صحيفة المثقف

العراق نحو الراسمالية

صبري الفرحانتاسس حزب البعث العربي الاشتراكي كتيار يساري ضمن الاتجاهات (1) الفكرية في الحركة القومية العربية، واستلم السلطة في العراق 1968 واضحى علمانيا راسماليا ولكن  دكتاتوريا، بعد ان خرقته بريطانيا واسست جناح لها بزعامة احمد حسن البكر، وخرقته امريكا ايضا واسست جناح لها بقيادة صدام حسين واتفق الجناحان باغتيال الخط العربي الاصيل (2) وسميت الثورة التصحيحية في 30 تموز 1968 وبقى شعار الاشتراكية لدى حزب البعث للاستهلاك المحلي كالوحدة والحرية.

بريطانيا في سياستها لم تحدد ملامح واضحه للنظام في العراق فضلا عن اقتصاده ففي ظل الملكية كان نظاما علمانيا راسماليا وفي ظل حكم العميد عبد الكريم نظاما يساريا قطريا وطنيا وفي ظل حكم احمد حسن البكر نظاما قوميا اشتراكيا .

وصادر صدام حسين حزب البعث لصالح امريكا بعد ان اقصى البكر تحت ذريعة استقالته لكبر سنه عام 1979، والحقيقة خلفت امريكا بريطانيا في امكان هيمنتها، وفي اول حكمه سار بنظام اقتصادي اشتراكي(3) وبعدها انعطف بالعراق نحو الراسمالية وباع كثيرا من مؤسسات الدوله ومشاريعها الى القطاع الخاص والمثال الواضح محطات الوقود وتحويل المنشاة  العامة لتوزيع الكهرباء الى شركة 1998 (4).

وقررت امريكا ان تحدث تغيرا سياسيا في العراق، خوفا من ان يقوم الشعب بثورة لطردها(5) وفعلا شب فتيل الثورة في 1991 ولكن اوعزت لصدام اخمادها وسجلها التاريخ انتفاضة.

وجاء التغير عام 2003 وحدثت فوضى وفساد وارباك للشعب وخلال ذلك ستمرت امريكا بالعراق نحو الراسمالية وتحولت كثير من مؤسسات  القطاع العام او المختلط الى القطاع

واخيرا جاء الكاظمي بحزمة اصلاحات واول نقطة اثارها هي كثرة الموظفين في الدولة هذا يعني تسريح القطاع العام وبيعة الى القطاع الخاص لان الدولة في ظل النظام الراسمالي ليس لديها قطاع عام واسع بل محدود ، وثاني خطوة اثارها  التركيز على الرواتب التقاعدية ليقطع الرواتب عمن لدية قدرة للعمل ليوسع الطبقة المسحوقة لكي تكون ايدي عاملة وكان الضحية الاولى محتجزي رفحاء

وما قامت به امريكا باثراء الطبقة السياسية ما هي الا خطوة لتركيز راس المال بايدي قلة لتشتري مؤسسات الدولة العامة وتحويلها الى شركات خاصة يمتلكها الساسة لتحول الشعب الى طبقة راسمالية مالك وطبقة اكثرية عاملة مسحوقة تعتمد على العمل في شركات الساسة وتكون مستعدة لانتخابهم من جديد فلا بديل.

والتساؤل هنا

هل يمضي؟ هل يوافق؟ الشعب بالتحول نحو الراسمالية بحجة التخلص من الطبقة الفاسدة في الحكم  ام يقف حجر عثرة امام النظام الراسمالي الذي احس باول لوعة فيه وهو خصصت الكهرباء فرفضها رفضا تام ام يروض شيا فشيا !!!

والتساؤل الاخر

هل تبقى القوى اليسارية مصطفه مع ما تسمية سابقا بالامبريالية العالمية ويقصدوا امريكيا والنظام الراسمالي الذي يضطهد العامل؟ بذريعة محاربت الفساد واقصاء الطبقة الحاكمة !!!

المستقبل يجيب

الخاص وكمثال لذلك  مؤسسة الكهرباء تحولت الى شركة عامة ولم ينتبه الكثير الى ذلك بل لاحظ تجديد اليافطة ليس غير ذلك

 

صبري الفرحان

....................

هامش

1- الموسوعة الحرة ويكيبيديا

مقال الاتجاهات الفكرية في الحركة القومية العربية

2- ثقافتنا عبد الكاظم عبدالله الصالحي

3- لخص ذلك خير الله طلفاح على مأدبة عشاء قام بها احد التجار من اجل صفقة تجارية فقال من باب المزح الوحدة لا يمكن للعرب ان تتوحد الحرية واضحة انا من يستطيع التكلم الان فقط الاشتراكية جلستنا من اجل صفقة تجارية للقطاع الخاص

4- بيان تأسيس الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد

عنوان التشريع: بيان تأسيس الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد

التصنيف: بيان

المحتوى1

سنة التشريع: 1998

تاريخ التشريع: 1998-01-01 00:00:00

 قدمت إلينا وزارة الصناعة والمعادن طلبًا لتأسيس شركة عامة بإسم / الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد .

رأسمالها / – (000 821 816 1) مليار وثمانمائة وستة عشر مليون وثمانمائة وواحد وعشرون ألف دينار .

إني مسجل الشركات أشهد بأنه قد تم تسجيل الشركة إستنادًا لأحكام المادة (6) من قانون الشركات العامة رقم 22 لسنة 1997 .

كتب ببغداد في اليوم الخامس عشر من شهر شعبان لسنة 1418 هـ الموافق لليوم الخامس عشر من شهر كانون الأول لسنة 1997م .

مسجل الشركات

بيان تأسيس الشركة العامة

لتوزيع كهرباء بغداد

أولاً: إسم الشركة – الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد .

موقعها ومركزها الرئيسي – محافظة بغداد ولها أن تفتح فروع أخرى داخل القطر وخارجه ... الى اخر القرار

5- هذا ديدن الدول المهيمنة على العراق فقبل ان تنضج عوامل الثورة تقوم بتغير او ثورة او انقلاب لتمتص غضب الشعب وتقنعه بان هذه ارادتها راجع دليل لفهم حركة الامة دار المحجة البيضاء 2019 لبنان بيروت

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم