صحيفة المثقف

أخبار جديدة مهمة عن مرض كورونا (8)

حسين سرمك حسنعن موقع الدكتور جوزيف ميركولا

ترجمة: الدكتور حسين سرمك حسن

 (1) كم عدد التأثيرات السلبية التي سبّبها لقاح شركة AZ في تجاربها؟

20 سبتمبر 2020

تصدرت شركة صناعة اللقاحات AstraZeneca الأخبار في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر عندما أعلنت أنها أوقفت مؤقتًا التجارب السريرية للقاح كورونا COVID-19 لأن المريض ربما عانى من ردود فعل عصبية شديدة تجاه اللقاح.

أفادت وكالة أسوشيتد برس أن المشارك المعني عانى من أعراض تتفق مع التهاب النخاع المستعرض، وهو التهاب نادر في النخاع الشوكي. استأنفت AstraZeneca التجارب بعد بضعة أيام عندما تقرر أن الأمراض "إما تعتبر من غير المحتمل أن تكون مرتبطة باللقاح أو لم تكن هناك أدلة كافية للقول على وجه اليقين بأن الأمراض كانت تتعلق أو لا تتعلق باللقاح"

ملاحظة جانبية غريبة للقصة هي حقيقة أن التقرير تمت الإشارة إليه بصيغة الجمع، باستخدام "متطوعين" و "أمراض"، بدلاً من الأفعال والأسماء المفردة. هل هذا لأن التوقف في سبتمبر لم يكن المرة الأولى التي توقف فيه اشركة AstraZeneca التجارب؟

اتضح أنهم أوقفوا التجارب في يوليو عندما عانى مشارك آخر من مشاكل عصبية، لكن تلك الأحداث نُسبت إلى حالة لم يتم تشخيصها من قبل من مرض التصلب المتعدد.

نظرًا لأن AstraZeneca لديها الآن تقريرين على الأقل عن أحداث عصبية خطيرة مرتبطة باختبار لقاح الفيروس التاجي، فإنه يؤدي بطبيعة الحال إلى السؤال: هل هناك أي ردود فعل سلبية أخرى لم تعلن عنها AstraZeneca، وإذا كانت هناك، فما هي بالضبط وكم عددها؟

المصادر:

رويترز سبتمبر 16، 2020

**

(2) يقول الدكتور بول أوفيت إن الأقنعة هي مصيرك، حتى لو أخذت لقاح لقاح كورونا

19 سبتمبر 2020

يقول الطبيب الذي شارك في اختراع لقاح فيروس الروتا من شركة ميرك إنه حتى بعد ظهور لقاح كورونا COVID-19، سيحتاج الأشخاص إلى الاستمرار في ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي خلال السنتين التاليتين.

"ينظر الناس الآن إلى اللقاحات على أنها غبار سحري على وشك أن يتناثر فوق هذا البلد ويزول كل هذا. قال الدكتور بول أوفيت لموقع MarketWatch إن اللقاح لا يعمل بهذه الطريقة". أوفيت عضو في اللجنة الاستشارية لللقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة التابعة لإدارة الغذاء والدواء، وقال إنه قلق من لقاح فيروس كورونا الذي قد يتم دفعه إلى السوق تحت ضغط من الحكومة.

وقال أيضًا إنه قد تكون هناك مشاكل مع لقاحات (mRNA) لشركة Moderna و BioNTech لأن لديهم احتياجات شحن ومناولة غير عادية تشمل استخدام الثلج الجاف. قال: "لم نفعل ذلك من قبل في هذا البلد" .. "أبدا."

 المصدر:

 MarketWatch September 18, 2020

**

(3) تقوم شركة ميرك بتغيير إدراج لقاح الجدري المائي ليشمل التساقط كأثر جانبي

21 سبتمبر 2020

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بهدوء على تغيير في حزمة إدخال لقاح Varivax من شركة Merck، أو لقاح جدري الماء، ليشمل الانتقال الثانوي للفيروس كأثر جانبي للقاح.

ما يعنيه هذا هو أن شركة Merck تعترف بأن الأفراد الذين تم تطعيمهم مؤخرًا يمكنهم إطلاق الفيروس والتسبب بـ(انتقال ثانوي) إلى الأشخاص "المعرضين للإصابة"، أي الأشخاص غير المطعمين. وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن هذا يمكن أن يشمل الأفراد "الأصحاء وكذلك الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية"

من قبيل الصدفة، تم تحديث لقاح الحماق (جدري الماء) في يوليو 2020 على صفحات Stat Pearls التابعة للمعهد الوطني للصحة. يمكن أن تشمل الآثار الضارة للقاح طفح جلدي مفاجىء، و "عندما يكون لدى الفرد هذا الطفح الجلدي بعد الحصول على اللقاح، يكون أفراد الأسرة الآخرون عرضة للانتقال"، كما تقول صفحة الويب.

المصادر:

U.S. FDA September 15, 2020

NIH Stat Pearls July 10, 2020

**

(4) يقول مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إنه أخطأ في نشر معلومات جديدة حول كيفية انتشار فيروس كورونا

22 سبتمبر 2020

ظهرت إرشادات جديدة حول كيفية انتشار قيروس كورونا على موقع CDC يوم الجمعة 18 سبتمبر 2020، واختفت بهدوء ودون ضجة يوم الاثنين 21 سبتمبر.

في تنصّل قصير على موقعه على الإنترنت يوم الاثنين، قال مركز السيطرة على الأمراض إن التغييرات "نُشرت عن طريق الخطأ"

وأشارت التغييرات، الجمعة، إلى أن الفيروس ينتقل عبر الهواء وأن الجزيئات الموجودة في الهواء يمكن أن تنشره. يوم الإثنين، اختفت هذه المعلومات - بل تم محوها من أرشيف المركز على الإنترنت Wayback – وأعاد المركز نشر نفس المعلومات القديمة التي تقول أن الفيروس ينتشر بشكل أساسي بين الأشخاص الذين على اتصال وثيق عندما يسعلون أو يعطسون أو يتحدثون.

لاحظت سي إن إن التغييرات الجديدة في الإرشادات يوم الأحد، وكانت أول من أبلغ عنها، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست. قام مركز السيطرة على الأمراض "بتحديث الإرشادات على موقعه على الإنترنت ليقول إن فيروس كورونا يمكن أن ينتشر عادة" من خلال قطرات الجهاز التنفسي أو الجزيئات الصغيرة، مثل تلك الموجودة في الهباء الجوي. الفيروسات المحمولة جوًا، بما في ذلك فيروس كورونا، هي من بين أكثر الفيروسات المعدية والتي تنتشر بسهولة "

عندما تسببت التغييرات والتكهنات في موجة من التقارير الإخبارية حول كيفية نشر مسودة التقرير ولماذا تمت إزالته، غرد السناتور بريان شاتز، ديمقراطي من هاواي، بنشر ما أسماه "معلومات صحيحة علميًا "ومن ثم إزالتها" من المحتمل جدًا أن تكون فضيحة "

ومع ذلك، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن "الخبراء المطلعين على الحادث قالوا ... يبدو أن الانعكاس الأخير كان خطأ حقيقيًا في عملية المراجعة العلمية للوكالة، وليس نتيجة للتدخل السياسي ... ومع ذلك، أثار الانعكاس توبيخًا حتى من أقوى أنصار مركز السيطرة على الأمراض. إنه ليس شيئًا يغرس الكثير من الثقة، أليس كذلك؟ قال الدكتور كارلوس ديل ريو، خبير الأمراض المعدية في جامعة إيموري: "هذا لا يساعد على بناء الثقة على الإطلاق."

 المصادر:

CNN September 20, 2020

The Washington Post September 21, 2020

The New York Times September 21, 2020

(5) يتساءل الخبراء عن استخدام اختبارات كورونا المتكررة

22 سبتمبر 2020

يينما يتحدث العالم عن ضحايا كوروناوهم جميع الأشخاص الذين لقوا حتفهم حتى الآن بسبب هذا الوباء – فإن نوعا من الضحايا لم يحظ باهتمام كافٍ، أو لوحظ بشكل متقطع على الأكثر، وهم ضحايا الاختبارات الإيجابية الكاذبة لاختبارات كورونا التي خلقت نوعا مختلفا من الضحايا في الناس من جميع الأعمار.

في يونيو 2020، تحدثت Stat News عن طفل خديج أبقي بعيدا عن والدته لأكثر من ثمانية أسابيع بعد أن ثبتت إصابة الأم الجديدة بكوروناالتي ظل اختبارها إيجابيًا لمدة 55 يومًا أخرى واستمر المستشفى في رفض اتصالها الشخصي بطفلها.

في عدد سبتمبر 2020 من ICD10monitor، تحدثت الدكتورة إيريكا ريمر عن ضحايا اختبار كورونا بين كبار السن، الذين يعيش العديد منهم في دور رعاية المسنين أو مرافق المعيشة المساعدة. تم إغلاق أحد المرافق عندما ثبتت إصابة أحد الساكنين ؛ عندما أعيد اختبار المقيم، كانت النتيجة سلبية، وكذلك إعادة الاختبار لعدة مقيمين آخرين بالإضافة إلى الموظفين، مما يعني أن الاختبارات الأصلية كانت إيجابية خاطئة.

بينما كان موقع هارفارد هيلث يركز على مخاطر السلبيات الكاذبة، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في 15 سبتمبر 2020، أن شركة الاختبار Becton Dickinson & Co. كانت تحقق في تقارير الإيجابيات الكاذبة في اختباراتها.

قبل أسبوع من ذلك، ذكرت إذاعة WBUR في بوسطن أن ماساتشوستس أوقفت استخدام الاختبارات من شركة أخرى، Orig3n، بعد أن زعمت أنها قدمت 358 نتيجة إيجابية خاطئة. التقارير الإيجابية الكاذبة لا تتوقف عند هذا الحد، على الرغم من ذلك: أفاد اتحاد كرة القدم الأميركي أن 77 لاعباً لديهم إيجابيات كاذبة في أغسطس. انتشرت قصص مماثلة في جميع أنحاء البلاد. على سبيل المثال، في يوليو، كانت ولاية فلوريدا في الأخبار عندما أبلغت "مئات" من المختبرات عن معدل إيجابي بنسبة 98٪ إلى 100٪ - مع عدم وجود اختبارات سلبية على الإطلاق.

إذن، كم عدد اختبارات كورونا التي تُعتبر إيجابية كاذبة؟ تختلف الأرقام، لكن The Spectator ذكرت في 21 سبتمبر أن "مشاكل دقة الاختبار من المرجح أن تكون مشكلة على مستوى العالم. يمكن لأدوات اختبار المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض الحالية أن تولد ما يصل إلى 30 في المائة من الفحوص الإيجابية الكاذبة حتى في أفضل مختبراتها "

حتى لو كان هذا الرقم مرتفعًا جدًا، يمكن حتى لعدد قليل من الإيجابيات الخاطئة أن يؤدي إلى وقوع إصابات - وهي حقيقة لم تمر مرور الكرام دون أن تلاحظها إدارة الغذاء والدواء، التي نشرت صحيفة وقائع على موقعها على الإنترنت في 1 سبتمبر، قائلة إن الإيجابيات الخاطئة يمكن أن تسبب ضررًا للمريض في شكل عزل، ومراقبة غير ضرورية للمخالطين وأفراد الأسرة، وفقدان العمل و "أحداث سلبية أخرى غير مقصودة"

المصادر:

Stat News June 8, 2020

Harvard Health August 10, 2020

The Wall Street Journal September 15, 2020

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم