صحيفة المثقف

شهيد الخُبْزِ

مصطفى عليبين الشغيلةِ والطليعةِ برْزخٌ لا يبغيان

فبأيِّ ألامِ الجياعِ تُكذّبان

تائيّةٌ أُخرى إليهم وذلك أضعفُ الإيمان

***

قلْبي على الجهةِ اليُسرى يُؤمِّلني

               أنَّ اليسارَ إرتقى عرشَ المساراتِ

حيثُ الفُؤادُ يساريٌّ بفطْرتهِ

                      للكادحينَ رمى سهْمَ المُوالاةِ

وما تياسرَ إلحاداً وحذلقةً

             ولا (تَنرْجَسَ) عشقاً في هوى الذاتِ

لكنّهُ كافرٌ بالجوعِ في وطنٍ

                   صُدَّ الجياعَ بِهِ عن نبعِ خيراتِ

أعياهُ مرأىً لشحّاذٍ بطاستهِ

                  فإستلّ من روحهِ سيفَ المُساواةِ

رأى الجياعَ طيوراً حوْلَ مأدُبةٍ

                       صالَ اللئامُ عليها مِثْلَ آفاتِ

يحنو على قِطَطٍ جوعى يشاركها

                       أفراخُ أرملةٍ غوثَ النفاياتِ

بكى وأبلغهم سِرّاً حكايتهُ

               هل تُطعمُ الخلقَ أسرارُ الحكاياتِ؟

صوفيّةٌ صرختي طارتْ على مَدَدٍ

               أودعْتُها مَنْ لظى الوجدان شاراتِ

معزوفةٌ ردّدتْ أصداءَ من عبروا

                   جسراً على صمتِنا والّلا مُبالاةِ

فيها تُحاكي لظى المحرومِ قافيتي

                     وإن رأى ناقدي عُقْمَ المُحاكاةِ

إذ لا مجازَ بها أو طيفَ أخيِلةٍ

                  صلعاءَ يفضحها فقْرُ إستعاراتي

مسّتْ دواتي بها داءاً بحارَتِنا

                    أعيىٰ المُداوي لَهُ سرُّ المُداواةِ

مدادُها من دَمِ السارينَ في غَبَشٍ

                  ما لاحَ نجمٌ لهم في فجرنا الآتي

مسمومةٌ كُلُّها الراياتُ في وطني

                وذي الجياعُ سُكارى خلْفَ راياتِ

ناديْتها (رَثَّةً) دانتْ لسارِقها

                        لعلّها أدركتْ قصْدَ المُناداةِ

مُهمّشينَ صدىً الحرمان يرفعُهم

             من بئرِ حِرْمانِهمْ صوْبَ السماوات ِ

مُهشّمينَ فُتاتاً للضباعِ وقدْ

                 خطّوا على هامشِ الأسفارِ آياتِ

صاحوا : الإمامةُ للمحرومِ وإنتفضوا

                من بعدِ ما أدركوا زيْفَ القداساتِ

هاموا سُكارى ولم يسطوا على نَسَبٍ

                 حازتْ قُريْشٌ به سُحْتَ الجِباياتِ

يرعى ولايتَهم صوْتُ الضميرِ فَدَعْ

               تلكَ اللجاجةَ عن فوضى الولاءاتِ

يا عُروةَ الورْدِ يا سُلطانَ مملكتي

                 قمْ يا مسيحَ المُنى من بينِ أمواتِ

يا ميْسمَ الورد إن الروحَ قد ذَبُلتْ

                        أوقدْ بِقنْديلِها زيْتَ الذُبالاتِ

 

يا ذَا الفقيرُ بأقصى الأرضِ من وطني

                           قلبي تَلهّفَ شوقاً للمُلاقاةِ

إنّي الفقيرُ وذي كفي التي بُسِطتْ

                هاتِ اليدينَ الى سوحِ المُنى هاتِ

ما بيننا عُرْوةٌ وُثْقى وما إنفصمتْ

                      ترقى الكرامةُ فيها للكراماتِ

دينُ العميلِ ومالُ السُحْتِ في عَسَلٍ

                      والمُعدمونَ لهم حورٌ بجنّاتِ

ذي قسْمةٌ ، سارِقي ، ضيزى فَزِدْ تَرفاً

               حتى ترى في دمي للحقِّ صولاتِ

يا كانزينَ كُنوزَ الأرضِ من ذهبٍ

                   لن يسْتُرَ التِبْرُ للسُرّاقِ عوراتِ

كم جامعٍ مالَهُ نهباً وعدّدهُ

                أغراهُ صمتي على جورٍ وويلاتِ

ولّى الطغاةُ الأُلى زفّوا مواسِمَنا

               الى مهاوي الردى في فصلِ ملهاةِ

أمّا الغلاةُ فزادوا طينها بَلَلاً

                    دسّوا الحرامَ بأفيونِ الخرافاتِ

ما للشغيلةِ والزُرّاعِ قبلهمو

                    صاروا عبيداً لأشياخٍ وساداتِ

عافوا المطارِقَ أَمْ ملّوا مناجِلَهم

                 أم أشبعوا كَذِباً في النفسِ حاجاتِ

أمّا الطليعةُ فالأوهامُ ديْدنها

                 غنّتْ كفاحاً على طبلِ الخطاباتِ

أبهى الفنادقِ والصالاتِ خندقها

                     سكرى تُكافحُ ساقيها بكاساتِ

أمسِ إستجارت بدُبِّ القطْبِ ناذرةً

                    دهراً لساحتهِ الحمراءِ طاعاتِ

واليومَ كعبتها (بيتٌ) فأبيضهُ

                   يُغري القلوبَ بِحجٍّ دُونَ ميقاتِ

هل أطعموا طبقاتِ البؤسِ من طَبَقٍ

                         دسَّ الغزاةُ به سُمّاً بأقواتِ

يا سائلاً مانعَ الماعونَ مكرُمةً

                  ما في اللئيمِ سوى طبعِ المُراءاةِ

يا منزلاً بايع الأقنانُ ساحتَهُ

              ما كُنْتَ يوْماً سوى قيء الشعاراتِ

**

ياسيّدي يا شهيدَ الخُبزِ من مُقلي

               أهديكَ في أضعفِ الإيمانِ دمعاتي

أهدي الى أمّكَ الثكلى وبي خجلٌ

                 رغيفَ قلبي ولن تكفي مُؤاساتي

سِرُّ الشهادةِ بالنيّاتِ مُنْعَقِدٌ

                   حيْثُ السَريرةُ تصفو مِثْلَ مِرآةِ

كواتمٌ أدمنَ الأوغادُ لوثتها

                هرّتْ على فِتيَةٍ من دونِ أصواتِ

تشرينُ من رَحِمِ الحرمانِ أمطرهم

                   فجراً وعمّدهم في طين ثوراتِ

إنّا أرَدْنا سُدىً طيبَ الحياةِ لكم

                       لكنّ سِرّاً بها يُفني الإراداتِ

طوبى لناشِئةٍ طاروا الى زُحَلَ

                     في الليلِ وإتّقَدوا نوراً بِمشكاةِ

كيما نعوذُ بها من شرِّ سارِقنا

                   أو شرِّ من أدمنوا خمرَ المُغالاةِ

جادوا بأنفسِهم والحقُّ غايتهم

                 يا ذُلَّ من شكّكوا في خيْرِ غاياتِ

             ***

مصطفى علي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم