرور العمر وازدياد الخبرة بالتعامل مع الناس من حولنا اصبحت اقسم شكل او نوع علاقاتي مع من حولي من الناس الى اصدقاء وزملاء واهل واقارب ومعارف وقائمة ديليت وقائمة النسيان.

- الاصدقاء هم الذين تختارهم من الفئات الاخرى وهم الاقرب الى نفسك وهم من تستطيع أن تقيم معهم علاقة تفاهم وانسجام الى حد كبير وبينكم تواصل دائم ولقاءات مريحة وقد يكون سفر وهم الاقرب الى الصفات التي تختارها لمن ترتاح معهم وتستطيع الى حد ما أن تستشيرهم وتسر اليهم بما في نفسك واقرب الناس الى ميولك الفكرية والثقافية واهتماماتك وقد تختارهم من فترة الطفولة وتبقى على علاقة معهم او من فترة الدراسة او من فترة الجامعة او من زملاء العمل الذين توطدت معهم العلاقة واصبحوا الاقرب الى عمرك وادخلتهم الى خانة الصداقة بعد أن كانوا في خانة الزمالة.

- الزملاء وهم زملاء اللعب والدراسة والعمل جمعتك بهم المراحل العمرية المختلفة وقد تكون اقتربت منهم الى حد كبير ودخلوا في الاصدقاء او ابتعدت عنهم فيما بعد .ويعتمد ذلك على مدى الانسجام والارتياح بينكم .فمن لم تتوطد علاقتك به وتتطور الى صداقة سيتحولون مع الزمن الى قائمة النسيان او قائمة الديليت وبشكل عام تنتهي علاقاتنا مع زملاء اللعب والدراسة والعمل بمجرد انتهاء المرحلة او الانتقال الى عمل جديد وقد لا تجمعنا بهم الا المناسبات المتباعدة او (الري- يونين) او لم الشمل للكروبات الجامعية التي بدأ البعض من زملاء الدراسة او العمل يقيمونها دوريا او سنويا بفضل الفيس بوك والفايبر والواتس ساب وبقية وسائط التواصل الاجتماعي.

- الاهل وهم الاب والام والاخوان والاخوات والابناء والزوجة والاحفاد والاجداد وهم من لا تستطيع أن تنفصل عنهم لاسباب شخصية او اجتماعية لأنهم كما يقال من لحمك ودمك واذا تركتهم او اهملتهم ستأكل الناس وجهك كما أن الدين والاعراف فرضت عليك مواصلتهم ورعايتهم وسواءا ارتحت اليهم ام لم ترتاح فمجاملتهم والتواصل معهم واجب لابد منه .

- الاقارب وهم الاعمام والعمات والاخوال والخالات وابناءهم والنسباء والنسيبات وقديما قيل الاقارب كالعقارب وغالبا لا تكون علاقاتنا بهم كما كنا نتوقع في شبابنا خصوصا في هذا الزمان الاغبر حيث الناس لا تحترم علاقة القرابة وما اكثر البوريات التي أتتك من اقاربك وكنت تظن بهم خيرا، ولكن فاجئوك بموقف لم تكن تتوقعه منهم او بعضة كلب مكلوب جعلتك تتخذ منهم الحذر وتتجنب التواصل معهم لكي لا تنال عضة اخرى.

- المعارف هم الناس الذين تعرفت عليهم وبينك وبينهم سلام او تعارف ولكن لا توجد علاقة تواصل بينكم وقد يكونون من الجيران او زملاء العمل او الجامعة، تعرف وجوههم وتسلم او يسلموا عليك من باب المجاملة ولم تتطور بينكم العلاقة لاكثر من هذا .

- قائمة ديليت وهم الناس من الذين مروا بك وسواءا كانوا في يوم من الايام من الاصدقاء او الزملاء او الاقارب او المعارف وحدث موقف قررت من بعده وضعهم في قائمة ديليت، لاسباب قد تكون عضة او بوري او احراج او مشكلة او صفات فيهم لا يستطيعون تغييرها وقررت على اثرها قرارك الهام بوضعهم في قائمة ديليت لتخرجهم من حياتك وتتجنب ازعاجاتهم ومشاكلهم، ووضعت بلوك عليهم في موبايلك وفي وسائط التواصل الخاصة بك.

- قائمة النسيان وهم ناس من الاصدقاء اوالزملاء او المعارف او حتى الاقارب اصبحوا في طيات النسيان اما لسفرهم وابتعادهم عنك او بسبب ظروف الزمان والمكان او البعد وفقدت التواصل معهم بالرغم من ان البعض منهم كنت ترتاح اليهم ولكن الظروف حكمت وابتعدت او ابتعدوا عنك.

علاقاتنا بالأخرين لا نقررها نحن فقط، بل تتدخل الظروف والصفات الشخصية من كرم او بخل ووفاء وخيانة وصدق وكذب وتقدير واحترام في احداث الانسجام والتفاهم الذي يؤدي الى تطور العلاقة او تدهورها وتحديد الخانة التي يمكن أن توضع فيها العلاقة.

 

د. احمد مغير / طبيب وباحث

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم