صحيفة المثقف

الفنانة أولغا مالاكوفا في معرضها

الفنانة أولغا مالاكوفا في معرضها المتواصل الى يوم 15 جانفي بقرطاج درمش :

كتاب فني ومعرض وفق نظرتها تجاه الخصائص التاريخية والحضارية لقرطاج..

ضمن نشاطها الفني التشكيلي ومعارضها بفضاءات وأروقة مختلفة يتواصل المعرض الشخصي للفنانة الروسية - التونسية المقيمة بتونس أولغا مالاكوفا وفيه أعمال فنية متنوعة من حيث التلوينات والأحجام وبعنوان carthago et miscellanées.    

المعرض بتعاون وتنسيق مع جمعية أصدقاء قرطاج ويشهده قضاء الفنون برواق Imagin بضاحية قرطاج درمش ومن خلال هذه الأعمال التي اشتغلت عليها الرسامة أولقا يمضي الزائر في جولة متخيرة من قبل الفنانة ضمن حيز من تاريخ قرطاج وفق خيالها واجتهاداتها الفنية والجمالية حيث الذاكرة في اشتغالها الجمالي وذلك في سياق تجربة امتدت لتنشد لونا تعبيريا في مجالات التشكيل فيه سرديات وأحداث من تلوينات التاريخ المتغيرة والمتحركة ليكون العمل الفني بمثابة الحكايات المفتوحة على القراءة والتأويل والنظر والتحقق ..هي لوحات فيها حكايات مالاكوفا وهي تنظر في عمق الخصائص التاريخية والحضارية لقرطاج ومن خلال كل ذلك الى الوطن تونس حيث تقيم وتدرس وترسم وتبرز في كل ذلك وخاصة في هذا المعرض حبها لبلادنا بلادها والمرأة التونسية عموما في ضروب من القول الجمالي تجاه أمكنة وأحداث وشخصيات من قرطاج .

2141 أولغا

لوحات وأعمال فنية في ألوان وبالأكريليك وبتقنيات مزدوجة "جميلة قرطاج" و" شاي في قرطاج " و" سماء ذات نجوم" و" المرقوم الطائر " .... وغيرها . أعمال تحيل الى التاريخ ومنه الحقبة القرطاجنية لتبرز " عليسة " مثلا كما تخيرتها أولغا في تعاطيها الفني ومن خلال الرسم والتلوين للقول بحضورها التاريخي الثقافي والاجتماعي والحضاري لتصل الى المرأة عموما في هذا المعرض التكريمي المفعم برغبات الفنانة تجاه حيز من تاريخه حيث الفن هنا والرسم مجال ذاكرة وحكايات ملونة تذهب الى العصر الملون بقرطاج لتعود بهذه القراءات المخصوصة لكونها تستند لفن الرسم والتلوين.

فسحة فنية فيها الأحداث والرموز والعلامات في نظرتجاه قرطاج وتراثها الثقافي والحضاري ..فسحة كذلك في هذا التناول الفني من قبل رسامة أعدت لجمهورها وأحباء فنها هذا المعرض الفردي لتأخذهم الى محطة جديدة ضمن تجربتها ومسيرتها الفنية التشكيلية التي أقامت خلالها عديد المعارض الشخصية والجماعية فضلا عن مشاركاتها العديدة في تظاهرات وفعاليات تخص الفن التشكيلي بتونس.

في المعرض وبمناسبته يتم عرض الاصدار الجديد بمناسبة جملة الأعمال الفنية لسنتي 2019 و2020 وهو بمثابة الكتاب الفني للفنانة أولقا مالاكوفا وعنوانه " استلهامات قرطاجنية " وفيه أعمال فنية ونصان لكل من الكاتب والاعلامي حاتم بوريال والكاتبة ليلى العجيمي السباعي ومن خلالهما يدرك القارئ جوانب مهمة من التجربة الفنية الجمالية لمالاكوفا وفق وعيها وأحاسيسها وثقافتها التي لها الأثر الكبير في مجمل أعمالها.

معرض فني وكتاب ضمن رؤية تعمل وفقها الفنانة التشكيلية الروسية التونسية في سياق تجربتها مع الابداع الفني والمعارض والحراك التشكيلي في تونس الجميلة.

 

شمس الدين العوني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم