صحيفة المثقف

حبيبتي.. جوهرة الشرق الجزائري!

علي ناصر الركابيمن المعروف والمسموع لدى الكثير معنى جوهرة أو جواهر، وهو الحجر الكريم الثمين أو  هو الشي النفيس الجميل عالي القيمة. فتأسيساً على هذه المعاني لقبت على عَنابة أو بونة بجوهرة الشرق الجزائري وجوهرة المتوسط إشارة إلى جمالها، وهي أحدى وأهم مدن الجزائر، والتي يعود تاريخ تأسيسها حوالي القرن ال 12 ق.م على يد اليونانيين كمدينة بونيقية، كما عرفت بأسم هيبون من طرف الرومان، وفرس النهر أو الكرسي الملكي في العصور القديمة، حيث كانت في القرون الثلاثة الأولى للميلاد من أثرى مدن الإمبراطورية الرومانية. وسميت أيضاً بونة خلال فترة الاحتلال الفرنسي.

وهذا هو المعنى التاريخي للجوهرة الأولى.

أما المعنى الأخر فهو العاطفي الذي وجده حبيب في جوهر حبيبته التي أحبها والتي وصل في حبه لها الى مرحلة العشق السرمدي المفرط، فالعشق هو الحب المفرط، أي هو الذي يتأثر به الجسد  وهو أعلى مراحل الحب.

نعم تلك الجوهرة الثانية التي عشقها الحبيب، كونها تحمل صفات شخصية قل نظيرها عند باقي النساء، فوجدها رزينة عاقلة تقوم بوزن الأمور بعقلانية، أمرأة نقية تتصف بالقلب الحنون، تحب الصدق والصراحة وتكره الكذب والخيانة، ودودة فهى إنسانة تحب كل من حولها و تتميز بارتباطها القوي بعائلتها، تحب الاستقرار والشعور بالأمان، إنسانة مخلصة في حبها، تلقى قبول ومحبة من الآخرين، تقدم المساعدة لكل من يحتاج إليها، تتميز بقوالشخصية، تحب التفاؤل بالمستقبل، كما أنها هادئة بشكل مبالغ فيه.

نقول ومن باب التواضع بأن الحب لا يقتصرعلى الكلمات المعسولة، بل هو يترجم بتصرفات وتفاصيل صغيرة، تعكس تقدير الحبيبان احدهما للآخر ولمساحته وحريته واحتياجاته، وتدلل على رأيهما بقولهما إن الحنان والدفء ومشاركة الطرفين للقرارات والتهادي بهدايا ولو رمزية بسيطة بين الفترة والأخرى يقوي العلاقة ويمنحها استمراريتها، كما يؤدي الى صيانة العشرة واحترام الأسرار.

كما انه جيد للقلب الوقوع به، وبجوهره أمر رائع بالنسبة للجهاز العصبي وللقلب. فالشعور بالدفء والمودة يزيد من النظام العصبي الودي، مما يساعد على الاسترخاء. وهذا يقلل من التوتر، ويبعد الاكتئاب والقلق. ويقال عن الحب أيضاً هو غذاء روحي ونفسي لا يضاهيه غذاء... الحب جناح  يأخذ القلب في رحلة الحياة ... الحب بذرة تحتاح الى الرعاية والاهتمام لتنمو... الحب بسمة تمحو تجاعيد الوحدة عن القلب... الحب بوصلة موجودة في القلب، تشير الى اتجاه الحبيب...

وعلى الرغم من اختلاف أنماط الحب وأسبابه، إلا أن حب الصدفة من أفضل أنواع الحب التي تستمر، فهذا هو الحب الذي قذفه الله سبحانه وتعالى في قلب الحبيب حينما أحب حبيبته (الجوهرة الثانية) ليغير حياته رأساً على عقب دون سعيه مسبقاً للحصول عليه، وإنما وقع من باب الصدفة، فعليه ببساطة أن يدع الأشياء تنجز نفسها، وذلك عندما يعلم أنه من المفترض أن تكون كذلك، لأن القدر أخذ مجراه، وبينما كان مشغولًا جدًا في القيام بشيء آخر، جاء حب حياته الثمين النفيس والذي لا يقدر بثمن.

 ان مقابل شخص، والوقوع في الحب، وتزوجه، وانجاب أطفال، وقضاء بقية حياتك معا، فهي النسخة المغلفة بالسكر من الحب، والتي تأتي هدية من الله سبحانه وتعالى دون أي ترتيب منك، خاصة عندما تقع بين أمرين وهما الحنين والشوق لجوهرتك، حيث أن الحنين لايعرف آداب الزياره.. أما الشوق.. فهو الابن المدلل يأتي وقت مايشاء.

 

د. علي ناصر الركابي

 

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم