صحيفة المثقف

في السـؤال.. سؤالنا والفلسفة

علي رسول الربيعيهذه أسئلة في الفلسفة وأجوبتها من قبل علي رسول الربيعي و أنيسة بوزيان.

س: ما هي الفلسفة بالنسبة لك؟

ج: د.علي رسول الربيعي: البحث عن الحقيقة غير الرياضية عن طريق ممارسة قوى الحكم والتفكير، والبحث عن المعنى.

ج: أنيسة بوزيان: الفلسفة بالنسبة لي هي رحلة بحث و ليست محطة وصول تعتبر مدرسة للحرية و صانعة للحياة فهي نهر هاديء و ليست سيل جارف، علمتني الفلسفة محبة الحكمة و عودتني على ممارسة حكمة الحب

س: لماذا الفلسفة مهمة؟

ج: د.علي رسول الربيعي: لأن العديد من الأسئلة المهمة - بما في ذلك الحقائق حول الأخلاق/ والقيًم، والجمال، والبنية العامة للواقع، وعلاقاتنا بهذا الواقع - لا يمكن معرفتها، على الإطلاق، إلا من خلال الفلسفة.

ج: أنيسة بوزيان: لأنها علمتني أن الثابت الوحيد هو أن لا وجود لشيء ثابت كما علمتني النقد والشك في كل الاشياء واخضاعها للغربلة حتى اتمكن التميز بين الراجحة منها والتخلى عن غير الراجحة و علمتني تفادي الأحكام المسبقة و أصبحت نظرتي للأشياء بعيدة و عميقة.

س: كيف تفكر في التفلسف؟

ج: د. علي رسول الربيعي: أفكر في فلسفة الحاضر، أيُ رفع قضايا ومشكلات اللحظة التاريخية المشخصة الـــى مستوى النظر الفلسفي.

ج: أنيسة بوزيان: أفكر في التفلسف من خلال فلسفة حياتي وعيش فلسفتي التي حلقت بي من قفص السطحية و المحدودية إلى أفق اليقظة والمغامرة.

س: ما هي أكبر مشكلة نواجهها في المجتمع المعاصر؟

ج: د.علي رسول الربيعي: الجهل.

ج: أنيسة بوزيان: تقديس التخلف وضعف الوازع الديني والإنحلال الخلقي والضياع.

س: ماذا تأمل أن تحققه من ممارسة الفلسفة؟

ج: د.علي رسول الربيعي: استنزاف الجهل أو تخفيضه.

ج: أنيسة بوزيان: محاربة تقديس الحمقى والأوهام والمغالطات المزوقة التي في ظاهرها خطابات ملائكية وفي باطنها أفكار وأفعال شيطانية.

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم