صحيفة المثقف

خارطة الانتشار الاقتصادي الإسرائيلي في العالم

محمد عبد الكريم يوسفنشاط الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي (ماشاف)

يعتمد الكيان الاسرائيلي منذ نشأته على تحبيب الأخرين به ويحاول دائما أن يقدم نفسه مثالا للدولة العصرية والإنسانية كما يحاول دائما أن ينشر عن نفسه صورة ايجابية مثالية على أنه دولة مظلومة في محيط عدائي ويكرس مفاهيم دولية عن التسامح الإنساني والعدالة الاجتماعية والقانون والتقدم العلمي والعصرية والحضارة والمساعدات الإنسانية وحقوق الإنسان .

ومع إعلان الولايات المتحدة عن سياسة خارجية "أمريكا أولاً" في بداية عام 2003 واتجاهها نحو تخفيض صارم للنفقات الخارجية والمساعدات للمنظمات الإنسانية والدولية  وتقليل التمويل للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومع اتجاه الصين لزيادة المساعدات بشكل ملحوظ للعالم النامي فإن حقبة جديدة من المساعدات الإنمائية بدأت  في الظهور على المسرح الدولي . يتزامن هذا التحول الاقتصادي  الكبير مع ما يطلق عليه المنتدى الاقتصادي العالمي اسم "الثورة الصناعية الرابعة". فالإنترنت والذكاء الصناعي ونشوء اقتصاد المعرفة  يساهم في اعادة تعريف التنمية في القرن الحادي والعشرين ، وستكتسب البلدان التي تحتل الصدارة  في عالم  التكنولوجيات الجديدة المبتكرة أفضلية ومنافسة متميزة.

في ظل ظروف عالمية معقدة ومتشابكة ناحية الرؤى والهدف ، استطاع الكيان الاسرائيلي أن يتسلل إلى الساحة الدولية من أوسع أبوابها ويحتل موقعا مهما على هذه الساحة  في مجال الابتكار والتكنولوجيا والرقميات والانترنت والصناعات الدقية والموصلات الفائقة والنانو وغيرها . يعمل الكيان الإسرائيلي ما بوسعه لإعادة تعريف المساعدات الخارجية للغير لأنها وسيلة مميزة لتحسين صورته الدولية . ويستغل الكيان الإسرائيلي خبرته التكنولوجية والمعرفية  والتاريخية في أسلوب فريد بتقديم المساعدات الانمائية للغير وإقامة علاقات مع البلدان الأخرى عبر مصطلح سياسي جديد هو " دبلوماسية التنمية " .

تقدم حكومة الكيان الإسرائيلي المساعدات للغير من خلال منظمة ماشاف MASHAV وهي اختصار للوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي ،وهي إحدى أذرع وزارة الخارجية الإسرائيلية ، وتمثل هذه المنظمة نموذجا " للمساعدات الإنمائية الرسمية " حيث تقدم حكومة الكيان الإسرائيلي ما يكفي من التمويل المالي والمعرفي والتسهيلات لهذه الوكالة للقيام بمشاريع التنمية عبر العالم .

رئيسة وزراء الكيان الإسرائيلي غولدامائير ترقص مع نجينا كيناتا السيدة الأولى في كينيا عام 1963

أسست رئيسة وزراء الكيان الإسرائيلي غولدا مائير الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي (ماشاف) عام 1957 بهدف التسلل و الوصول للأمم الأخرى في أفريقيا وأسيا .  تعمل الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي حاليا جنبا إلى جنب مع  وزارة خارجية الكيان الإسرائيلي ولديها شركاء في أكثر من 132 بلدا في العالم مثل أثيوبيا وفيتنام وغواتيمالا وتركز الوكالة على المجالات الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية والمعرفية التي يمتلك فيها الكيان الإسرائيلي قدرات تنافسية وخاصة في مجالات التكنولوجيا والنانو والمياه والتربية والتعليم والبحوث بمختلف أنواعها . كما تولي الوكالة اهتماما خاصا بتجربتها في الانتقال من كيان مجهول منبوذ عالميا إلى قوة اقتصادية وتقنية ومعرفية عالية .

يعتمد هذا النموذج على استخدام الخبراء الإسرائيليين لبناء القدرات البشرية المناسبة على الأرض وتدريب الجيل القادم من المهنيين في البلدان النامية المستهدفة بما يناسب سياسيات الكيان الإسرائيلي وتعليمهم مهارات تمكنهم من استخدامها في تحسين مجتمعهم وقد دربت الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي ما يزيد على  ثلاثمئة ألف شخص في مختلف المجالات .

التدريب والتكنولوجيا:

لقد استخدم الكيان الإسرائيلي التأهيل والتدريب والتكنولوجيا في اعادة تعريف المساعدات الخارجية الانمائية  من خلال المشروع الزراعي الهندو- إسرائيلي الكبير. لقد بدأ هذا المشروع في عام 2008 بالتعاون بين سفارة الكيان الإسرائيلي في الهند والحكومتين المحلية والوطنية الهندية ووزارة الزراعة الهندية  والوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي . يدرب المشروع الإسرائيلي  عشرين ألف مزارع هندي سنويا  من خلال مراكز تدريب عالية الجودة هدفها خلق التميز الزراعي في الهند. لقد أسست الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي عشرين مركزا في مختلف المدن الهندية تعمل بنشاط وفعالية بالإضافة إلى سبعة مركز إضافية قيد الإنشاء . 

البيوت البلاسيتكية التي تؤسسها الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي ضمن المشروع الهندو- إسرائيلي باستخدام التقنيات الإسرائيلية 100%.

يهدف المشروع إلى زيادة انتاجية المحاصيل الزراعية الهندية باستخدام التكنولوجيا الإسرائيلية المتقدمة والاستفادة من خبرات الكيان الإسرائيلي المحددة في الزراعة ، ويتم بناء مراكز استشارية متعددة المهام ومعقدة تأخذ بعين الاعتبار القطاعات المتداخلة التي تحتاجها الهند بخبرات إسرائيلية مثل تطوير النحل وانتاج العسل وزراعة الخضراوات وانتاج الألبان والأجبان .

وهناك جزء من المشروع الهندو- إسرائيلي يركز على استخدام البيانات الدقيقة والحصول عليها وتحليلها باستخدام طائرات من دون طيار مع غيرها من التقنيات والتكنولوجيا الإسرائيلية والتي تساعد في تأسيس معادلات  تحدد الاحتياجات المائية المناسبة  لكل محطة في المزارع. يرى مستشار مجلس الإدارة في المشروع الهندو- إسرائيلي سونيل باريك أن الإمكانيات لاستخدام التكنولوجيا في الزراعة وخاصة نظام الدعم اللوجستي للتزود بالمياه للمشاريع المستهدفة متوفرة بهدف تقليل متطلبات المياه والتكاليف الأخرى التي تدخل في عمليات الانتاج الزراعي  بشكل كبير. 

تأمل حكومة الكيان الإسرائيلي من المشروع الهندو- إسرائيلي أن يؤتي ثماره الدبلوماسية فمن خلال المشروع يستطيع الكيان الإسرائيلي أن يوسع تجارته مع الهند ومن خلالها نحو العالم كما يستطيع إنشاء شركات هندية بتمويل وخبرات إسرائيلية تبيع منتجاتها لدول معادية لإسرائيل , وتستطيع اسرائيل أن تبني تحالفا مستقبليا مع الهند في الشأن السياسي والعسكري واللوجستي . تكشف الحالة الهندية الإسرائيلية الحال التي ستسود العالم في عصر الثورة الصناعية الرابعة . لنتخيل العلاقة بين الهند وإسرائيل . يبلغ عدد سكان الهند حاليا حوالي مليار نسمة  ويبلغ سكان الكيان الإسرائيلي حوالي 8 مليون نسمة  ورغم ذلك فإن القيادة والأركان والتوجيه في العلاقة الهندية الإسرائيلية هي لإسرائيل . وهذا الأمر يطبق على العلاقة بين الكيان الإسرائيلي وباقي دول العالم .

حكاية المساعدات الخارجية الإسرائيلية:

من الواضح للعيان أن استخدام الكيان الإسرائيلي للتكنولوجيا واقتصاد المعرفة  عامل مهم في كيفية تعامل هذا الكيان مع الأخرين عند تقديم المساعدات  الإسرائيلية  للغير . تريد إسرائيل في عصر الثورة الصناعية الرابعة  أن تعيد تعريف دور المساعدات الخارجية التي تقدمها . ويرغب الكيان الإسرائيلي في لعب دور حيوي على الصعيد العالمي  . ونجد لهذا الدور جذورا تاريخية توراتية فالكيان الإسرائيلي يريد أن يسوق لفكرة الدولة اليهودية  ويظهر التزام إسرائيل المطلق بأصدقائها عن طريق المساعدات التقنية والعلمية والمعرفية وتريد لهؤلاء الأصدقاء أن يتبعوها ويدوروا في فلكها . يريد الكيان الإسرائيلي أن يظهر على أنه " نور ومثال حضاري للأمم الأخرى " وهذه العبارة هي أساس الدعوة اليهودية ومن نبوءات كتاب أشعيا التوراتية كما أكد عليه ديفيد بن غوريون في مؤلفاته حيث وصف جهود الكيان الإسرائيلي الدولية على أنها " نجما في السماء يوجه الناس إلى جادة الصواب ." وقد أخذ الكيان الإسرائيلي  وقادته على عاتقهم تحقيق فكرة "النجم الموجه للكون " وجعلها مهمة أخلاقية إسرائيلية  لتكون منارة للعالم .

يمتلك الكيان الإسرائيلي رغبة عارمة في مشاركة تجاربه مع الدول الأخرى لأسباب سياسية متعددة  يأتي في طليعتها الاعتراف بوجوده لأن كل إسرائيلي يشعر أنه يفتقد للجذور ويسعى بكل ما أوتي من قوة لتحقيق الذات . العزلة الدولية خطر يخيف إسرائيل لهذا السبب يسعى الكيان الإسرائيلي للحضور الدولي في مختلف الفعاليات والمعارض والمناسبات ويمارس سياسة العلاقات العامة . يسعى الكيان الإسرائيلي  إلى الوصول إلى حالة "العصر الذهبي للدبلوماسية الإسرائيلية " في أفريقيا  في الستينات والسبعينات من القرن الماضي والوصول إلى العصر الذهبي للدبلوماسية في القرن الحادي والعشرين في معظم دول العالم .     

تقنيات الري الإسرائيلية  في المناطق الصحراوية والجافة

لقد عمل الكيان الإسرائيلي على استغلال امكانيات صحراء النقب غير الصالحة للزراعة والتي تشكل حوالي خمسين بالمئة من الأراضي الفلسطينية التي يحتلها الكيان الإسرائيلي . وقد طورت شركة شلومو بلاس  تقنيات الري بالتنقيط للإنبات في الظروف الصعبة  عن طريق ايصال قطرات صغيرة وثابته من المياه للنبات تتوجه نحو الجذور مباشرة ويتم إيصالها إلى المحاصيل بأنابيب خاصة  من مصادر المياه ( بحيرات أو خزانات) وقد قادت هذه الطريقة إلى تنمية المحاصيل بطريقة علمية وبتكاليف مقبولة ومستدامة وسجل الكيان الإسرائيلي التجربة على أنها أعلى تقنية ري في العالم من الناحية التقنية واستفادت الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي من  نجاح المشروع بالتسويق له عالميا وتعاقدت مع حوالي مئة دولة لتزويد الأفراد بالتدريب المناسب  على إدارة المياه والري باستخدام التقنيات الإسرائيلية .

لقد وفر الإعلام للكيان الإسرائيلي الفرص المناسبة للتنمية والتعاقد مع الدول الأخرى وقدم له فوائد ملموسة  على المدى القصير والمدى الطويل . لقد شكلت المساعدات الدولية التي يقدمها الكيان الإسرائيلي لدول العالم المختلفة ذراعا مهما لوزارة الخارجية الإسرائيلية في جهودها لتعزيز الوضع السياسي والتجاري والعسكري للكيان الإسرائيلي.

وقد ترجم الكيان الإسرائيلي هذه النشاطات الاقتصادية إلى دبلوماسية  ناجحة في زامبيا في التسعينات فعندما فاز الرئيس فريدريك تشيلوبا في الانتخابات الرئاسية في زامبيا في عام 1991 كان أول إجراء  قام به هو إعادة العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الإسرائيلي . وعندما قدم سفير الكيان الإسرائيلي الجديد لدى زامبيا أوراق اعتماده أخبره الرئيس فريدريك تشيلوبا أن زامبيا تريد من الكيان الإسرائيلي إعادة عمل الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي وقال الرئيس الزامبي أنه  يرغب  في تجديد الأنشطة الاقتصادية الإسرائيلية في زامبيا  في حين أعلن أحد البرلمانيين الزمبابويين أنهم يريدون إعادة الإسرائيليين لأن عشرة خبراء إسرائيليين يقومون بدور عشرة ألاف من المستشارين الأجانب الموجودين حاليا في زامبيا . 

يوضح المثال الزامبي النتائج الدبلوماسية التي يحصل عليها الكيان الإسرائيلي من نشاط الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي التي تزدهر مع مرور الوقت من جهود التنمية المستدامة حيث يتسلل الكيان الإسرائيلي إلى أكثر من مكان في العالم عبر شباك المساعدات الاقتصادية .

يستغل الكيان الإسرائيلي نشاط  الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي لتكريس نفسها عضوا في المجتمع الدولي وتحقيق أهداف سياسية ودبلوماسية من خلال نشاطات اقتصادية متنوعة في التنمية المستدامة تماشيا مع خطط الكيان الإسرائيلي التوسعية على المستوى العالمي لعام 2030 وتطرح الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي قضايا تهم شريحة واسعة من الناس في مختلف المجتمعات  مثل التنمية المستدامة والشاملة والمساواة بين الجنسين والصحة والتعليم والقضايا البيئية والمساعدات الانمائية وتدريب المدربين . يحاول الكيان الإسرائيلي استخدام كل ما يمكنه لطمس قضية فلسطين والتحريض على الدول العربية المعادية للكيان وبناء قاعدة شعبية يمكنها احداث تغيير على المستوى الدولي بالإضافة إلى الحصول على حصة الأسد من النشاط الإنمائي الدولي .

هناك شراكة قوية بين الكيان الإسرائيلي وغانا حيث تشرف الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي على تنمية العلاقات الاقتصادية والسياسية مع غانا عبر توقيع الاتفاقيات المتعددة والشراكات في مجال الصحة والطب والتربية والتعليم والتدريب والزراعة . وقد تم دفع العلاقات مع غانا قدما بعد فتح سفارة الكيان في العاصمة أكرا تبعها افتتاح العديد من القنصليات الإسرائيلية في العديد من المدن الغانية . ويحاول الكيان الإسرائيلي الاستحواذ على مجمل النشاطات الاقتصادية  في هذا البلد .

ويقيم الكيان الإسرائيلي أقوى العلاقات مع السينغال عبر مشروع  تايبا لدعم وتمكين المزارعين الصغار في السينغال للتغلب على مشكلات الزراعة . يعتمد مشروع تايبا على أساس تحويل أفريقيا إلى حديقة زراعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة والتقنيات الدقيقة في مجال الري بالتنقيط باستخدام تقنيات الضغط المنخفض للمياه في انبات الخضار والأشجار المثمرة . يقوم مشروع تايبا على أساس تقليل متطلبات اليد العاملة في الري والتعشيب الذي يوفره الري بالتنقيط وتقدم خضار وفواكه عالية الجودة  وتوفير هذه المنتجات على مدار العام.

أما في أسيا فيقيم الكيان الإسرائيلي أفضل العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع فيتنام والهند وتايوان وتايلاند  . تقيم الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي مشاريع عديدة في فيتنام أهمها مزارع انتاج الألبان والأجبان النموذجية  في فيتنام وتقيم الكثير من المشاريع التي لها علاقة بالتجارب العلمية والتطبيقية على هذا القطاع الزراعي وتستثمر فيه الكثير من الأموال وتتركز هذه الصناعات في مدينة هو تشي منه . تقدم الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي الخبرة والمشورة والدعم المالي والتقني لفيتنام للتغلب على المشكلات التي تواجهها في المجال الزراعي والصناعي والتأهيل والتدريب حيث تعتمد على الأسلوب الكثيف والمنتج والاقتصادي  .

وفي تايلاند يستثمر الكيان الإسرائيلي في الكثير من المجالات الزراعية والصناعية والخدمية والسياحة. أما في تايوان فالاستثمار الاسرائيلي يميل نحو القطاع الصناعي والسياحي أكثر من القطاع الزراعي . وفي اليابان ، تستثمر الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي في الميدان المعرفي والتقني والحاسبات والاتصالات  وتكنولوجيا الفضاء كما تقيم مؤسسة جايكا العديد من البرامج مع الكيان الاسرائيلي .

أما في أوروبا الشرقية فيقيم الكيان الإسرائيلي علاقات اقتصادية مع مولدافيا وأوكرانيا ومقدونيا . تركز الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي على الانتشار البطيء والهادئ والتسلل عبر القنوات الاقتصادية لتحقيق الغايات السياسية. وفي أوروبا الغربية يحاول الكيان الإسرائيلي السيطرة الاقتصادية والسياسية على مراكز القرار الأوروبي و الدخول في شراكات مع شركات قطاع الاقتصاد الصناعي الأوروبي مثل فودافون وموتورولا وأريكسون كما تدخل في شراكات عديدة في صناعة الألومنيوم  والألبان والأجبان والحديد والصلب .

وفي أمريكا الوسطى والجنوبية تنشط الوكالة الإسرائيلية للتعاون الإنمائي الدولي في الميدان الزراعي والصناعي والخدمي والموارد البشرية وخاصة في كولومبيا وغواتيمالا وتشيلي والباراغوي والأرجنتين وتروج الوكالة لبناء العلاقات السياسية مع الكيان الإسرائيلي.

تمتد خارطة النشاط الاقتصادي الإسرائيلي  إلى الأمم المتحدة حيث وقع السفير الإسرائيلي اتفاق تعاون منذ عام 2016 مع وكالة دعم المرأة التابعة للأمم المتحدة وهي أكبر وكالة أممية تعمل في المجال الإنساني وتقديم المساعدة الاقتصادية للنساء وتحارب العنف الذي تتعرض له المرأة في أكثر من مكان في هذا العالم .  ويساهم في ميزانية المنظمة أكثر من 140 بلدا في العالم وتبلغ المساعدات التي تتلقاها هذه المنظمة حوالي 400 مليون دولار أمريكي وتنص شروط الاتفاق بين الكيان الإسرائيلي والمنظمة الدولية على أن يقدم الكيان الإسرائيلي المساعدة الفنية والتقنية والعلمية والإدارية والارشاد والتدريب لفرق الأمم المتحدة في وكالة دعم المرأة على المستوى الدولي ويحاول الكيان الإسرائيلي تسيس المنظمة لصالحها وبما يخدم تطلعات الكيان الإسرائيلي المستقبلية . يقول السفير الإسرائيلي في المنظمة الدولية : "تمثل الاتفاقية نصرا مزدوجا لإسرائيل لأنها تؤمن لها اعتراف الدولي بقيادتنا لمفهوم المساواة بين الجنسين كما تؤمن لإسرائيل القبول في البرلمان الأممي . "

يحاول كيان إسرائيل أن يسيطر على كل مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والمعرفية والتقنية الدولية لتمكين نفسه في حين أنا معظم دول الشرق الأوسط الغنية والفقيرة لا زالت تعاني من أزمة وجود واعتراف وهوية ودين .

فمتى نستيقظ ؟

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

..................................

المراجع

- Ben-Porath, Yoram ed. The Israeli Economy: Maturing through Crises. Cambridge, MA: Harvard University Press, 1986.

- Chill, Dan. The Arab Boycott of Israel: Economic Aggression and World Reaction. New York: Praeger, 1976.

- Kanovsky, Eliyahu. The Economy of the Israeli Kibbutz. Cambridge, MA: Harvard University Press, 1966.

- Klein, Michael. A Gemara of the Israel Economy. Cambridge, MA: National Bureau of Economic Research, 2005.

- Michaely, Michael. Foreign Trade Regimes and Economic Development: Israel. New York: National Bureau of Economic Research, 1975.

- Ram, Uri (2008). The Globalization of Israel: McWorld in Tel Aviv, Jihad in Jerusalem. New York: Routledge. ISBN 0-415-95304-9.

- Seliktar, Ofira (2000), "The Changing Political Economy of Israel: From Agricultural Pioneers to the "Silicon Valley" of the Middle East", in Freedman, Robert (ed.), Israel’s First Fifty Years, Gainesville, FL: University of Florida Press, pp. 197–218.

- Senor, Dan and Singer, Saul, Start-up Nation: The Story of Israel's Economic Miracle, Hachette, New York (2009) ISBN 0-446-54146-X

- Rubner, Alex. The Economy of Israel: A Critical Account of the First Ten Years. New York: Frederick A Praeger, 1960.

- Aharoni, Sara; Aharoni, Meir (2005), Industry & Economy in Israel, Israel books.

- Maman, Daniel and Rosenhek, Zeev. The Israeli Central Bank: Political Economy: Global Logics & Local Actors. Routledge, 2011.

- The Global Political Economy of Israel

-  "Report for Selected Countries and Subjects". International Monetary Fund. April 2018. Retrieved 19 April 2018.

- Jump up to:a b c d e "The World Factbook- Israel". Central Intelligence Agency. Retrieved 12 May 2018.

- name="CIA World Fact Book - Israel"

- "Israel: a divided society". Israel: High voter turnout results in setback for Netanyahu. 23 January 2013. Retrieved 23 January 2013.

- "Israel Central Bureau of Statistics". Central Bureau of Statistics. Archived from the original on 27 May 2015. Retrieved 27 May 2015.

- "Israel: Trade Statistics". Global Edge. Retrieved 18 March 2013.

- "Ease of Doing Business in Israel". Doingbusiness.org. Retrieved 3 November 2018.

- Jump up to:a b c "Israel Country Profile". CIA World Factbook. Retrieved 3 March 2018.

-  Jump up to:a b "Israel". OEC.

-  "Exports Partners of Israel". CIA World Factbook. 2017. Retrieved 22 May 2019.

-  "Imports Partners of Israel". CIA World Factbook. 2017. Retrieved 22 May 2019.

- "Credit scoring agency gives Israel its highest-ever rating". Retrieved 10 August 2018.

-  "Credit Rating - Moody's". moodys.com. Archived from the original on 10 February 2018. Retrieved 10 August 2018.

- Editorial, Reuters. "Fitch Affirms Israel at 'A+'; Outlook Stable". U.S. Retrieved 10 August 2018.

- "יתרת המטבע הזר של ישראל בסוף יולי: 115.78 מיליארד דולר". www.maariv.co.il. Retrieved 19 January 2019.

- Jump up to:a b c Chua, Amy (2003). World On Fire. Knopf Doubleday Publishing. pp. 219–220. ISBN 978-0385721868.

- "Economy of Israel" in CIA 2011 World Factbook, web:CIA-IS.

- Bounfour, Ahmed; Edvinsson, Leif (2005). Intellectual Capital for Communities: Nations, Regions, and Cities. Butterworth-Heinemann. p. 47 (368 pages). ISBN 0-7506-7773-2.

- Richard Behar (11 May 2016). "Inside Israel's Secret Startup Machine". Forbes. Retrieved 30 October 2016.

-  Krawitz, Avi (27 February 2007). "Intel to expand Jerusalem R&D". The Jerusalem Post. Retrieved 20 March 2012.

- "Microsoft Israel R&D center: Leadership". Microsoft. Archived from the original on 13 March 2012. Retrieved 19 March 2012. Avi returned to Israel in 1991, and established the first Microsoft R&D Center outside the US ...

- Jump up to:a b Shelach, Shmulik (14 December 2011). "Apple to set up Israel development center". Globes. Retrieved 10 February 2013.

- Jump up to:a b Shelach, Shmulik (10 February 2013). "Apple opens Ra'anana development center". Globes. Retrieved 10 February 2013.

- Jump up to:a b "Berkshire Announces Acquisition". New York Times. 6 May 2006. Retrieved 15 May 2010.

- Jump up to:a b "OEC - Israel (ISR) Exports, Imports, and Trade Partners". atlas.media.mit.edu. Retrieved 19 January2019.

- Jump up to:a b Buck, Tobias (31 August 2012). "Field of dreams: Israel's natural gas". Financial Times Magazine. Retrieved 2 September 2012.

-  "What a gas!". The Economist. 11 November 2010.

-  David Adler (10 March 2014). "Ambitious Israeli students look to top institutions abroad". ICEF. Retrieved 20 January 2015.

- Jump up to:a b Karr, Steven (24 October 2014). "Imagine a World Without Israel - Part 2". Huffington Post. Retrieved 29 October 2016.

- Chua, Amy (2003). World On Fire. Knopf Doubleday Publishing. p. 31. ISBN 978-0385721868.

- Jump up to:a b "The Intellectual Capital of the State of Israel"(PDF). State of Israel Ministry of Industry, Trade, and Labor. November 2007. p. 27. Retrieved 18 March 2013.

- "Israel's technology cluster". The Economist. 19 March 2008. Retrieved 17 October 2012.

-  Dolmadjian, Katia (28 June 2011). "Israeli innovators build new 'Silicon Valley'". Agence France-Presse. Retrieved 17 October 2012.

- Jump up to:a b c "FUNDING THE FUTURE: Advancing STEM in Israeli Education" (PDF). STEM Israel. 4 December 2012. Archived from the original (PDF) on 15 May 2013. Retrieved 18 March 2013.

- "Carlos Slim investing 60 million dollars in an Israeli startup". Israel News. Retrieved 12 April 2015.

- Ora Coren. "Mexican mogul Carlos Slim eyes investments in Israel". Haaretz. Retrieved 12 April 2015.

- "Carlos Slim: We want to invest more in Israel". Globes. 28 November 2013. Retrieved 12 April 2015.

- "Donald Trump Plans World-Class Golf Course in Israel". Algemeiner. 17 May 2013. Retrieved 9 August2013.

- Allison Kaplan Sommer (2 December 2002). "Microsoft's Bill Gates: Israel is a vital resource for us". Israel 21. Retrieved 9 August 2013.

- Maya Shwayder (15 January 2013). "Donald Trump, Big In Israel, Endorses Prime Minister Benjamin Netanyahu". IB Times. Retrieved 9 August 2013.

-  "Bill Gates pledges new investment in Israel". Wis TV. 26 October 2005. Archived from the original on 1 November 2013. Retrieved 9 August 2013.

- "Donald Trump to U.S. – "You're fired!"". Wise Money Israel. 21 June 2013. Retrieved 9 August 2013.

-  David Lev (2 May 2013). "Buffett: Israel a Top Place for Ideas, Investments". Israel National News. Retrieved 9 August 2013.

- "Israeli Business Investments". Israeli Business Investment.com. Archived from the original on 2 July 2013. Retrieved 9 August 2013.

-  Jump up to:a b "Israel's accession to the OECD". Organisation for Economic Co-operation and Development. Retrieved 15 October 2012.

- Israel's Free Trade Area Agreements, IL: Tamas, archived from the original on 3 October 2011, retrieved 8 September 2011

-  "Israel signs free trade agreement with Mercosur". Israel Ministry of Foreign Affairs. 19 December 2007. Retrieved 15 October 2012.

- Jump up to:a b Yan (3 January 2018). "Israel sees record 3.6 mln inbound tourists in 2017". Xinhua.

-  Jump up to:a b Amir, Rebecca Stadlen (3 January 2018). "Israel sets new record with 3.6 million tourists in 2017". Israel21.

-  Jump up to:a b Raz-Chaimovich, Michal (27 December 2017). "Record 3.6m tourists visit Israel in 2017". Globes.

- Jump up to:a b "Israel Sees Record 3.6 Million Tourists in 2017". Atlanta Jewish Times. 4 January 2018. Archived from the original on 11 January 2018.

-  Baten, Jörg (2016). A History of the Global Economy. From 1500 to the Present. Cambridge University Press. p. 227. ISBN 9781107507180.

-  The political economy of Israel: From ideology to stagnation, Yakir Plessner, p.72. Google Books. Retrieved on 8 September 2011.

- "The Seventh Dominion?". Time. 4 March 1929. Retrieved 24 May 2007.

-  Smith, Barbara Jean (19 January 1993). "The Roots of Separatism in Palestine: British Economic Policy, 1920-1929". Syracuse University Press. Retrieved 19 January 2019 – via Google Books.

- Tsur, Doron. (12 October 2010) "When the guns fell silent", Haaretz. Retrieved on 8 September 2011.

- Jump up to:a b c "Textiles", Jewish Virtual Library. Retrieved on 8 September 2011.

-  "City of Work and Prosperity": The Levant FairArchived 24 December 2013 at the Wayback Machine

-  Jump up to:a b הויכוח סביב הסכם השילומים (in Hebrew). Archived from the original on 17 December 2011. Retrieved 15 October 2012.

- "ORGANIZATIONS: Dollars for Israel". Time. 21 January 1957.

- Mark, Clyde (12 July 2004). "Israel: US Foreign Assistance" (PDF). Congressional Research Service. Retrieved 19 July 2012.

- The Challenge Of Israel by Misha Louvish

- Israel: A History by Anita Shapira

- Eleventh Knesset. Knesset.gov.il. Retrieved on 8 September 2011.

- Bruno, Michael; Minford, Patrick (1986). "Sharp Disinflation Strategy: Israel 1985". Economic Policy. 1 (2): 379–407. JSTOR 1344561.

-  Israel's Economy: 1986–2008, Rafi Melnick and Yosef Mealem

-  Fischer, Stanley (1987). "The Israeli Stabilization Program, 1985-86". The American Economic Review. American Economic Association. 77 (2): 275–278. JSTOR 1805463.

-  Sherwood, Harriet (17 August 2011). "Israel's former Soviet immigrants transform adopted country". The Guardian. Retrieved 25 February 2018.

-  De Boer, Paul; Missaglia, Marco (September 2007). "Economic consequences of intifada: a sequel" (PDF). Econometric Institute Report. Erasmus University Rotterdam. Retrieved 15 October 2012.

- "Israeli Growth", Dateline World Jewry, September 2007

-  / Middle East / Arab-Israel conflict – Israeli economy shrugs off political turmoil. Financial Times (7 May 2007). Retrieved on 8 September 2011.

 

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم