صحيفة المثقف

الانترنيت الضوئي

ملحق4.3

ما معنى الانترنيت اولا؟

الإنترنت نظام اتصال عالميّ لنقل البيانات عبر أنواع مختلفة من الوسائط، ويُمكن وصفه بأنه شبكة عالميّة تربط شبكات مختلفة سواء كانت شبكات خاصّة، أو عامّة، أو تجاريّة، أو أكاديميّة، أو حكوميّة بواسطة تقنيّات لاسلكية أو ألياف ضوئية، ويستخدم الكمبيوتر بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت TCP / IP) الذي يزوّده بمضيف يُمكّنه من الوصول إلى الإنترنت عبر اشتراك شهري مدفوع الثمن او سنوي.

اما الخدمات التي يوفرها الانترنيت فهي متنوعة وتغطي مستلزمات عالم الاتصالات والمعلومات لتشكل حزمة متكاملة والعمل المتكامل الاكثر دقة وسرعة في عالمنا المعاصر . ويمكن اجمال هذه الخدمات كالاتي :

البريد الإلكتروني.

خدمات المؤتمرات الصوتية والمرئية.

 مشاهدة وتحميل الأفلام والألعاب.

نقل البيانات ومشاركة الملفات.

المنتديات.

شبكات التواصل الاجتماعي.

الرسائل أو الدردشة الفوريّة.

التسوق عبر الانترنت.

الخدمات المالية والمصرفية .

واثر الانترنيت تاثيرا كبيرا على وسائل الاتصالات القديمة ونقل الاعلام "المرئي والمسموع والمقروء"

الى مرحلة اكثر تقدما لا يمكن مقارنتها باداء وسائل الاعلام بالاساليب التقليدية القديمة قبل ظهور الانترنيت .

والانترنيت تقنية كذلك تبث من خلال الكيبلات الضوئية او الاقمار الصناعية على مدار الساعة دون توقف اوجدتها الحاجة لتسريع الاتصالات وتداول المعلومات افرزها ما يعرف بعصر المعلوماتية  او الثورة الرابعة وتسمى اختصارا : 4ار

و"كانت الثورة الرقمية أساس الثورة الصناعية الثالثة، حيث أسهمت في تغيير أنماط الاقتصاد والحياة في مجتمعاتنا، وأسهمت في إدخال الحواسيب والروبوتات في معظم مناحي التصنيع والاتصالات والتعليم:"الثورات الصناعية الأربع: إطلالة تاريخية" د. محمد عبد القادر الفقي ومهدت لدخول الانترنيت الخدمة على النطاق العالمي . 

ولحد الان نمر باشكالات حول اسم عصرنا ليس في العالم العربي وحده وانما بجميع انحاد العالم لعدم ارساء تسمية موحدة لهذا العالم هناك من يطلق عليه : عصر الانترنيت او عصر المعلوماتية او عصر التقنيات الرقمية او العالم الرقمي او عصر الاتصالات والمعلومات ولكن جميعها كتوصيف تنطبق على العالم الجديد ولكنها لا تغطي جميع مقتضيات هذا العالم وتظل ناقصة لا تشمل جميع الجوانب المتعلقة بالتحديث والتغيير او الانتقال من عصر الثورة الصناعية الثالثة الى الرابعة التي نستخدم ادواتها الان بجميع مزاياها التقنية والصناعية .

 

قيس العذاري

2.3.2021

.....................

مصادر :

"الثورات الصناعية الأربع: إطلالة تاريخية" د. محمد عبد القادر الفقي

 بروتوكول الانترنيت

"الثورات الصناعية الاربع : معلومات عامة" وردت بمصادر متعددة تحت نفي العنوان مع اختلافات طفيفة لا تؤثر على الخطوط الرئيسية العامة ومزايا هذه الثورات . وسميت ثورة الانترنيت او ثورةالاتصالات والمعلومات بالثورة الصناعية الرابعة مجازا لانها في جوهرها ثورة تقنية ورقمية وصناعية في نفس الان .

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم