صحيفة المثقف

هل يعرفان أن اللقاح فاشل؟

حسين سرمك حسنهل يعرفان أن اللقاح فاشل؟ الرئيس التنفيذي والمسؤول العلمي لشركة موديرنا يبيعان أسهمهما في الشركة مع بدء التجارب النهائية للقاح فيروس كورونا... ما الذي يعرفونه ولا نعرفه؟

بقلم: إيثان هوف

ترجمة: حسين سرمك حسن

تتخلى القيادة التنفيذية في شركة موديرنا Moderna عن السفينة فيما يتعلق بما يحمله المستقبل للقاح فيروس كورونا (COVID-19).

قام كل من ستيفاني بانسل Stéphane Bancel، الرئيس التنفيذي، وتال زاكس Tal Zaks، كبير المسؤولين الطبيين، بصرف أسهم شركتهم حيث أن ضربة الشركة الوبائية على وشك الدخول في تجارب المرحلة المتأخرة.

وفقًا لإيداعات لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC)، قام زاكس مؤخرًا بتفريغ جميع أسهمه تقريبًا، بينما تخلت بانسل عن العديد من أسهمها خلال الأشهر العديدة الماضية. ومع ذلك، لا يزال زاكس يمتلك عشرات الآلاف من الدولارات من الخيارات في الشركة.

إذا كان لقاح موديرنا لفيروس كورونا التاجي (COVID-19) يسير على مسار قوي، فمن المحتمل أن كليهما كانا سيحتفظان بأسهما، وربما يشتريان المزيد منها. ومع ذلك، فإن حقيقة أنهم باعوا أسهما لهم في الشركة تنذر بالسوء، خاصة بالنسبة للمساهمين الآخرين الذين ما زالوا يحملون الحقيبة.

يعمل زاكس أيضًا على الجانب العلمي من الشركة، ومن المهم الإشارة إلى أنه يعرف شيئًا لا يعرفه بقية العالم. هل لقاح موديرنا على وشك الانكشاف كفشل كامل، نحن نتساءل؟

1687  كوفيد

كان من الواضح بالفعل قبل هذا أن ضربة موديرنا كانت مجرد مخطط ضخ وتفريغ على أي حال. والآن يبدو أن عملية الاحتيال على وشك الانهيار.

"بشكل عام، عندما يؤمن أصحاب المصلحة بمنتجهم، فإنهم يزيدون حصصهم من أجل زيادة الثقة في السوق"، حسب صحيفة جيروزاليم بوست.

"أثار تحرك مسؤولي مودرنا للقيام بالعكس مخاوف بشأن الشركة، لا سيما بالنظر إلى أن زاكس، الذي باع جميع أسهمه تقريبًا، يشرف على الجانب العلمي للشركة، وفقًا لصحيفةـ Globes.

* لا تنخدع: ربما لم تحقق موديرنا أي شيء في موضوع اللقاح

في حين أن شركة موديرنا Moderna لن تعترف بذلك علنًا أبدًا، فمن المحتمل أن يكون لقاح فيروس كورونا (COVID-19) فاشلاً تمامًا. ومع ذلك، استمرت الشركة في زيادة مبيعات الأسهم منذ الإعلان عن نتائج التجارب المبكرة "الناجحة" في أوائل يوليو.

على الرغم من أن هذه النتائج تبدو مشكوكا فيها في أحسن الأحوال، إلا أن شركة موديرنا Moderna استمرت في بيع الأسهم للمستثمرين المتحمسين الذين يتم خداعهم للاعتقاد بأن ضربة لقاح فيروس كورونا تبشر بالخير للشركة.

في هذه الأثناء، قامت بانسل، ببيع أسهمها في شركتها موديرنا، بالإضافة إلى الشركات الأخرى التي تمتلك فيها بانسل الكثير من الأسهم، بتفريغ ما قيمته 21 مليون دولار من الأسهم بين 1 يناير و 26 يونيو.

وبحسب ما ورد تحدّثت رويترز مع سبعة خبراء تعويض تنفيذيين مختلفين حول عمليات التصفية الغامضة للأسهم هذه، والذين أوضحوا كيف ستضخم الشركات معالم التطوير لمنتجاتها، حتى لو لم تصل المنتجات المذكورة إلى السوق فعليًا.

بعبارة أخرى، قد لا يتم إطلاق لقاح فيروس كورونا التاجي من شركة موديرنا، على الرغم من أن الشركة تتلقى أموال دافعي الضرائب الأمريكية لتطوير واحد من اللقاحات. في الوقت نفسه، يزداد مديروها التنفيذيون ثراءً قذرًا من مجرد فكرة إطلاق لقاح في المستقبل.

يقول جيسي فرايد، الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة هارفارد، والذي كتب كتابًا كاملاً عن تعويض المديرين التنفيذيين: "قد تكون هذه هي فرصتهم الوحيدة في جني أموال طائلة إذا لم ينجح اللقاح". وفقًا لفريد، فإن رؤساء شركة موديرنا لديهم حافز قوي لـ "الحفاظ على ارتفاع سعر السهم"

ومع ذلك، قد لا يفهم المستثمرون ذلك تمامًا، على الرغم من اعتبار أنفسهم "أذكياء". كثيرون على حق في هذه اللحظة بشراء ما يبدو أنه أسهم مبالغ فيها في شركة موديرنا، والتي قد لا تنتهي مطلقًا بإطلاق هذا اللقاح "الواعد" على الإطلاق.

"التجربة هي واحدة من أولى الدراسات المتأخرة التي تدعمها جهود إدارة ترامب لتسريع تطوير التدابير ضد فيروس كورونا الجديد، إضافة إلى الأمل في أن لقاحًا فعالًا سيساعد في إنهاء الوباء"، حسبما أفادت صحيفة واشنطن بوست عن تقدم موديرنا.

المزيد من أحدث الأخبار حول فيروس كورونا/ووهان التاجي (COVID-19) متاح على Pandemic.news.

 

........................

تتضمن مصادر هذه المقالة ما يلي:

JPost.com

NaturalNews.com

* هذه ترجمة لمقالة:

Moderna’s CEO, CMO both sell shares as final coronavirus vaccine trials begin… what do they know that we don’t?

by: Ethan Huff

Natural News

Thursday, August 06, 2020

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم