صحيفة المثقف

اشكالية بخصوص لقب الدكتوراه

عقيل العبودبإعتبار اننا نعيش في زمن العولمة، حيث شبكة الإنترنيت وإتساع رقعة ال social media، والإنفتاح على الثقافات العالمية، وعلى غرار ذلك إتاحة الفرص لإمكانية الاشتراك في الجامعات، والكليات الخاصة ب ال اونلاين online، انتشرت هذه الأيام ظاهرة تداول مفردة "دكتور". 

وفي هذا كلام وتفصيل، بإعتبار انه ليس جميع الجامعات الخاصة معترف بِهَا، هذا ناهيك عن ان اصحاب الإختصاصات والشهادات يفضلون الجامعات المشروطة بالحضور، والمناقشات، حيث مثلا، بحسب أمريكا جامعات:  Harvard، Stanford, and Yale، إضافة الى التصنيف الحرفي للجامعات الاخرى مثل UCSD وغيرها.

علما ان مفردة  Ph.D تعد درجة علمية عالية تمنح لأصحاب البحث المتقدم-وكلمة فلسفة لها علاقة بالمعنى المختصر للمصطلح المذكور.

لذلك ليس سهلا ان نطلق كلمة دكتور على كل من هب ودب، لأن المقولة أعلاه،  تعني الإحاطة الشاملة بجميع انواع العلوم ومنه “ Doctor of Philosopy “

(1). وذلك عائد الى ان معنى الفلسفة حب الحكمة، والحكمة البحث في علوم الحياة المختلفة والطب منها. 

هنا حيث من باب التنويه وحفاظا على قدسية الكلمة، ومقارنة مع شيوع هذا النوع من التداول، وفي وطن العراق خاصة، وبإعتبار ان طارئا إلتهم الأخصر واليابس، سيما ونحن نعيش سياسة البؤس، وبؤس السياسة، لذلك أرى من الضروري تشخيص الطارئين على الكلمة، أوإحترام هذا الصنف من البشر لنفسه، حيث كما قيل بحسب أهل الحكمة وساداتها "رحم الله من عرف قدر نفسَه"، وللحديث بقية.

 

عقيل العبود

 

 

راجع:

https://www.google.com/amp/s/www.collinsdictionary.com/us/amp/english/phd

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم