صحيفة المثقف

المُتشائل المتفاشل

نور الدين صمودتـُغـازلـُنا الشـمـس إذ تـُشـرقُ

            ويُــطـْـلـعــها بَـحــرُنـا الأزرقُ

وصـفحتـُه كاخـضـرار المُروج

              ويَـمْـنَحَـُـه لـَوْنـَـَهُ الفــُسْـتـــُقُ

وتنمو له زرقة في الضحَى

             كـفــيْـــروزةِ التـَّاج إذ تـَبْــرقُ

به شمْسُنا تـستـحِـمُّ صـبـاحًا،

            وفـي لـُجَّـة الـبـحـر لا تـغــرقُ

وفي الأفـْقِ تسمو كشعـلـة نـار

            تـُـضيء الـوجـودَ ولا تـُحْــرِقُ

وتـسْـعَى حـثـيـثا طـوال النهـار

            إلى مغرب الشمس مُذ ْ تـُشرقُ

وتـغــفـو على الأفـْقِ كلَّ مساءٍ

            وفـي نــَوْمَـةٍ حـلــْوةٍ تــَغـــْرَقُ

وأبـقــَى أُسـامـرُ بــدرًا منيرا

           كـطـلــعــةِ تلك التـي أعــشَـــقُ

إلـى أن تـعـود الغــزالـة ُفـجـرًا

          وتـبْـقَـى لأعــمـارنا تـَــسْـرِقُ...

بـِصُبْح ٍ يُطاردُ جَيْشَ الظلام

             ولـيـــلٍ لأنـــواره يَـــسْــــبـِـقُ

فيُـنـْصَرُ ذاك ويُـهْـزم هــذا

             وكــلٌّ بــصــاحِـــبـِه يَـلـْـحَــقُ

ولم ينــتـصرْ ٌ منها أوّلٌ

               ولـم أرَ ثـانـيـهِـما يُــخـْفِــــقُ

فــلا تـتـشــاءَمْ بـسـيْـر الحـياة

              فـإن الحـيــاة لهــا مـنـْـطـِــقُ

وقانونـُها لا يبالي بشيءٍ

                 عـدا ما إلهُ الورى يـخـْـلـقُ

تظلُّ العنادلَ دومًا تغني

               وإنْ ضمها قـفــص ضَــيِّــقُ

وتندبُ حريةً سُـلـِبَـتـْـها

            ونـَحْـَسَبُها، سِجْـنـها، تـَعْـشـَقُ؟

فليس الطعامُ وليس الشرابُ

              كـيـومٍ سـعــيــدٍ بـه تــُطـلـَـقُ

ويشدو الغــراب سعـيـدًا طليقًا

              وبالـويْــل نـحـسـبه يـنـعــــقُ

(يُـقــلقـل قـافـًا) كـشــيــخ عليم

              بــ(قـلقـلةِ) القاف إذ ْ يُـطـْـبـقُ

بقافيةِ (الغين والقاف) يشـدو

         وألـْسِــنة ُ الغــربِ لا تـَحَـــذِقُ...

لـ(حرفيْه) نطقًا فكان الخبيرَ

             بعِلم الحــروف التي يَــنـطــقُ

ولكنما الغرب لم ينطقوها

              كــنطق الغـَـرابينِ إذ  تـَنعْــقُ

فكلُّ (رقيقٍ) لديهمْ (ركيكٌ)

              (ويُشركُ) عندهمُ (المُشـْرِقُ)

وكل (غريبٍ) لديهم (جريبٌ)

          فـيَـرْتـَـبـِك اللـفــْظ إذ يُــنـْــطــقُ

ومن قال أن البلابل تشدو

            بأقفــاصهــــا إذ ْ بهــا تــُـُرزق

بعيش رغيد وماء نـَمــيــرٍ

            يــجــيئانــها قبـــل ما تــنـــطقُ

ونحسبُ ذاك الغناء الطروبَ

              لـبـهجـة عـيْــش لها رونــقُ؟

وأن الغرابين ليست تغني

             لأفراحها عنــدما تـعـــشـــَقُ؟

ولكنْ نـَظـُن بأنـــا نـــراها

              تنوح من الحــزن إذ تنطــقُ؟

فـَشَدْوُ البلابل عندي شبيهٌ

            بـِصوت الغرابِ مـتـى يَـَنـْعـقُ

فكيف يغني الحبيسُ سعيدا

              ويندبُ، في  جـوِّهِ، المطلـَقُ؟

وما الشعر إلا كصبح وليدٍ

                وشَـدْوُ البلابــل لا يَـصْـدُقُ

فكم  تندبُ العيشَ في سِجنها

                   ومِـن فـقـْدِ حرية تـَـقـلـقُ

ونحسَبها للحياة تغني

                 وتـَبـقى، بأحزانها، تـَغـْرَقُ

وتبقى  تغني كقيسِ المُعَـنَّى

                 بغـُـرة ليلى التـي تـَعْـبَقُ...

بعطر ٍشـَذِيٍّ يخدر حسي

                كخصلة شـَعْر ٍبدت تـبْــرقُ

فإن الحياة كدمية عــاجٍ

                    كساها حرير وإستبْــرقُ

وصَمُّودُ يبصرها غضة ً

                    كزهر البساتين إذ يعـبقُ

               ***

أ. د :  نورالدين صمود

تونس 2019  

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم