صحيفة المثقف

111

قصي الشيخ عسكرمن نافذة الصالة تلك الفسحة التي يطل بها على العالم لمح الأشجار تترنح، وكان المطر يجلد الأرصفة. كلّ شئ في الخارج قاتم مبهم الملامح. في الليل، قبل أن يغفوَ، أبصر السماء صافية وتراءت له بعض النجوم فمتى انقلب الخارج؟ ومما زاده ضجرا  أنّ الوقت مازال مبكّرا على قدومها وفي هذه الساعة ليس معه سوى طائر الكوكتايل الذي اشتراه العام الماضي من المزاد الشهير في (ملتون) واختارت هي اسمه لكنه الآن في هذه اللحظة لا يسمع صوتا صادرا عن القفص. هناك هسسة من مكان ما. شدته الحركة فالتفت أسفل النافذة فرآى نحلة عند الزاوية اليمنى تعلو وتهبط. لا يشك أنها دخلت البارحة حين لاح الجو لطيفا ففتح المصراع بضع ساعات ليملأ رئتيه بهواء نقيّ قبل أن ينام. لقد كان متعبا حقّا إذ بقي على الهاتف ينتظر حتى إذا جاء دوره تناوشته السيدة الممرضة بفضولها الممل. مجرّد اشتباه دفعه للاتصال أو رغب أن يطرد عنه القلب في حين واصلت السيدة على الطرف الآخر إلحاحها:

هل تشعر بحرارة؟

لا أظنّ.

حشرجة في الصوت؟

نعم.

ضيق في التنفس؟

نعم. وكل عام يلازمني زكام فلا يفارقني إلا بعد أشهر

ألم في المعدة؟

شهيّة مفتوحة؟

ألم المفاصل؟

زوغان البصر؟

حسنا ابق على اتصال معنا.

انتبه أنه يحبس نفسه حبسا استعراضيا. السيدة من خط الطوارئ (111) نصحته ألا يغادر البيت.  وليس معه إلاطائر الكوكتايل، أما (ميشيلة) فتزوره ثلاث ساعات في الأسبوع ولم تنقطع عن زيارته خلال الجائحة وكان صاحب المزاد أكّد له أنه سيدِّرب الكوكتايل على أيّة جملة يرتأيها ولن يدفع مبلغ السبعين جنيها إلّا يوم يأتي فيأخذ الطائر. سيقول كما أراد :طاب يومك سيدي ولن يخشى أن يفتح القفص ليجعل الطائر يتسلّق ذراعه  فقد دربوه وجعلوه يفقد عشر ريشات من أحد جناحية. كانت  النحلة مازالت تستعرض على الزجاج حين سمع جرس الباب، أطلّ برأسه فوجد كيسين من الطعام وضعهما متطوّع وقف أسفل السّلَّم. حيّاه فرد عليه بابتسامة. وضع الكيسين على دكة المطبخ. وعاد إلى الصالة. . .

أكثر من ساعتين على قدوم (ميشيلة). قبل عام في أول شهر لبلوغه الثمانين، استقبلها، وقتها لم يكن يرتاح لها. فضَّل لو بعثت التعاونيّة بواحدة أخرى. نحيفة أو رشيقة ثمّ اعتاد عليها،  وجدها لطيفة صريحة إلى درجة السذاجة. قالت له إنها مصابة بالسكر. لكنها على الرغم من بدانتها راحت تعمل بخفّة النحلة..

تضحك برشاقة...

تبتسم..

والأهم من كل ذلك أنها أحبت الكوكتايل. حالما تقول له مرحبا بك يرد عليها مرحبا بك أيها السيد. فتضحك من أعماقها حتى يرى طيات بطنِّها تهتزّ من الضحك وتعقّب:

لايسّرني ذلك الأفضل أن أكون سيدة.

أمنحُها حرية أكبر . أوحي لها أنَّها يمكن  أن تتصرف خلال تلك الساعات الثلاث كما لو أنَّها في منزلها. لا أدري لِم أفعل ذلك فهؤلاء موظفون يتعاملون بحدود. يبتسمون بوجوهنا نحن كبار السن  يخدموننا لكن مقابل أجر مع ذلك استدرجتها بلطف إلى أن تبوح ببعض خصوصياتها. أمّ لشاب في السابعة عشرة يعيش مع أبيه. انفصلت وعاشت مع شريكٍ سنتين ورغبت عن الصداقات. كان يستفزها ولا يدري لم يفعل ذلك. هاهو يشرف على الثمانين. صادق الكثيرات في أكثر من بلد. وفي آخر زيارة لها شعر بالضيق حين غادرت. حاول أن يداري الوقت بمتابعة التلفاز. ترك الكوكتايل مشغولا بحبة عباد الشمس . يثق فيه ثقة عمياء مادام فقد عشر ريشات من أحد جنحيه، راح يتابع خطاب رئيس الوزراء وهو يعلن الحظر. مجرد فضول وقضاء وقت. هل يجرب في الزيارة القادمة أن يمسك يدها بحنان. يطبع عليها قبلة. لكنّه الحظر الذي جعل الآخرين يبتعدون عن بعضهم بعضا. سيجرِّب حين تنتهي كل الاجراءات. بدا رئيس الوزراء مرهقا، أكثر نحافة ومازالت آثار كورونا بادية على ملامحه . وقف يحث المواطنين على أن يلزموا بيوتهم:

stay home

وفاة طبيب عراقي في مشفى ليستر وعدد الإصابات في ازدياد... أعلام قوس قزح ترف:

Thank you for NHS

والناس أمام بيوتها تصفق، من غريب المصادفات أن الكوكتايل تسلل إليه تلك اللحظة قفز إلى الأريكة واستقر جنبه يتابع أعلام قوس قزح. سألها باهتمام:

لم أسمه بعد هل تحتفظ داكرتك باسم ما؟

تأملت لحظة وقالت بابتسامة طفولية:

ماذا لو تسميه هاري !واستدركت :مجرد اقتراح

لا بأس اسم جميل ليكن هاري . . طاب يومك ياهاري

تعال ياهاري. . طاب يومك أيها السيد، لكنه الآن مشغول عن هاري الكوكتايل بالنحلة التي تأخذ النافذة صعودا ونزولا لابد أنها ظلت محبوسة طوال ليلة أمس. كان يستل المفتاح الصغير من الدرج حين رن الهاتف:

:سيد عبد الواحد  أنا أكلمك من مكتب البلدية أقول لك آسفة ميشيلة لن تأتي اليوم لقد انتقلت إلى مقاطعة آخرى أظن أننا نحتاج إلى أسبوع في ظل هذه الظروف لنرسل لك موظفة آخرى أي شئ يطرأ اتصل تـ(111)

لا مفاجأة إذ لن يرى بعد اليوم السيدة ميشيلة. . 

لفحة ذهول

حزن ما شفاف

ألقى على الأمير هاري نظرة سريعة وهمس طاب يومك  ياهاري ثم انتقل إلى موضع النافذة حيث مازالت النحلة تهبط وتصعد وهي تلامس الزجاج بجناحيها. ، فتح المصراع فلفحته العاصفة بفحيحها وكانت الاشجار الضخمة مازالت تترنح أمامه وتطايرت أوراق من على المنضدة، قي الوقت نفسه كانت النحلة تتمايل مثل الاشجار الضخمة، وتختفي عن عينيه وسط الأجواء القاتمة  الحمراء...

***

قصة قصيرة

قصي الشيخ عسكر

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم