صحيفة المثقف

اقتراحات لبناء عراق ٢٠٠٣

عقيل العبودالخطوات التي يمكن من خلالها تغيير العراق والارتقاء بخارطة الإدارة السياسية الى بر الأمان

اعادة إنشاء فقرات الدستور بما يتناسب وانصاف الحالة المعاشية والوضع الاجتماعي للمواطن العراقي بعيدا عن الدبلوماسية والتضليل اوالإيهام القانوني والتشريعي.

صياغة مجموعة من المبادئ الأساسية في ديباجة الدستور بما يتناسب وتطبيق مبدأ حياة المواطن وحقوقه المدنية، ويتم ذلك من خلال اعتماد وتوظيف الخبرات الاقتصادية والقضائية المتخصصة في هذا الباب، فهنالك متخصصون وخبراء وأساتذة يمكن الاعتماد على خبراتهم لضبط نظام الموازنة الاقتصادية للدولة بما يضمن نظام اداري متكامل في باب الإيرادات والمبيعات والاستثمار.

مجلس النواب بحماياته ورواتبه ومعياته يعد عبئا اقتصاديا وسياسيا ثقيلا ليس على الشعب فقط، بل على الحكومة والدولة بجميع مؤسساتها ايضا، لذلك يصبح من الضروري وضع قاعدة لعدد البرلمانيين وتحديد رواتبهم وتقليص حماياتهم.

اعادة بناء المؤسسة العسكرية للدولة العراقية والاعتماد على الضباط والقادة العسكريين من اصحاب الكفاءة.

اعادة بناء المنظومة الأمنية والمخابراتية للدولة العراقية بالاعتماد على التركيز على اصحاب الخبرة من المؤهلين ممن تهمهم مصلحة الوطن أولا.

إصدار قرار يضمن مؤسسة عسكرية واحدة تابعة للدولة العراقية بعيدا عن الأحزاب والمسميات والكتل.

اعادة العلاقات الدبلوماسية مع الدول التي يمكن لها ان تنعش نظام الموازنة الاقتصادي العراقي.

جميع استثمارات الدولة يجب ان تكون خاضعة للمراقبة من قبل أمناء و تحت إشراف القضاء العراقي، بقيد خطة للمتابعة والتنفيذ، وجعل سلطة القضاء في هذا الباب فوق سلطة المنصب من خلال اعتماد خبرات اقتصادية تعمل مع القضاء.

التعاون مع الانتروبول الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والكشف عن جميع اسماء المسؤولين الذين ثبتت ادانتهم بتهمة الفساد الإداري مند عام ٢٠٠٣.

تقديم مخطط خاص برواتب المسؤولين العراقيين المتقاعدين المقيمين في الدول العربية كعمان وقطر وغيرها بغية تحصين نسبة المصروفات والاستفادة من الفائض من عائدات هذه الرواتب للعوائل الفقيرة.

إنشاء مؤسسات تعليمية ومراكز صحية وثقافية ومستشفيات وجامعات ومدارس بدلا عن التركيز على المولات والفنادق ومراكز الترفيه والمقاهي لتلافي نسبة البطالة والتسكع.

أنصاف عوائل الشهداء ممن استشهدوا في ساحات التظاهر ومحاسبة ممن ثبت تورطه بالدم العراقي مهما كانت صفته ومركزه

إصدار احكام صارمة بحق المخالفين.

 

عقيل العبود

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم