صحيفة المثقف

من ذاكرة الحلة

2066 من ذاكرة الحلةمن الكتب الماتعة التي صدرت حديثا في الحلة كتاب (من ذاكرة الحلة) لمؤلفه الدكتور عبد الرضا عوض عن دار الفرات للثقافة والإعلام بـ(276) صفحة من القطع الكبير، وتضمن مجموعة كبيرة من الصور التراثية الحلية، وبعضها من الصور النادرة.

وزع المؤلف مادة كتابه إلى أربعة أقسام، فخصص القسم الأول إلى: نشأة الحلة وأسمائها والأماكن المقدسة والمدارس الدينية فيها.

أما القسم الثاني فقد تنوعت موضوعاته، فتناولت الحديث عن نهر اليهودية، والمقابر والجسور، والمشافي، والتوسع الحضري، فضلا عن حوادث تاريخية مهمة شهدتها المديمة، مثل: دكة عاكف، والانتفاضة الشعبانية، والتفجيرات الإرهابية وغيرها.

وتنوعت موضوعات القسم الثالث أيضا، فشملت حوادث وقعت في المدينة وأهملها التاريخ حتى جهلها الناس مثل التسفير القسري ومنصات الإعدام، وتحدث عن بواكير المدينة كدخول الكهرباء وأجهزة المذياع والتلفاز والهاتف ودور السينما وغيرها،  وذكر ظواهر غابت واختفت من الحياة الحالية مثل الحركة الكشفية والتغذية المدرسية والصرائف ومهن شعبية اندثرت، ومشاهد كانت قائمة، ونقضت فيما بعد كالساحات العامة وبنايات القشلة والمكتبة العامة وملعب المعارف.

أما في القسم الرابع والأخير فقد توقف المؤلف عند محطات لمعالم عمرانية في المدينة مثل بناية المحكمة التي تحولت إلى عيادة شعبية قبل أن تتحول مؤخرا إلى متحف للتراث، والسوق العصري وساحة البلدية والحامية العسكرية والقصور القديمة للموسرين من أهالي المدينة.

وختم المؤلف كتابه بذكر المصادر والمراجع التي اعتمدها، وقد بلغت (56) مصدرا قديما ومرجعا حديثا، و6 دوريات، و17 مقابلة شخصية، فضلا عن مشاهداته ومتابعاته الميدانية وما اختزنته ذاكرته في هذا الخصوص.

 

جواد عبد الكاظم محسن

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم