صحيفة المثقف

الشاعرة د. وفاء عبد الرزاق تنال جائزة الأوسكار

اختيرت الدكتورة الشاعرة والأديبة وفاء عبد الرزاق لنيل جائزة الأوسكار من جمعية ثقافات بلا حدود وبشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للفنون ولمناسبة يوم المرأة العالمي، وذلك في يوم 23 شباط 2019 في العاصمة المغربية الرباط. حيث تقام هذه المنافسة السنوية للسيدات الرائدات واللواتي تميزن بتقديم نتاجاتهن الأدبية والثقافية وفي مجال الفن والعلوم والإعلام والإعمال، وهي الدورة الثانية التي تقام في مدينة الرباط المغربية، احتفاء بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وقد اختيرت السيدة وفاء عبد الرزاق بالإجماع على رأس قائمة النساء اللواتي تميزن في مجال الأدب والثقافة، من قبل رئيسة جمعية ثقافات بلا حدود الدكتورة نعيمة بدوي، ورئيسة لجنة التحكيم سفيرة الأمم المتحدة الدكتورة أميرة عبد العزيز، والوزيرة " نجيمة طاي طاي". ويمثل هذا الحفل مبادرة لنشر روح التسامح والحوار والإبداع ومساندة المرأة من اجل دعمهن ولغرض التقدم والازدهار لخدمة ذاتها وأسرتها ووطنها.

693 وفاء عبدالرزاق

ومن الجدير بالذكر أن الأديبة الدكتورة وفاء عبد الرزاق تمتلك نتاج أدبي كبير ومن الإصدارات الأدبية المميزة (مجموعتها القصصية التي حملت عنوان المطر الأعمى، ورواية حاموت باللغتين العربية والانكليزية، وروايات أخرى منها دولة شين ورواية أن.

وفاء عبد الرزاق شاعرة وقاصة وروائية عراقية مولودة في البصرة وتقيم في لندن / المملكة المتحدة الميلاد 1952 وحازت على جائزة (متحف الكلمة أسبانيا) عن قصتها (أحلامٌ مُهملة) في مسابقة القصة القصيرة جدا، ضمن 20 مشاركة فائزة من 35000 الف مشارك حول العالم، 2015و- * نالت شهادة الدكتوراه الفخرية وردع الفارابي من مجموعة الفارابي للتنمية والدراسات العليا 2014 وحازت على المرتبة الأولى لجائزة نازك الملائكة للقصة القصيرة جدا 2012 العراق و- حازت على الجائزة الأولى للقصة القصيرة جدا عن قصتها (خارجٌ عن القانون) من قبل رابطة الأدباء العرب 2013 - حازت على الجائزة الأولى للقصة القصيرة جدا عن قصتها (خارجٌ عن القانون) من قبل رابطة الأدباء العرب بنفس العام - فازت بجائزة الإبداع عن مؤسسة المثقف العربي، سيدني – أستراليا لعام 2011 عن منجزها الأدبي وغيرها الكثير من الجوائز.

 

نهاد الحديثي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم