صحيفة المثقف

بوادر العالم الجديد

التقارير التي نشرت دون متابعتها من معظم القراء وهي تقارير علمية بحثية واهمها كانت عام 1973 من معهد ماسوتشوستس الاسترالي ليحذر وببيانات على الحاسوب ان عام 2040 سيشهد نهاية الحياة المتحضرة التي نعيشها . وحددت الدراسة ان عام 2020 ستصبح فيه حياة الكوكب الذي نعيش عليه شبه مستحيلة لمابها من تلوث بيئي وقلة الاوكسجين بسبب زيادة السكان وقلة الموارد الغذائية. مما يزيد في اعداد الموتى ليكون عدد السكان كما كان في عام 1900 اي اقل من ملياري نسمة، مابين عامي 2040-2050

احتجاز نصف سكان العالم في ازمة فايروس كورونا وايقاف الانبعاثات الضارة في وسائل النقل والمصانع، هي احد اهم الاسباب لاعادة انتعاش الارض ونقاوة الاوكسجين. وقد يكون قرار العالم منسجما بان لابد من ايجاد حدث مهم ورادع ليخيف من في الارض بان الفناء قادم مالم يتم اعادة النظر في نوعية وطبيعة الحياة التي نعيشها .

المعطيات الملموسة على ارض الواقع كحقائق لتشكيل عوالم تتفق فيما بينها لتؤسس عولمة اتحادية يساهم بها كل العالم بلا اقطاب متنازع فيما بينها . فايروس كورونا 2020 وماقبله فايروس اسعار النفط تؤطربوادر لركود وانكماش وكساد للوصول الى انهيارات اقتصادية قد نصل اليها .

معطيات العالم الجديد:

 اولا: عوائل المال والطاقة والاعلام روتشيلد وروكفلير واخرون غيرهم يؤسسون الى عوالم جديدة لضعف الولايات المتحدة الامريكية في ادارة العالم وبدائل لاداء الدولار وتعريه من اي غطاء. عزز ذلك الحصارات الاقتصادية على روسيا الاتحادية والصين وايران وسوريا وفنزيلا مما ادى الى تداولات بديلة عن عملة الدولار اضافة الى مقايضات التبادل السلعي فيما بينها، و اصدار السندات المالية المدعومة بالذهب . و فقدان كتلة الدولار بحدود 25% من التداول العالمي. اضف الى ذلك انخفاض اسعار النفط التي ادت الى خسائر لشركات ااستخراج النفط الامريكية والعالمية المساهمة بالاستثمار الامريكي والبريطاني والهولندي والفرنسي . وانحسار انشطتها بما عطل الكثير منها في استمرار الاستخراج . بسبب التكلفة العالية لاستخراج النفط الصخري والغاز الغير مربحة مع الاسعار المنخفضة لاسواق النفط العالمية وعجزها في تسديد فوائد الديون البنكية عليها.وهذه الشركات هي المعول عليها لدعم الرئيس ترامب في حملاته الانتخابية القادمة.

ثانيا: اتجاه الراسمال المستثمر الى عوالم اخرى منسجمه فيما بينها بديلا وتتساوى في الحقوق والواجبات وهي التحالفات المستقرة والمشجعة لتحول العوائل بحكوماتها الخفية الى عوالم تشكل الاغلب سكانا والاوسع جفرافية بعيدة عن العرقيات والاديولوجيات التي تهدد الامن والاستقرار.وهذه العوالم ضمن تحالفات هي:

أ. منظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي:

ثمان دول مؤسسة وهي الصين، روسيا الاتحادية، الهند، باكستان، اوزباكستان، طاجاكستان، قيرغستان وكازاخستان . وستلتحق بها دول اخرى منها ايران، السعودية، العراق، اسرائيل، بيلاروسيا، افغانستان و منغوليا.والتي تشكل اكثر من 25% من سكان العالم . تنتج 15% من الناتج المحلي العالمي.نشاط المنظمة اصدار عملة جديدة واقامة بنك مركزي لكل دولة فيه مع رصيد نقدي من عملات البلدان الداخله فيه.

منظمة شنغهاي الاقتصادية ومن ضمنها اليابان والكوريتان ستكون الاساس في الاتحاد الاوراسي اي دول اوربا واسياوافريقيا.

ب. اوراسيا الاتحادية:

القارة الاوراسية التي تضم قارات العالم الثلاث هي اسيا واوربا وافريقيا، هي مكمن التحدي السياسي والاقتصادي لسيادة العالم والجاذب لراس المال واصحابه المهيمنين على العالم .قوته تفوق قوة الولايات المتحدة الامريكية، يضم منظمة بريكس وحاضن لطريق الحرير المراد احياءه. مجموع دوله 93 دولة بامتداد بري يتجاوز 17مليون كيلو متر مربع مع الدول المطلة على البحر الاسود والمتوسط ودول البلقان . واطلقوا الباحثون الاستراتيجيون عليه بالجزء الحضاري من التاريخ.ستكون اوراسيا العظمى والفضاء الذي يخلق عالم واحد موحد تشترك فيه جميع المصالح.

ج .الصين الحزام والطريق:

الصين تسعى لشراكة وعلاقات مع جميع الاطراف بديلا للعنجهية الامريكية العسكرية، لدى الصين التاثير الاقتصادي هو السلاح المستقبلي بالعالم على جميع المستويات التكنولوجية والفضائية والتطويرية .خلال 30سنة الماضية استطاعت الصين خفض نسبة تحت الفقر من 85% الى 15% لمايقارب 600مليون نسمة. رفع نسبة انتاجها من اجمالي الانتاج العالميالى 20% بعد ان كان 4%.خلال العشر سنوات حققت 5% نسبة النمو كمعدل زمني وهي معجزة لم تحققها اي امبراطورية سابقة.

طريق الحرير يشمل اكثر من 60 دولة ضمن الفضاء الاوراسي، وبثقل سكاني 4ز4 مليار نسمة اي مايعادل 63% من سكان العالم. حجم اقتصادها 21ترليون دولار اي مايعادل30% من الاقتصاد العالمي. مستقبل النفوذ الاقتصادي والجيوسياسي من خلال ترصين الاعتماد على كلب السوق ومنها الامريكي الضخم الذي بات عاجزا على ايقاف هذا المد المتنامي رغم كل الخطوات الانطوائية التي اتخذها ترامب.

مصالح اللوبي اليهودي بالعالم تكمن في:

الصين وطريقها:

الصين تحصل على دعم عملتها اليوان بغطاء الذهب في سوق شنغهاي.

اليوان دخلت في سلة العملات العالمية في البنوك الاوربية .

صندوق النقد والبنك الدوليين رحبا باليوان ضمن عملات الصندوقين.

مباركة اللوبي اليهودي العالمي في طريق الحرير برسم عالم جديد وشرق اوسط واعد.

استثمارات الصين في اسرائبل هي الاكبر بين دول العالم مايعادل 13مليار دولار.

تعاون صيني اسرائيلي في تبادل التكنولوجيا وبيع اسرائيل 700 براءة اختراع الى الصين.

طريق الحرير يمر في ميناء حيفا الاسرائيلي مفصل حيوي يربط اوربا وعدة دول.

روسيا الاتحادية وبلا روسيا:

رغم عودة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وتل أبيب عام 1991، عقب انهيار الاتحاد السوفياتي، بعد مقاطعة 24 عاماً، إلا أن العصر الذهبي للزيارات المتبادلة وارتفاع الميزان التجاري بين البلدين في حركة استيراد وتصدير لا تهدأ حدث في عصر الرئيس فلاديمير بوتين، الذي وقف في 20 يوليو 2011 يقول في خطاب مطول "إن إسرائيل تُعتبر عملياً دولة ناطقة بالروسية لأن نصف سكانها يتحدثون الروسية، ويمكن اعتبارها جزءاً من العالم الروسي والثقافة الروسية، والكثير من الثقافة الإسرائيلية ما هي إلا ثقافة روسية وكافة الأغاني الوطنية الإسرائيلية هي أغاني روسية.

الخلاصة:

اولا: عالم المال والمعلومات تحت اشراف مالي واقتصادي ومصرف موحد بعملة واحدة ونظام موحد لجميع دول العالم .

ثانيا: توزيع الانشطة الصناعية والزراعية والخدمية والبحوث العلمية كل حسب امكاناته التي يتم التوافق عليها بين الدول.مع الاتفاق على تحديد الانجاب للحد من تزايد السكان وشحة الغذاء .

ثالثا: اتخذ القرار بين الكبار بتجنب الحرب العالمية الثالثة لما لها من ابادة بشرية لا يعيش بعدها سوى مليار من السكان في احسن الاحوال.

رابعا: اعادة النظر بالمنظمات الاقليمية والدولية لتلبي حاجات الشعوب بلا تميز وهيمنة . وضمان سلامة ونظافة البيئة كالتزام لامفر منه لتستمر الحياة بافضل مما هي عليه الان ولتجنب نهايتها في 2040

 

د. اسامة حيدر

14 نيسان 2020

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم