صحيفة المثقف

أوَّلُ الآباء

باسم الحسناويكذبوا فما تلك البلادُ بلادُ

                       بل إنَّها صورُ الخرابِ تُعادُ

ولأنَّها بلدُ المجازرِ كلِّها

                       قد قيلَ عن بلدِ السَّوادِ سَوادُ

ولتطمئنَّ على الكوارثِ عندَها

                         بل ليسَ للموتِ المبيرِ نفادُ

لم ينقلب عرشٌ لنغلٍ ساقطٍ

                            إلا لنغلٍ آخــــــــرٍ تنقادُ

الأنبياءُ جميعُهم من نسلِها

                           والأولياءُ وليسَ ثَمَّ رشادُ

إني لأعجبُ كيف تغرسُ حنطةً

                         مثلاً ويأتي موسمٌ وحصادُ

فيكونُ مجملُ ما جنتهُ جهودُها

                         أنَّ الحصادَ حرائقٌ ورمادُ

شعراؤُها يتغزَّلونَ فربَّما

                      ذكروا سعاداً.. ليس ثَمَّ سعادُ

قصدوا الإجادةَ في القصيدةِ ليس إلا

                          حينَ حرَّكَ شجوَهم إنشادُ

فإذا انتهى دورُ الخيالِ فليس ثَمَّ

                             حبيبةٌ تُطوى بها الآبادُ

أما النفوسُ فإنَّهنَّ كزئبقٍ

                             أمّا القلوبُ فإنَّهنَّ جَمادُ

ولربَّما حراً يكونُ أبيُّها

                            لكنْ لهُ من نفسِهِ أصفادُ

يخشى المصيرَ إلى الجحيمِ وإنَّهُ

                         في قعرِها ألقى بهِ الإخلادُ

هو مؤمنٌ جداً بكلِّ خرافةٍ

                             فمآلُ إيمانٍ هو الإلحادُ

إنا نكافحُ زرعَنا بجرادِنا

                         أيظلُّ زرعٌ والمبيدُ جرادُ؟

في نفس أيّامِ الحدادِ زفافُنا

                            فزفافُنا يومَ الحدادِ حدادُ

دعت الإلهَ بحقِّهِ أورادُنا

                         لكنْ زنت بدعائها الأورادُ

ما أخلصت للهِ قيدَ دُمَيْعَةٍ

                             وليسقطِ العبّادُ والزهّادُ

إنّا نجاهدُ ضدَّ أنفسِنا التي

                         كفرت بأنفسِنا فنعمَ جهادُ!

القتلُ والتهجيرُ قربانُ التقيِّ

                         وكلُّ ما شغلَ الوزيرَ فسادُ

أما رئيسُ بلادِنا فدماغُهُ

                        كالسلحفاةِ مُخَيخُها الأكرادُ

آسادُنا لو أنَّها كأرانبٍ

                         فزنا.. كفئرانٍ هنــا الآسادُ

والله وا أسفا على شهدائِنا

                      بالرغمِ من طوباهمُ استشهادُ

أنْ تحتَ شاهدةِ القبورِ توسَّدت

                        حجراً فنامت تلكمُ الأجسادُ

ليكونَ بعدَهم المخنَّثُ قائداً

                          وإليهِ تُنسَبُ تلكمُ الأمجادُ

لو لم يكن سيفٌ لما ربحَ الوغى

                        شعبٌ، ولكن تُمدَحُ الأغمادُ

أما الدماءُ فمسندٌ ومصحَّحٌ

                   عنها الحديثُ وإن روى الآحادُ

بينا حديثُ شجاعةِ القومِ السراةِ

                             فدائماً لا يوجدُ الإسنادُ

السفحُ ليس الطودَ.. للأعلى إذن

                           فانظر إليها ثمَّةَ الأطوادُ

هم أوَّلُ الآباءِ لا آباؤُنا

                          فجميعُنا من صلبِهم أولادُ

وغداً نموت وكلُّ ما أصلابُنا

                        ولدت لهم هم وحدَهم أحفادُ

شكراً لجودِهم الكثيرِ فإنَّهم

                   جادوا بحيثُ سواهمو ما جادوا

بادَ الذينَ قصورُهم في لندنٍ

                        وهمو بأجداثٍ لهم ما بادوا

هم بينَنا يتسامرونَ فإن رأيتهمو

                             فلا تخبِرْ بأن قد عادوا

ما فارقوا أصلاً فما من عودةٍ

                       بل نحنُ عدنا، أو نعودُ نكادُ

***

باسم الحسناوي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم