صحيفة المثقف

مع الفجر

مصطفى عليهزاري: هاتِ أسرارَ الغناءِ

                             كأكْسيرٍ يُحبِّذُ لي بقائي

على طولِ الطريقِ لسالكيهِ

                          فما لطريقِ قلبي من كِفاءِ

ولا غيرُ (التواجُدِ) لي دليلٌ

                         الى غارِ التجلّي في حِراءِ

فقد خطفتْ بلابلُهُ يقيني

                            كَتينٍ ناضجٍ بعدَ إشتهاءِ

تُراودُني لِتتنْقُرَ من وتيني

                  دَمي الزاكي المُحرَّقَ في وعائي

تُعتِّقُهُ بأزقاقِ الخوابي

                          لِزَقِّ السائرينَ على خَواءِ

مُعتَّقةٌ مرارتُها رحيقٌ

                  وتحْسَبُها السواقي كال..(خُواءِ)

أدِرْ فيْضَ النُهى كأساً دهاقاً

                          وزدني رشفةً فيها شفائي

لأسْكرَ في الصباحِ بلا صَبوحٍ

                        إذا نَفَدتْ غَبوقي في المساءِ

أنينٌ من صدى الناياتِ يبقى

                           وباقي الكائناتِ الى فَناءِ

فيمْكُثُ في لُحاءِ الحُسْنِ قلبي

                            ويذهبُ ما سواهُ كالغُثاءِ

أُعاتبُ طيفَ معشوقي لماذا

                             قريبٌ طيفُهُ منّي ونائي

أيرضى للذي أفناهُ عشْقٌ

                                يُكابِدُ فُلْكُهُ لُجَّ العماءِ

أنا اللامُنتمي إلّا إليهِ

                      جمالُ الحقَّ قد سرقَ إنتمائي

معاً نستقبلُ الدنيا نهاراً

                           ونذرو قَشَّ أوهامِ الشقاءِ

أغِثْني يا الذي.. وأغِثْ فؤاداً

                          يكادُ يذوبُ في لَمْعِ السناءِ

بهِ أصطادُ ألاءَ التجلّي

                           كراعٍ في خفايا الماوراءِ

أبُثُّ الخلْقَ أياتي وأهذي

                         وعُذْري أنّني أهوى هُذائي

وأغفو مِلءَ أجفاني وأزهو

                                بِذمِّ الناقدينَ أوِ الثناءِ

رغيفُ الشعُرِ في تنّورِ قلبي

                           تلوّى فَوْقَ نيرانِ الشواءِ

ومن قُطْبِ التوتُّرِ دارَ قلبي

                            نُزولاً عِنْدَ نبْعِ الإسْتِواءِ

بإزميلِ الرُؤى قشّرْتُ روحي

                            لِأنثُرَ للورى أبهى بُراءِ

أ سادِنَةَ الحقيقةِ ناوليني

                           نبيذَ الوجْدِ من دَنِّ الخِباءِ

أ خبّأْتِ الحقيقةَ عن فُؤادي ..

                   وحدْسي، حيْثُ بوْصلةُ الرجاءِ

فحقّي والحقيقةُ ، قيلَ، ضاعا

                          ولَمْ يشْفعْ لخاتِمتي ذَكائي

تلألأَ كهْربٌ في بَهْوِ روحي

                         جلا حدسي بنورِ الكهرباءِ

شروقٌ أم هو الإشراقُ قُلّي

                   مِنَ الملكوتِ يسري في فضائي

فَلِلْرائي فُؤادٌ لَمْ تَلُكْهُ

                            أقاويلُ المُرائي والرِياءِ

يطوفُ كَسادرٍ وادي القُدامى

                           بلا نِعلينِ في قلبِ العراءِ

تراءى الحُسْنُ إِذْ صُقِلتْ مرايا

                          صفا بلّورُها فَوْقَ الصفاءِ

فَسُبحانَ الذي فطرَ البرايا

                         وأوْدَعها سناءاً مِنْ (ذُكاءِ)

ولكنْ لوَّثَ المِرْأٓةَ رُخٌّ

                     أزاحَ الشمْسَ عن سوحِ النقاءِ

فَشمّرْتُ الذلائلَ من قميصي

                           كَشاهدةٍ على عهدِ الوفاءِ

غذاءُ الروحِ قد قيلتْ قديماً

                        وهل يحيي السقيمُ بلا غذاءِ

كَحرْفِ رَويِّها المهموزِ صلّى

                        على لُغتي بدمعِ الإصطلاءِ

فتسعى الهمزةُ التعبى (لِياءٍ)

                               كما مُتَكلِّمٌ يسعى لِياءِ

فَيالسكْرانُ بالحرفينِ خُذني

                    الى مَنْ عَتّقتْ (حاءً) بِ..(باءِ)

لِأمْتَحَ بِئرها الملأى نبيذاً

                            ويا ذُلّاهُ لو خابتْ دِلائي

شناشيلٌ لسلمى قد تعالتْ

                        تُري المفتونَ جنّاتِ العلاءِ

تعالتْ أَمْ تجافتْ ثُمّ ألقتْ

                             حشا قلبي بتنّورِ الجفاءِ

تراءتْ في سما روحي بروقاً

                            وتُنذرُني رعودٌ بالتنائي

غزالٌ في مُخيّلةِ المُعنّى

                         تواري بين قطعانِ الضباءِ

تبدّى بعد ما غابَ المُفدّى

                        إذ إمْتنعَ الجمالُ عنِ الخَفاءِ

خَتلْتُ لِصيْدهِ في ظِلِّ شوقي

                      وشوقي كاشِفٌ عنّي غطائي

سهامُ القوسِ قد طارتْ جُزافاً

                       ولم تصطدْ سوى ذَرِّ الهواءِ

فلم يُحْزنْ غزالي حظُّ سهمي

                        ولم يرحمْ دموعي أو بكائي

فصولُ العامِ من كَرٍّ لِفرٍّ

                        فلا صيفي يدومُ ولا شتائي

وأرثي في الربيعِ ربيعَ عُمْري

                 وما فصْلُ الخريفِ سوى عزائي

بِأنّ العُمْرَ توّجَهُ خريفٌ

                             بِحِكمةِ زاهدٍ أو كِبْرياءِ

وأرْصِفةُ المنافي قَبْلَ قلبي

                      نَعتْ وَرَقَ الخريفِ الى هَباءِ

فمَنْ أرثي؟ سنيني ام خريفاً

                       وهل تشفى جُروحي بالرِثاءِ

أ مُجْزِيتي بهجْرٍ لا تُبالي

                              فَرُبَّ تَمَنُّعٍ فِيهِ جزائي

وديماتُ التمنُّعِ مثلُ دمعي

                        تُمنّي الزرعَ في أندى نَماءِ

كما السقّاءُ أضحى دُونَ ماءٍ

                            فَبَلّلَ دمعُهُ جوفَ السِقاءِ

                         **

مصطفى علي

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم