صحيفة المثقف

الانسان الاول والأسئلة الكبرى

حاتم حميد محسنيُعد الانسان فريدا من نوعه بين الأحياء في هذا الكوكب، ويبقى هناك الكثير من الغموض حول الكيفية التي تطور بها. أي الخطوات جاءت اولاً؟ لماذا تطورنا بهذا الطريقة دون غيرها؟ لماذا نحن النوع الانساني الوحيد المتبقي الى الآن؟ ما هي المسارات الاخرى التي كان يمكن ان نسلكها اثناء تطورنا؟ كل هذه الاسئلة المحيرة عرضتها النشرة العلمية live science في شباط 2011، سنتطرق لها تباعا.

لماذا اصبح لدينا دماغ كبير؟

لا شك ان ادمغتنا الكبيرة وفرت لنا مزايا استثنائية في العالم. دماغ الانسان لايزال عضوا ثمينا جدا، مع انه يشكل  فقط 2% من كتلة الجسم لكنه يستعمل اكثر من خمس طاقة الجسم، وحتى قبل 2 مليون سنة لا احد من أسلافنا امتلك دماغا اكبر من دماغ القرد بالمقارنة مع حجم الجسم. اذاً ما الذي دفعنا لبناء دماغ كبير؟ احد الاحتمالات هي ان زيادة حجم الدماغ ساعدت الأسلاف في صنع أدوات افضل. احتمال آخر هو ان الدماغ الكبير ساعد الاسلاف في التفاعل مع بعضهم . كذلك،  التغيرات الراديكالية في البيئة تطلبت من أسلافنا التعامل مع العالم المتغير.

لماذا يمشي الانسان على قدمين؟

طوّر أسلافنا وضع الوقوف المستقيم جيدا قبل ظهور ادمغتنا الكبيرة او الادوات الحجرية. السؤال اذا: لماذا نمشي ونقف على ساقين اثنين بينما اقرباؤنا من القرود يستعملون اطرافا اربعة؟ مشي ذوي القدمين في الحقيقة يحتاج أقل طاقة من الحركة على اربعة. تحرير الذراعين ايضا ساعد أسلافنا لحمل المزيد من الطعام. الوقوف عموديا ساعدهم في السيطرة على حرارة اجسامهم بشكل أفضل عبر تقليل كمية الجلد المعرّض مباشرة للشمس.

ماذا حدث لشعرنا؟

الانسان متميز في مظهره العاري مقارنة باقربائنا القرود ذوي الشعر الكثيف. اذاً لماذا تطورت حالة العري هذه؟ احد الاقتراحات هو ان اسلافنا تخلصوا من الشعر لكي تبقى اجسامهم باردة عند المغامرة في مناطق سافانا افريقيا الحارة. سبب آخر هو ان فقدان معاطف الفرو الجلدية ساعد في تحرير الاسلاف من تفشي الطفيليات والامراض التي يمكن ان تنشرها تلك الأغطية . احد الافكار غير العادية  تقترح ان عري الانسان تطور بعد ان تكيف اسلافنا قليلا للحياة المبسطة في الماء، رغم ان معظم الثدييات المائية التي هي بحجم الانسان في الحقيقة تمتلك فروا كثيفا.

لماذا تعرّض أقرباؤنا للانقراض؟

قبل 24 ألف سنة تقريبا لم يكن نوعنا الانساني هو الوحيد في العالم، بل ان أقرب اقربائنا وهو انسان نياندرتال كان لايزال حيا. ما يسمى القردة العليا او hobbit التي وُجدت في اندونيسيا هي ايضا كانت عضوا في النوع الانساني، وهي عاشت حتى الى قبل 12 ألف سنة. اذاً لماذا ماتت تلك الانواع وبقينا نحن احياءً؟ هل الامراض المعدية والتحولات في البيئة هي التي قضت عليهم؟ ام ان نوعنا الانساني هو الذي ابادهم كليا؟ بعض الادلة موجودة لكلا التفسيرين لكن لم يجر الاتفاق عليها.

هل التطور الانساني يسير بشكل متسارع؟

الأدلة الاخيرة تقترح ان الانسانية ليست فقط لاتزال تتطور وانما  التطور الانساني هو في الحقيقة يتسارع، يسير بسرعة 100 مرة اكثر من المستويات التاريخية السائدة قبل انتشار الزراعة. عدد من العلماء رفضوا قوة هذا الدليل. اذا كان تطور الانسان يتسارع، السؤال يصبح لماذا؟ هل ضغوط الغذاء او الأمراض هي التي دفعت الانسان للتغيير؟.

منْ هم الهوبيت hobbit او القرود العليا؟

هل الهوبيت – الاسم المستعار الذي اُعطي للهياكل العظمية الصغيرة التي وُجدت في جزيرة فلورس الاندونيسية عام 2003 – هو نوع انساني منقرض. يمكن تسميته انسان فلورس؟ هل هذه الهياكل العظمية فقط امثلة للنوع الانساني المشوّه خلقيا؟ هل هي انواع تختلف عنا و  ليست نوعا انسانيا منقرضا وانما كنوع منفصل مثل الشمبانزي؟ حل هذا اللغز قد يساعد في إلقاء الضوء على مسارات التطور الانساني الهامة التي سلكها الانسان.

لماذا خرجت الانسانية الحديثة من افريقيا قبل حوالي 50 ألف سنة؟

قبل 50 الف سنة خرج الانسان الحديث من افريقيا منتشرا بسرعة في معظم أصقاع العالم ما عدى انتاركتيكا، وصولا الى أبعد الجزر في المحيط الهادي. عدد من العلماء يخمنون ان هذه الهجرة ارتبطت بطفرة غيّرت ادمغتنا، بحيث قادت الى استعمالنا الحديث المعقد للّغة، وساعدت في انتاج اكثر الأدوات تعقيدا وكذلك الفن والمجتمعات. الرؤية الاكثر رواجا ترى ان اشارات لهذا السلوك الحديث وُجدت قبل هذا النزوح، وان الانسانية تجاوزت الحد الاقصى من حيث حجم السكان في افريقيا الامر الذي جعل مثل هذه الثورة ممكنة.

هل الانسان الحديث تزاوج مع انسان نياندرتال؟

هل نحن مهجنين؟ هل نوعنا يمتلك أي جينات متبقية من أقربائنا المنقرضين؟ العلماء اقترحوا ان انسان نياندرتال لم يمت وانما جرى امتصاصه في الانسان الحديث.

من هم الأسلاف الاوائل؟

العلماء يكشفون عن المزيد من الأسلاف – هذا يعني الاسلاف ذوي القدمين بما فيهم الانسان، اسلافنا المباشرين و الاقارب . هم يكافحون للعثور على الأسلاف الاوائل، للاجابة على السؤال الاساسي في تطور الانسانية — ما هو التكيّف الذي جعلنا اناسا، وفي أي نظام  حدث؟

من أين جاء الانسان الحديث؟

السؤال الأكثر الحاحا والاكثر عرضة للنقاش في حقل تطور الانسان هو من أين تطور الانسان الحديث. فرضية الخروج من افريقيا تقوم على اساس ان الانسان الحديث تطور مؤخرا في افريقيا وانتشر حول العالم، مستبدلا الناس القدماء الموجودين سلفا. وهناك فرضية الأقاليم المتعددة تجادل ان الانسان الحديث تطور من الناس القدماء عبر منطقة واسعة، حيث ان  السكان في مناطق مختلفة تزاوجوا مع جيرانهم ليتقاسموا صفات معينة،  مما ادى الى تطور الانسان الحديث. فرضية الخروج من افريقيا حاليا هي في الصدارة، لكن المؤيدين لنظرية التعدد الاقليمي تبقى رؤيتهم قوية .

 

حاتم حميد محسن

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم