صحيفة المثقف

الملح والحناء بديلا لميناء الفاو!!

الملح يباع من الفاو الى مناطق العراق. التسويق بالمفرد والجملة على البعير في ازقة المدن والبدوي ينادي ملح ملح داعيا الناس للشراء . هل من يفكر بارض الفاو لانتاج الملح وتصنيعه بديلا لاستثمارات ميناء الفاوالكبير؟

للملح ايضا بلاء على الاراضي الزراعية والثروة السمكية في الانهار.وتبقى الحناء من كماليات التجميل والاعراس .

ولكن الحكومة الرشيدة حقيقات ومطولات

ميناء الفاو الكبير سياسي واجتماعي واستثماري وفيه مستقبل زاهر لاقتصاد متعدد الموارد لا ريعي احادي مثل النفط لم ولن يتم بناء منشات ومدن وطرق ومحطات ميناء الفاو في العراق لا الان ولا مستقبلا للاسباب التالية:

1 - لاتوجد هيئة متخصصة مسؤولة عن التفاوض و متابعة انجاز مشروع ميناء الفاو. وتعدد الاطراف يساهم في عدم التنفيذ وضياع المسؤولية وفوضى الفساد وتعدده.

بسبب عطب الرحم السياسي من انتاج ابناء صالحين من قبل احزاب السلطة.

2 - تم انجاز صروح العراق العملاقة في كل العهود الملكية والجمهورية، مجلس الاعمار طيب الذكر والانجازات، ومجالس عديدة في امانة العاصمة لتجميل بغداد . اللجنة العليا لجهد الدولة الهندسي بعد اسبوعين من العدوان الامريكي على العراق عام1991

ولاهمية ميناء الفاو شكلت الكويت هيئة ميناء مبارك الكبير. 

 3 - معارضة بناء الفاو الكبير من قبل الامارات وايران والكويت ومصر لتضرر موانئها مع انشاء ميناء الفاو الكبير . فهل من ابناء صالحون للتصدي من اجل مصلحة العراق؟

4 - للصين طريق تجاري عملاق هو طريق الحرير يمر في 65 دولة في العالم برا وبحرا.في الصين اكبر سبع موانئ بالعالم تصدر منها 25 مليون حاوية سنويا. والشركات التي بنت موانئها هي الشركات الصينية التي تم استبعادها من بناء ميناء الفاو الكبير . وفضلوا عليها شركة دايو المفلسة، اي تخريب ودونية هذه؟

5 - امريكا وبريطانيا والدول التي لها مصلحة في تحجيم تجارة الصين في طريقها الحريري تمنع الاستفادة من ميناء الفاو .انها حرب تجارية وفايروسية واضحة .

6 - الشركة الكورية ارتبطت بدفعات مالية من العراق وهي افضل طريقة للتملص وحيلة من حيل ترهات الفاسدين لتوقف ميناء الفاو بالكامل لعجز الحكومة العراقية من التزاماتها المالية لعجز في ميزانياتها التراكمية .

 وليس من المعقول ان الحكومة التي تقترض لدفع رواتب موظفيها، سوف تعجز عن تنفيذ التزاماتها المالية مع الشركة الكورية دايو . ارضاء للدول التي دفعت رشاوي لعدم تنفيذ المشروع.

الملح والحناء هو المستوى الحقيقي لتفكير ساسة واحزاب السلطة اليوم.

زاد وملح العراق لن يؤثر في خونة الوطن .

حتى ملح الارض يحولوه الى علقم الحنظل.

 

د. اسامة حيدر

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم