صحيفة المثقف

العامل المساعد نفسه في لقاح انفلونزا الخنازير

حسين سرمك حسنالعامل المساعد نفسه في لقاح انفلونزا الخنازير الذي تسبّب في مرض التغفيق (النوم الإجباري) يستخدم في لقاح كورونا

بقلم: إيثان هوف

ترجمة: حسين سرمك حسن


 

يعمل العديد من عمالقة الأدوية، بما في ذلك شركات GlaxoSmithKline (GSK)و Sanofi، بنشاط على تطوير لقاحات جديدة لفيروس كورونا (COVID-19) . وعلمنا أن مادة مساعدة أنشأتها شركة GSK كانت مرتبطة بالتسبب في التغفيق narcolepsy (مرض النوم الإجباري- المترجم) خلال وباء إنفلونزا الخنازير H1N1 لعام 2009 من المقرر استخدامها في لقاحات الفيروس التاجي القادمة.

يُعرف هذا العامل المساعد باسم ASO3، وهو جزء من تقنية وقائية مسجلة الملكية طوّرتها شركة GSK بالشراكة مع تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة، أو CEPI، المُموّل من "بيل غيتس"، مما يساعد على تسهيل قيام شركات اللقاحات بطرح لقاحات جديدة استجابة للأوبئة مثل تلك التي يُقال حاليا أنها مسؤولة عن عمليات الإغلاق والحجر الاقتصادي والاجتماعي واسعة النطاق.

في فبراير الماضي، أعلن CEPI أنه نسّق اتفاقية مع جامعة كوينزلاند في أستراليا لبدء دمج تقنية GSK المساعدة في أنظمة إنتاج اللقاحات السريعة. وها نحن بعد ستة أشهر تقريبًا، وهذه التكنولوجيا على وشك أن يتم إدخالها في لقاحات فيروس كورونا الجديد التي طورتها GSK و Sanofi، وربما شركات أخرى.

أفادت شركة فيرس بايوتيك Fierce Biotech قبل عدة أشهر: "نظريًا، يجب على المساعد أن يخفض كمية المستضد اللازمة لإنشاء لقاحات فعالة". "هذه الميزة، المعروفة باسم تجنيب المستضد، مطلوبة بشكل خاص أثناء تفشي الوباء لأنها تمكن من تلقيح المزيد من الناس باستخدام إمدادات المستضدات المتاحة."

وبعبارة أخرى، ستتيح تقنية شركة GSK المساعدة لأخصائيي الإبادة البشرية مثل بيل غيتس  Bill Gates القدرة على طرح اللقاحات الجديدة بسرعة أكبر من المعتاد، والتي تصل في الوقت المناسب لبرنامج لقاح "عملية Warp Speed" للرئيس دونالد ترامب لفيروس كورونا التاجي .

1776  كوفيد 19

# تقول شركة GSK : لا تقلق بشأن سلامة وفعالية لقاحات الفيروسات التاجية في المستقبل - كل شيء جيد!

أما بالنسبة لـ ASO3، فقد تم استخدام هذا المساعد المحتوي على السكوالين، والذي يحتوي أيضًا على DL-?-tocopherol و polysorbate، لأول مرة منذ أكثر من عقد في لقاح إنفلونزا الخنازير لتسهيل الانتشار السريع لملايين الفيروسات الجديدة. وقبل فترة طويلة، بدأ الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح يُصابون بالتغفيق narcolepsy، مما أثار القلق العالمي بشأن سلامة اللقاح.

سريعًا حتى اليوم وهذا اللقاح، المعروف باسم Pandemrix، لا يزال محل جدل كبير حول عدد لا حصر له من الأرواح التي تضررت أو قتلت بسبب استخدامه. بينما تدّعي شركة GSK أن ASO3 ليس مسؤولا عن هذه الحالات، فإن الوضع لا يزال "دون حل"، وفقًا للتقارير.

شركة GSK، من جانبها، تعتقد أن الإيجابيات والسلبيات تدعم استخدام المساعد، مشيرة إلى أن تقييمات Pandemrix أعطتها ملفًا إيجابيًا للمخاطر والفوائد وأن هناك أسبابًا للاعتقاد بأن المخاطر أقل بكثير مع فيروس كورونا كما يشير تقرير فيرس بايوتيك.

"على الرغم من استمرار البحث المستمر، تشير البيانات العلمية المتاحة حاليًا إلى أن حدوث التغفيق في سياق وباء إنفلونزا الخنازير في 2009/2010 ارتبط بتشابه بين بروتين في فيروس H1N1 من النوع البري وبروتين بشري ذي صلة بتنظيم دورة النوم. هل هذه صدفة نادرة للغاية؟؟!! ونُقل عن متحدث باسم شركة GSK قوله: نظرًا لأن التشابه كان محددًا لفيروس إنفلونزا H1N1 من النوع البري، فمن غير المحتمل أن يؤثر على التطور المحتمل واستخدام المرشحين المستقبليين للقاحات وباء  كورونا 2019.

ذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن ASO3 تم استخدامه فقط لوباء إنفلونزا الخنازير لعام 2009، ولم يتم استخدامه منذ ذلك الحين. إذا انتهى الأمر بالظهور في لقاحات فيروس كورونا الجديد، والتي تبدو محتملة، فابحث عن موجة محتملة من الآثار الجانبية المميتة، وكذلك الوفيات، الناشئة عن استخدامه.

لمواكبة آخر الأخبار حول لقاحات فيروس كورونا التاجي (COVID-19)، تأكد من الاطلاع على Pandemic.news.

 

.............................................

تتضمن مصادر هذه المقالة ما يلي:

EuroNews.com

FierceBiotech.com

NaturalNews.com

CDC.gov

#هذه ترجمة لمقالة:

Same adjuvant in swine flu vaccine that caused narcolepsy also being used in coronavirus vaccine

by: Ethan Huff

Natural News

Wednesday, July 22, 2020

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم