صحيفة المثقف

ما الهدف من الامسيات الثقافية والادبية لدور النشر العالمية؟

ملحق4.4

بما انها دور نشر عالمية يعتقد البعض ان هذا يعني انها تطبع اهم الكتب الادبية الروائية والقصصية وكتب النقد الادبي والدراسات وما شابه . ولكن الحقيقة ليست كذلك او على الاقل انها منقوصة لا تمت لحقيقة اصداراتها . ومستعدة لاهمال كتاب كبار قبل ان تضمن ارباحا وعائدات مناسبة لانها مؤسسات ربحية وبالنسبة لها اسم المؤلف ومكانته الادبية والثقافية اوالابداعية تحصيل حاصل لمضاعفة ارباحها لا يمنحه اي امتياز خاص على باقي الكتاب والمؤلفين . واجراءاتها تسري على جميع الكتاب وفق شروطها الخاصة بنشر الكتب والمؤلفات على المستوي العالمي واغلب اصداراتها بنسختين: "ورقية ورقمية" .

وتشير احصائياتها ان الكتب الرقمية تحقق مبيعات وانتشارا اوسع من الكتب الورقية لاسباب سبق ان اتينا عليها تتعلق بعمليات التسويق والدعاية وسرعة الوصول الى القاريء "الجمهور" .

لا نعرف اكثر الاحيان اليات العمل اوالانتاج بهذه الدور رغم معرفتنا بانها ربحية بالدرجة الاولى فاحيانا تصلني قائمة تضم مئات الاصدارات الجديدة ولكن لاسماء مجهولة للقاريء العربي لانعرف ان كانت مجهولة كذلك بالنسبة للقاريء الغربي ، ولكن لا نتوقع بانها اعتباطية رغم انها لمؤلفين مجهولين .

ولتوضيح ذلك:

ان هذه الدور بما تملكه من نفوذ على منصات بيع الكتب ومراكز الدعاية وتسويق المؤلفات هي من تصنع النجوم ان صح التعبير .

لذا لا نتفاجأ حين نطالع اصدارات لمؤلفين مجهولين ، لانها تضمن نجاح اصداراتها بغض النظر عن اسماء الكتاب والمؤلفين او المستوى الادبي والعلمي او الابداعي لهذه المؤلفات .

بالعكس انا اجد ان هذه النوعية من الاصدارات مثيرة لفضول القاريء تدفعه لمعرفة المزيد عن المؤلف المجهول بالنسبة له واعتقد ان الدافع النفسي واحدٌ سواء كان القاريء عربيا او غربيا .

ومن اساليب صناعة الكتاب "النجوم" الامسيات الادبية والثقافية التي تقيمها على مدار العام، لانها تجذب عشرات او مئات الوف المشاركين من مختلف دول العالم . وتعد مناسبات فعالة للترويج لاصداراتها الجديدة.

دور النشر العالمية تعمل وفق مبدأ الانفتاح التام مع الكتاب والمؤلفين وتعمل بدأب على تطوير مهاراتهم من خلال هذه الامسيات التي دائما يكون الكتاب والمؤلفين طرفا فيها .

وكانت اخر امسية لدار ريد ا سي تحت عنوان: ثمان طرق بسيطة لتحسين كتابتك 

8 Simple Ways to Make Your Writing Better

انشددت بقوة لاحد فقرات الامسية لانها لامست تجربتي الخاصة بالكتابة تتعلق بعملية التخلص من المبني للمجهول في الكتابة ويقابله في اللغة الانكليزية "الصوت المجهول" نحن نقول المبني للمجهول هم يقولون "الصوت المجهول" كان دائما ما يحدث الالتباس باستخدم المبني للمجهول او الصوت المجهول خاصة في الاعمال الروائية التي تتعدد فيها الشخصيات الروائية على حد سواء مع الكتابة التي تتناول العديد من الاحداث والشخصيات .

وسؤال اخر لا يقل اهمية مفاده: "كيف يكون الرواة أقرب من الاخرين؟" . وهذه النقطة لها بعد نفسي تعتمد على قدرة الروائي على كسر الحواجز النفسية بين القاريء والروائي او ما يرويه للقاريء .

  نلاحظ ان دور النشر العالمية تختزن خبرات نادرة ومفيدة ومتاحة لجميع الكتاب والمؤلفين وامسياتها الثقافية والادبية تتواصل على مدار العام الى جانب مئات الاصدارات شهريا بجميع الفروع الادبية والمعرفية والبحوث والدراسات المتخصصة .

وهذا ما نفتقده في عالمنا العربي سواء من قبل المؤسسات الرسمية والوزارات المعنية "وزارات الثقافة" او دور النشر العربية ، ولكننا يمكن ان نفهم ان دور النشر العربية غير قادرة على انجاز فعاليات ثقافية ضخمة ومكلفة بسبب ضعف مبيعاتها وتسلط الرقابة او "الرقابات" على اصداراتها ومنشوراتها .

 

قيس العذاري

7.3.2021

نهاية الجزء الاول من كتابي: "الصحافة والمعلوماتية"

....................

هامش:

بثت الامسية يوم:

26‏/01‏/2021

الامسية مسجلة .

ملاحظة مهمة وتنبيه:

برامج الترجمة الالية ومنها كوكل لا تصلح لترجمة القصص القصيرة والطويلة وقصائد الشعر .

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم