صحيفة المثقف

في التعليم الإلكتروني في ظل الوباء: كيف تمنعين إجهاد العينين عن طفلك

حسين سرمك حسنHealthDay

ترجمة: اللدكتور حسين سرمك حسن

إذا كان طفلك سيتعلم عبر الإنترنت في هذا العام الدراسي، فأنت بحاجة إلى اتخاذ خطوات لحمايته من إجهاد العين، كما تقول الأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

"لقد رأيت بالفعل زيادة ملحوظة في الأطفال الذين يعانون من إجهاد العين بسبب زيادة وقت الشاشة. الخبر السار هو أنه يمكن تجنب معظم الأعراض من خلال اتخاذ خطوات بسيطة،" طبيب عيون الأطفال الدكتور ستيفن ليبسكي، المتحدث السريري باسم الأكاديمية، قال في بيان صحفي للأكاديمية.

# هنا يقدم توصيات التعلم عن بعد لحماية رؤية طفلك:

اضبطي جهاز توقيت لتذكير طفلك بأخذ استراحة كل 20 دقيقة. بدل القراءة على كتاب إلكتروني مع كتاب حقيقي.

شجعي الأطفال على النظر إلى النافذة وخارجها كل فصلين أو إغلاق أعينهم لمدة 20 ثانية.

ضعي علامة على الكتب بمشابك الورق كل بضعة فصول. عندما يصلون إلى مشبك ورق، سوف يذكرهم بالبحث عن. في الكتاب الإلكتروني، استخدمي وظيفة الإشارة المرجعية bookmark لنفس التأثير.

تأكدي من أن الأطفال يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة على مسافة ذراع (حوالي 18 إلى 24 بوصة) من مكان جلوسهم. من الناحية المثالية، يجب أن يكون لديهم شاشة موضوعة على مستوى العين، أمام التاب مباشرة يجب أيضًا حمله على مسافة ذراع.

لتقليل الوهج، ضعي مصدر الضوء خلف ظهر الطفل، وليس خلف الشاشة. اضبطي السطوع والتباين على الشاشة بحيث تشعر بالراحة للأطفال.

لا تستخدمي الجهاز في الخارج أو في المناطق ذات الإضاءة الساطعة. يمكن أن يسبب الوهج على الشاشة إجهاد العين.

يجب ألا يستخدم الأطفال الجهاز في غرفة مظلمة. عندما يزداد تكيّف التلميذ مع الظلام، يمكن أن يؤدي سطوع الشاشة إلى تفاقم الصور اللاحقة ويسبب عدم الراحة.

يجب أن يتوقف الأطفال عن استخدام الأجهزة قبل النوم بـ 30 إلى 60 دقيقة. الضوء الأزرق قد يعطّل النوم. إذا لم يرغب المراهقون في القيام بذلك، اطلبي منهم التبديل إلى الوضع الليلي أو وضع مشابه لتقليل التعرض للضوء الأزرق.

عندما ينتهي وقت الدراسة، تأكدي من أن الأطفال يقضون الوقت في الهواء الطلق. تشير العديد من الدراسات إلى أن قضاء الوقت في الهواء الطلق، خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، يمكن أن يبطئ من تطور قصر النظر.

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم