صحيفة المثقف

إضاءة على علاقة هارون الرشيد وشارلمان

بشار الزبيديوالتجاذب بين الإمبراطوريتين الإسلامية والفرنجية.

- صحيفة (دي فيلت) الألمانية

- ترجمة: بشار الزبيدي

كان شارلمان أول أوروبي يدخل في حوار مع المسلمين الذين أرادوا غزو أوروبا. شريك الحوار الإسلامي لشارلمان كان الخليفة العباسي في بغداد هارون الرشيد الذي أهدى الحاكم المسيحي شارلمان فيل في عام 797. كان مُرسل الهدية يهوديًا اسمه إسحاق، حيث رافق أول بعثة فرنجية إلى بغداد كمترجم وعاد وحيدًا من هناك فيما توفيا مبعوثان آخران أرسلهما شارلمان وهما عائدان في طريقهما من الشرق للغرب، بسبب صعوبات الرحلة الطويلة. ووصل الفيل أبو العباس هدية هارون لشارل مان بآمان مع رفيقه اليهودي إلى مدينة آخن، وعاش حتى عام 810 قبل أن يفارق الحياة أي قبل وفاة هارون الرشيد بسنة.

كان حاكم بغداد يجسد النقطة العليا للسلالة العباسية في الخلافة في بغداد، في حين أن حاكم الفرنجة لم يمثل فقط روعة فترة الإمبراطورية الكارولنجية، بل كان يعتبر أيضاً "مؤسس أوروبا". يتفق المؤرخون على أن هارون الرشيد وشارلمان كانا أهم الرجال في عصرهم، مثل أهمية الإمبراطوريتين اللتين يمثلانهما: الإمبراطورية العباسية والإمبراطورية الفرنجية.

مثلما تم تقسيم المسيحية في زمن شارلمان إلى شرق وغرب روما، كان العالم الإسلامي يتكون أيضاً من مركزين إسلاميين عدائيين: بغداد في الشرق وقرطبة في الغرب. كان تقسيم المسيحية سياسيًا وكنسيًا قد تم على قدم المساواة: في نهاية القرن الرابع، كانت الإمبراطورية الرومانية مقسمة إلى غرب روما مع القسطنطينية وروما الغربية وعاصمتها روما. لقد تبنى شارلمان سياسة سلام تجاه بغداد وسياسة دفاع ضد قرطبة. بالمعطيات الحديثة، يُمكن وصف سياسة شارلمان بأنها سياسة توازن. لكن الأمر الأكثر أهمية هو حقيقة أن شارلمان أسس أوروبا عبر مواجهة إيجابية وسلبية مع الإسلام.

يقول المؤرخ الفرنسي أندريه كلوت، أن "البحر المتوسط" كان بمثابة أهم منطقة في العالم في ذلك الوقت، لأنه كان فيه مركز الأحداث الإسلامية والمسيحية. آخذاً هذه الحقيقة بعين الاعتبار ويضيف بأن "إمبراطور الغرب وخليفة بغداد كانا ركيزتي العالم" – ولذا كان العالم هو البحر الأبيض المتوسط. ويضيف أعتقد أن البحر المتوسط لا يزال مركز السياسة العالمية. وصحيح أن عالم الإسلام كان يمتد من جنوب شرق آسيا إلى أوروبا (حيث يعيش 15 مليون مسلم) إلى الولايات المتحدة (مع عشرات الملايين من المسلمين)، لكن هذه المناطق كان مركزها دائمًا هو البحر الأبيض المتوسط. تبعا لذلك، تواصلت العلاقات الغربية الإسلامية، من أجل الخير والشر، وما زال التركيز على هذه "المنطقة العالمية" حتى يومنا هذا.

1109 مارشال

هذه الحقيقة التاريخية تبين اليوم أهمية شارلمان وأهمية سياسته لأوروبا في التعامل مع العالم الإسلامي. كانت العلاقات بين شارلمان وهارون والقوى العالمية التي يمثلونها ذات طبيعة معقدة للغاية، إنها توضح التنقل بين التهديد والتجاذب والتعايش السلمي والمواجهة. كان ذلك هو النمط الأساسي في العلاقة بين أوروبا المسيحية والشرق الإسلامي. في ضوء ذلك، يمكن اعتبار هدية هارون الرشيد الرمزية لمنافسه الغربي المتمثلة بالفيل أبو العباس، إيماءة سلام إسلامية للمسيحية، وأيضًا مؤشر واضح على أهمية الحضارة الإسلامية وتفوقها في ذلك الوقت.

لقد جرت اتصالات مباشرة بين هارون الرشيد وشارلمان. جاءت هذه المبادرة قبل عام 800 من قبل ملك الفرنجة. لكن لم يأت ذلك للتحالف السياسي المفترض بين الاثنين. لذلك لا يمكن الحديث عن "محور آخن - بغداد" الإسلامي، على الرغم من أن ظهور مثل هذا التحالف بين شارلمان وهارون الرشيد كان من الممكن أن يدخل في المنطق التاريخي، لأن كلا الحاكمين كان لهما نفس الخصوم، الذين تم تعريفهم سياسياً وليس دينياً. ومن جهة كان البيزنطيون هم اعداء بغداد وآخن في نفس الوقت، لأن كل من الخليفة في بغداد والملك الفرنجي كانا يريدان اخضاع القسطنطينية وضمها لمجال نفوذهم. على الجانب الآخر كانت إسبانيا الإسلامية، قد وقعت تحت حكم إمبراطورية عبد الرحمن الأول الأموي المنشقة إقليميا عن بغداد العباسية. كانت الأندلس كقوة إسلامية عظيمة، تمثل تهديدًا للمسيحيين الفرانكونيين وتحديًا للإمبراطورية العباسية. في النهاية، استمد الخليفة في بغداد شرعيته من حقيقة أنه كان الإمام الوحيد لجميع المسلمين، وقد تم تحدي هذا الادعاء من قبل حاكم إسبانيا الإسلامية. كان هارون الرشيد آنذاك أقوى خليفة إسلامي على الإطلاق. لكنه فشل في محاولاته للاستيلاء على القسطنطينية، كما فشل كارل ضد قرطبة. يبدو أن كلا الحكامين أدركا أنهما فقط قادران على موازنة أعدائهم الإسلاميين والمسيحيين في قرطبة والقسطنطينية. لا يمكن أن تسترشد السياسة العالمية بالانتماءات الدينية، آنذاك وحتى الآن، على الرغم من أن أهمية الدين باعتباره هوية حضارية لا يمكن إهمالها.

وإذا كان اسم هارون الرشيد واتصالاته مع الحاكم الفرنجي في العصور الوسطى الألمانية البارزة غائبة تماماً في الوسائط الإعلامية لنهاية القرن العشرين، عندها يمكن للمرء أن يفترض مزيجًا من الغطرسة الأوروبية والجهل في العلوم التاريخية الألمانية. وفقًا لوجهة النظر العالمية هذه، لا يزال التاريخ الإسلامي ليس له تصنيف تاريخي، وبالتالي لا مكان له في العلوم التاريخية.

من ناحية أخرى، توصل هنري بيرين إلى استنتاج في الثلاثينيات من القرن العشرين مفادها أنه وراء سقوط روما وصعود الإمبراطورية الفرنجية في آخن في الوقت الذي وقفت فيه جرمانيا أمام التوسّع الإسلامي في منطقة البحر الأبيض المتوسط. كان هناك حجة لبيرين تقول: "Sans Mahomet pas de Charlemagne". (بدون محمد لا وجود لشارلمان). يرى بيرين بأن هناك علاقة وثيقة بين الإسلام وميلاد الغرب في العصور الوسطى. وفي عصر الهجرة الإسلامية إلى أوروبا، كان هناك حاجة للحفاظ على الهوية الأوروبية وإعادة تعريفها، وبهذا المعنى، فإن أهمية شارلمان وإحياء أطروحة بيرين هي في غاية الأهمية.

بالنسبة للمسلمين، الجهاد هو وسيلة لنشر الإسلام. هذا المصطلح لا يعني "الحرب المقدسة" بل يعني الجهد. لأن الجهاد يمكن أن يتم بسلام، على سبيل المثال من خلال الهجرة، أي عن طريق تبعات الهجرة. ولكن في عصر شارلمان، كان الجهاد في إسبانيا الإسلامية يمثل الحرب. ومن بين آثاره التاريخية ظهور شارلمان باعتباره "أب أوروبا". لم يكن ذلك "الملك القوي" ذو اللسان الحديدي فحسب، بل وأيضا لاحقاً كان إمبراطور يتمتع بسلطة عظيمة، ليحقق بذلك وحدة أوروبا الشمالية لأول مرة. كان شارلمان أيضًا أول أوروبي يمتلك إستراتيجية للتعامل مع جيرانه المتوسطيين على البحر المتوسط، من خلال وقف تغلغل المسلمين في أوروبا، وكذلك بدء حوار سلام مع الإسلام.

ومع ذلك، كان للدولة الكارولنجية عدو آخر، هو البيزنطية المسيحية. بذل كارل كل ما في وسعه لدعم أوروبا الغربية المسيحية المحددة حديثًا، بما في ذلك بيزنطة. إن حقيقة أنه كان مسيحياً وليس مجرد سياسي يتمتع بالسلطة بدت واضحة في علاقته مع هارون الرشيد. من خلال هذا الاتصال، سعى شارل ليس فقط لتوازن القوى بين بيزنطة المسيحية وقرطبة الإسلامية، ولكن أيضًا للوصول إلى المؤمنين من مجتمعه في المواقع المسيحية في القدس. على عكس الصليبيين، حاول تحقيق هذا الهدف بالوسائل السلمية. فقد ساعده بذلك ايضاً الفيل الذي أهداه له هارون الرشيد، والذي عرضه في الكنيسة الايفانجيلية عام 802 في قصره الإمبراطوري في آخن. كان الفيل الموهوب رمزًا للحوار الإسلامي المسيحي، ولم يدهش الفيل السينودسيون في فرانكيا فحسب، بل أقنعهم أيضاً بخطط الإمبراطور.

إذا كان صحيحا أن الإسلام وتوسعه أصبحا تهديدا لأوروبا، وإذا كان صحيحاً أن شارلمان قد بنى قوته الإمبريالية كحامي للبابا ضد "جيرانه الأعداء"، فلماذا أهدى أكبر الخلفاء الإسلاميين في الإسلام الفيل للإمبراطور؟ هل السبب وراء ذلك هو البحث عن التجاذب المتبادل؟ أم هل تغيرت طبيعة التهديد؟ كيف يمكن للإمبراطور الغربي جذب انتباه الخليفة الإسلامي؟ كان لديهم أعداء مشتركون وقفوا في معسكرهم المفترض: بغداد وقرطبة على الجانب الإسلامي، وآخن وبيزنطة على الجانب المسيحي، بالإضافة إلى السياسة التي جاء بها البابا.

أراد هارون الرشيد توسيع الحكم الإسلامي في منطقة البحر الأبيض المتوسط وكان يحلم بحكم القسطنطينية. واعتبر كل من شارلمان وهارون الرشيد بيزنطة كعدو مشترك لهما. أضعفت الفتوحات الإسلامية روما بشكل أساسي لأنها أنهت تفوقها في البحر المتوسط، نتيجة لذلك، على حد تعبير المؤرخ برايس ليون، "لقد جعلوا من الممكن فتح جرمانيا الغربية.. التفوق العربي في البحر الأبيض المتوسط يعني في الواقع نهاية العالم القديم". أعاق غزو العرب العلاقة بين روما والبيزنطة عبر البحر، وبالتالي الوحدة المسيحية المتوجهة للبحر الأبيض المتوسط، والتي حولتها إلى بحر يهيمن عليه الإسلام العربي، إلى أن استبدل التوسع الإسلامي الأخير بالتوسع الأوروبي. وفي زمن شارلمان، لم يكن العالم مقسماً فقط إلى معسكر إسلامي ومسيحي. بدأت العلاقات الأوروبية الإسلامية بين شارل وهارون في النهاية، لأن كان هناك تعارضًا بين القوى المسيحية في روما وبيزنطة وبين القوى الإسلامية في بغداد وقرطبة.

يبدأ المؤرخ البلجيكي هنري بيرين في عمله الملحمي "Mahomet et Charlemagne"، بسرد الأحداث انطلاقا من الفتوحات الإسلامية في البحر الأبيض المتوسط. من الشرق، يتقدم المسلمون عبر البحر المتوسط، ومن الشمال تحاول القبائل الجرمانية غزو الإمبراطورية الرومانية منذ القرنين الرابع والخامس. مع وجود شارلمان وتتويجه كإمبراطور روماني، اكتمل تحول السلطة في الإمبراطورية الرومانية الغربية. تبدأ عملية أوربة أوروبا، أي التطور من الوضع الجغرافي إلى الوحدة الحضارية. يصف المؤرخ روبرت بارليت هذه العملية على النحو التالي: "إن أوربة أوروبا قد تبدو متناقضة في البداية.. هذا المصطلح بمثابة اختصار لتوضيح عدد من العمليات المعقدة.. أوروبا هي بناء.. كانت أوربة أوروبا في الواقع انتشار ثقافة معينة."

تابع بيرين عملية عزل العصور القديمة عن طريق العصور الوسطى الأوروبية. بالإضافة إلى ذلك، يجادل بشدة أن العصور القديمة الرومانية قد أُصيبت بجروح قاتلة بسبب الفتوحات العربية في القرنين السابع والثامن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، التي مثلت مركز الحضارة العالمية، وكانت تُعَدّ بمثابة سواحل البحر المتوسط للرومانيين حتى ظهور الإسلام. يصف بروس ليون بوضوح أن الظروف قد تغيرت بشكل جذري هنا أيضًا، أن الغزاة الإسلاميين "غمروا البحر الأبيض المتوسط من ثلاث جهات وجعلوها" بحرًا إسلاميًا "، كما كتب المؤرخ العربي لاحقًا مجازيًا، لم يعد بإمكان المسيحيين إحضار اللوح الخشبي عن طريق الماء دون عوائق... كان تفوق العرب في البحر الأبيض المتوسط حقيقة واقعية في الربع الأخير من القرن 8. فقد دمر السمات الأساسية لعالم العصور الكلاسيكية القديم القائم على السيطرة على البحر الأبيض المتوسط بين مضيق البوسفور ومضيق جبل طارق ".

يشير ليون إلى الفكرة المركزية لبيرين: "لولا محمد، لما كان وجود شارلمان ممكناً ... كانت الإمبراطورية الكارولينجية، أو بالأحرى إمبراطورية شارلمان، هي أساس العصور الوسطى." تنطلق عملية تشكيل أوروبا كغرب مسيحي عندما يعبر الإسلام حدوده الجغرافية. هذه الفتوحات الإسلامية فقط هي التي تعزز صعود الكارولنجيين والمملكة الفرنجة إلى التفوق في أوروبا في العصور الوسطى، إلى حماة البابا، ومعه الغرب المسيحي. وفقًا لبيرين، يعتمد هذا التطور على أصول الحضارة الغربية في العصور الوسطى. نشاطر تحليلات برايس ليون وفرانشيسكو غابرييلي بخصوص أبحاث بيرين، فبالنظر إلى الأبحاث التاريخية الأخيرة، تحتاج بعض لهجات أطروحة بيرين إلى إعادة تعريف وتنقيح في تفاصيلها.

ومع ذلك،تعتبر أطروحة بيرين حل لم يعف عليه الزمن "للغز التاريخي حول نهاية عالم العصور القديمة وبداية العصور الوسطى " بأي حال من الأحوال. إن شارلمان والإسلام ليسا مجرد موضوع أكاديمي للوسطاء. قد يكون تصوير بيرين في بعض نقاط التصعيد، وفي حالات أخرى من التطبيع، كما في الحدود بين الجنوب والشرق، والتي يسيطر عليها الإسلاميون والشمال الغربي من البحر المتوسط الأوروبي المسيحي، لأنه كانت هناك بالتأكيد جسور وليس فقط جبهات. ومع ذلك، فإن هذا لا يغير من حقيقة أن تفسير إشارة بيرين إلى الانتقال من العصور الرومانية القديمة إلى الفترة الكارولنجية يمكن أيضًا أن يحظى بمكانة عالية لعلم الجغرافيا السياسية في البحر المتوسط في الانتقال إلى الألفية الثالثة. في النهاية، التاريخ هو المصدر الذي يمكننا من خلاله اكتساب الخبرة لمستقبل أفضل. لمناسبة تقديم جائزة شارلمان في بداية الألفية الجديدة، والتي يفترض أن يحظى فيها الإسلام وخاصة بالنسبة لأوروبا أهمية مركزية جديدة، ولذا يجب على الأوروبيين تصور واستذكار هذا التاريخ.

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم