صحيفة المثقف

المسؤول الجديد

عمار حميدصفق الجميع ابتهاجا بأبن مدينتهم الفقيرة بعد ان احرز اكبر عدد من الاصوات في الانتخابات البرلمانية وكان هو في غاية السعادة والفرح لأنه كان محل ثقة اهله وسكان مدينته فقد اصبح قادرا على الايفاء بوعوده التي قطعها لهم من اجل تحسين واقعهم المتردي، ثم أتت ثلاث سيارات دفع رباعي تويوتا من نوع (جكسارة) مظللة مع الحمايات اصحاب البدلات الرسمية واربطة العنق، يرتدون نظارات معتمة ويضعون سماعات مع اللاقطات في آذانهم وقاموا بوضعه في سيارة وزوجته في سيارة واولاده في سيارة اخرى وتفرقت السيارات الثلاث.

الى اين تأخذون زوجتي وأولادي؟

سيدي المسؤول الجديد مرحبا بك وأما زوجتك فستذهب الى القصر الكبير الذي تم تهيأته لكم في أرقى مناطق العاصمة واكثرها تحصينا في المنطقة الـ....

وأما اولادك وبناتك فتم ارسالهم لأصدار جوازات سفر دبلوماسية لهم استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد في ارقى مدارس أوربا وأمريكا.

شعر بسعادة غامرة فهو لايكاد يصدق ماتسمع أذناه بينما الـ(الجكسارة) مستمرة في طريقها حتى وصلت الى منطقة ...... وتوقفت عند بناء ذي شكل خاص تحيطه الحدائق الخضراء والزهور العطرة من كل زاوية.

ترجل من السيارة ورافقه الحرس نحو الباب ثم اُدخِل الى قاعة فسيحة وكانت الأضاءة قليلة فيها ووسط هذه القاعة كان هناك كرسي ومنضدة وضعت عليها ورقة تحمل أسطراً وقلم ويقف بجانبها رجل عجوز صامت مرتديا بدلة فاخرة وفي وسط القاعة عُلِّقت شاشة كبيرة برز منها ظل لهيأة رجل ولاشيء غيره.

أشاروا له بالجلوس الى الكرسي ثم سمع صوتا عميقا يصدر من الشاشة الكبيرة يقول له : أقرأ!

نظر الى الأوراق ثم قرأ:

1- المتنفذون في الدولة العميقة هم المدراء العامون ومن بدرجتهم... اصحاب معارض السيارات المختصين ببيع موديل تويوتا المعروف بـ(جكسارة).. اصحاب المولات..اصحاب المولدات... حفّاري القبور... مصوري الأعراس ...

ثم يليهم الوزراء واخيرا رئيس الحكومة اي ان الامر بالمقلوب فالقاعدة ان اصغر موظف في الدولة بأمكانه ان يصبح أهم موظف في الدولة العميقة وهذا مايسمى بالهرم المقلوب.

2- المبدأ الاساسي لعمل مسؤولي ورجالات الدولة العميقة هو العرقلة وأدامة الروتين وحراسته وعدم المساس بثوابت مايسبب الخناق.

3- أهم مايطلب من عنصر الدولة العميقة هو الولاء المطلق وعدم الخيانة.

4- الدولة العميقة ترفض النظام بل هي عدوة له.

5- الدولة العميقة شرسة في ردود فعلها عند محاولة محاربتها والوقوف بوجهها.

6- التكنلوجيا من اهم اعداء الدولة العميقة لانه يقيدها ويشل حركتها.

7- اهم حليف تكسبه الدولة العميقة الى جانبها هو الاعلام لانه قد يكون قاتلا لها ان لم يكن تحت سلطتها.

8- كل ماتوفره الدولة العميقة لرعاياها يسير تحت شعار... أشششش اكل ووصوص.

9- تفضل الدولة العميقة مناخ العزلة وعدم دخول الاجانب القادمين من دول يسود فيها تطبيق القانون.

- انت ملزم بأتباع هذه النقاط التي تشكل أساس الدولة العميقة ....ايها المسؤول الجديد.. قال الصوت الصادر من الشاشة الكبيرة.

-  وماذا ان لم أفعل؟.. قالها بحزن مشوبٍ بالغضب موجها سؤالة الى المحيطين به

- اقرأ الفقرة رقم (5) ....سيدي المسؤول الجديد وبكل بساطة فأن رئيس كتلتك من الموالين لنا وأحد الذين وضعوا هذه النقاط التي أمامك.

شعر بالضيق وتصبب عرقاً وتردد لأنه للتو تذكر انهماك زوجته لتحضير منزلهم او قصرهم الجديد واولاده المتوجهين الى الخارج لغرض الدراسة في أرقى المدارس العالمية، ثم أمسك بالقلم وقال بمرارة ... أين أوقّع؟

تكلّم الرجل العجوز اخيرا وقال ... لاتقلق ... ستعتاد على الأمر.

 

عمار حميد مهدي.

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم