صحيفة المثقف

حذار.. المنظومة التربوية الشهيدة

سردار محمد سعيدالسيدة المبجلة وزيرة التربية

أحدثك حديث تربوي علمي وليس حديث رأي أو إنشاء وسرد.

بعد اختيار أرض الرافدين رقعة شطرنج يلعب عليها اللاعبون الذين يجيدون ويبرعون في معرفة احتمالات أكثر من نقلة بينما نحن سادرون في الجهل ونبقى في حدود النقلة الثانية، وليس غريباً إذا قلت لجاهل : يا بني تنح عن اللعب فلست تجيده ولا تستطيع مقارعة هؤلاء الكبار امتعض وتصّور أنك أنت الجاهل وهو الذكي الذي يملك العهد الوثيق من الأيام وهذا هو الجهل والغرور،وهنا تكون النقلة الأولى قد نجحت، وجرى بهدوء استدراجك للفخ الذي نصب لك .

السلطات المشغولة بإمورعمت أبصارها وبصيرتها كالسرقات لم تأبه للعملية التربوية ولم تقدّرها حق قدرها بل صار الحديث عنها بطر والأهم الحديث عن الدستور والإنتخابات .

سيادة الوزيرة

الحضارات قامت بالعلم والمعرفة أولاً ومن ثم استقام السير على السكة.

فطن الغزاة إلى هذه النقطة في حين أنها غيّبت عن أهلها بطرق شتى ومنها استغلال الدين في موطن الأديان لغيرما جاء به وتحريف مضامينه، وكانت بقعة "الميسوبوتاميا "نقطة الإنطلاق لأنها وببساطة منبع الفكر والكتابة والعلم  وفيها مولد النبي ابراهيم الخليل وقبله النبي نوح "اوتونابشتم " وفيها مجتمع يحيى بن زكريا  وغيرها الكثير مما يطول ذكره . كلكم يتذكرالكثير من البدع وحينما تحدثنا عنها جعلوها سخريا وللأسف منهم دعاة الثقافة ولم يتنبهوا إلى خطة الشطرنجيين في تدمير المنظومة التربوية .

قامت السلطات بتسهيل مهمة الغزاة فاستوزروا وزراء جهلةعلى رأس وادارة هذه المنظومة، بل استُبعد الأصلاء .

ظنت السلطة ان العملية التربوية هي وزير " كشخة" و" متشنج "  ويجيد التوقيع والدوام يجري بانتظام والإمتحانات في أوقاتها،وهذا ما تريده مما يستطيع أي رئيس قسم في الوزارة السيطرة عليه، ولكن لا ابداع ولا مبادرات ولم يتمكن أي وزير الإتيان بها. متناسين أن اسم وزير جاء من لفظة وزر إذ أن الوزر هو الثقل الذي يتحمله الشخص المسمى وزير.

من المخجل أن يهتف الطلبة  (تعليمكم فاشل)، ولو كان وزيرالتربية يسمع جيداً لانتفض فوراً وبشدة على الكرسي الوثير اللذيذ الممتع .

كان الناس يفخرون بالمعلم ويكنون له التبجيل والإحترام، ومذ كانت المدارس عبارة عن كتاتيب فالشائع هو القول – خذه لحماً ورده عظما – ومن ثم تطور التعليم فصار يقال عن المعلم -  كاد يكون رسولاً ، واستمرالإنسان العراقي وبلغ شأواًعظيماً مذ صنعه أولى الحضارات مروراً بالحضارة الإسلامية التي استغلها الخلفاء الجهلة فذبحوا قادة الفكروائمة الفلسفة والفكر المادي .

ثمة مئات من الأفكار يمكن للوزيرأن يفعلها لأجل النهوض بالمنظومة التربوية ورفعها من السالب والوصول بها إلى الصفرخلال عامين وهذا أملي بك فماذ انت فاعلة؟ .

إنني أدعو لقراءة التقرير الأمريكي المعنون " أمة في خطر" ويتحدث عن التعليم الثانوي في اميركا ولدى وزارة التربية نسخة منه وطبع في الكويت والصادرفي نهاية القرن الماضي .

 

سردارمحمد سعيد

المدير العام لتربية بغداد الكرخ الأولى الأسبق

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم