صحيفة المثقف

تتغير الأعوام وتتجدد الأحلام

معراج احمد الندويطوى العام صفحاته الأخيرة، وأُسدل الستار على عام 2020م، وكان أكثر السنين دهشة وإثارة في العصر الحديث، سيذكر هذا العام كواحد من أكثر الأعوام إثارة وخطورة، تغيرت فيه أساليب أواصر العلاقات وأوصال الأسر والمجتمعات.

 رحل العام 2020م بكل قصصه وحكاياته، رغم أنه سيكتب في صفحات التاريخ كواحد من أكثر الأعوام التي تغص باذكريات والحكايات المؤلمة والتي لا يمكن نسيانها أبدا. يغرب العام 2020م إلى أفق الذكرى، ليسكن سجلات الذهول ويشرق العام 2021 ليرسم صفحات أمنيات الفرح والسعادة ويطل علينا العام الجديد 2021، حاملا في طياته الكثير من الأمال والأحلام،   

هذا العالم على أبواب تغيير كبير، والمشهد العالمي سوف ينقلب رأسا على عقب، إن الكثير من التغييرات ستطرأ في العام القادم. قد يكون العام الجديد نهاية لتاريخٍ وبداية لعهدٍ آخر، سيكون عام 2021م  مليئا بالتحديات سواء على الحكومات أو الشعوب، وسيتغير بدرجات متفاوتة شكل العمل والتعليم والسفر والتسوق والصحة والعلاقات الاجتماعية والأسرية.

وسيكون عام2121م بداية جديدة للحياة إلى طبيعتها وجمالها، سيكون العام2121م يخلو من المدهش والمرعب فيروس كورونا الذي الذي تحول وباءعالميا يهدّد الإنسانية جمعاء، ظهر هذا الوباء بالقوة لم يشهده العالم من قبل وبدأ ينتشر إلى العالم وأخذ كل البشرية على حصاده. وفي العام قادم، سيصبح الحديث عن الكورونا جزءاً من الحديث عن الماضي الأليم.

ذهب عام 2020م وترك فينا آثارا نفسية وذكريات مؤلمة. عام رحل مع الأحزان وعام جديد يأتي مع الأمال والأحلام. عام رحل وعام أتي وما بينهما ترحل أمنيات وتبدد أمال وتولد أحلام جديدة. سكيون العام 2121م هو عام جديد بمعنى الكلمة، سيكون عام التخلص عن والوباء والبلاء وعودة الحياة إلى رونقها وجمالها.

دعونا نودع هذا العام بكل أشيائه، ليبدأ العام القادم بأشياء أجمل، دعونا نستقبل العام الجديد، لعله يكون خيرا مما رحل، ولعل الله يكتب لنا فيه الفرحة والسعادة والأمن والسلام. دعونا سنتقبل العام الجديد بفرح وأمل على أن لا يكون مثل سابقه، وكل عام جديد يحمل معه أمل جديد، ننتظر أن كل عام جديد لنطوي الصفحات كل ما فيها من ألام وأحزان ونفتح صفحات أخرى ونخط بسطورها أطيب الأمنيات وأجمل الأحلام، وليس للأحلام تاريخ انتهياء. فكل عام وأنتم في ألف ألف خير وسلامة. 

 

الدكتور معراج أحمد معراج الندوي

 الأستاذ المساعد، قسم اللغة العربية وآدابها

 جامعة عالية ،كولكاتا - الهند

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم