صحيفة المثقف

امرأة متشحة بالغياب

هشام بن الشاويفي منتصف العمر، تحاول الإفلات  من فخاخ السرد ومكائد النثر، تدرك أن الوجود ليس بهذه البساطة، تقضم تفاح التشبيه، يذبحك المجاز وتخذلك الاستعارة.. يخيل إليك أن  الربيع غير عناوينه، تتوسل بمشاعر نادرة في شتاء منذور للخسائر، وأنت ترعى شياه القلب على ضفاف الحنين، وتدمن النشيج في أروقة الذكريات البعيدة.

كنت تعرف أنك لن تراها، ومع ذلك، مشيت في ذلك الطريق، شارد الخطو، تبحث عن فرح مؤقت في المسافات إلى عينيها، وفي دواخلك خارطة تيه شامل، يتلاشى  تحت غيمة نظراتها، والنباشون يسرقون حليب الصباح  بحوافر دوابهم المنهكة، ويبحثون عن أفراح منسية في قمامة مدينة بلا أشجار، ولا يبالون بفرحي المسفوح على الإسفلت.

لم يسمع أي أحد رفيف فراشات ملونة تهاجر إلى  بستان قلبي،  في   ذلك الصباح الشتوي.

وحدك من جازيت القلب الطاعن في يتمه الفاره، بتلك الالتفاتة المضرجة في حنانك الفائض.. حنان تجودين به على رجل كهل، يجر ، في ضجر ، خيباته المتتالية، وهو يفتش عن غناء عصافير تتكاثر في الشتاء، وتهاجر في الربيع، كما يليق بمن فاته أن  يدخر ضحكة مسروقة من قميص الطفولة المزركش.

ولأن الربيع تأخر،  كطفل ضاع في الزحام، أبحث عن  تلك الخضرة  التي ترتحل إلى  مروج عينيك النهمتين، مدججا بحنين فادح، وقد شاخ الحزن في شتاء  هذا القلب.

في الطريق  إليك، أبحث عنك  في   مرايا  نظرة عابرة، كانت تكفي لأن تتسلقي شجرة القلب بلا خدوش،  وتفتت - تلك النظرة- صقيع الوحدة..  أروض نباح  أشواق قديمة على سرير  اللغة، وأعاتب نهارات  الربيع على سفرها المفاجئ، وأحصي خسائر سلالة الريح في دفاتر النسيان الغابرة، والنشيج  أغنية يهزج بها دمي المسفوح على المسافة الفاصلة بين طفولة القلب وشيخوخة الروح.  أبحث عن امرأة مدججة بالوحدة في مدينة آهلة بالوحشة.. على قارعة الحزن الأعشى، أصادف كثيرات مسربلات  بصمتهن الضرير. أجد القليل منك، فقط، في الكثيرات منهن، وأغرق في صخب وحدتي الباذخة، أتشرد في طفولة الحزن.. أمتهن الشوق بلا كلل، وبمزاج متعكر، أحوم  حول ذلك الطريق مثل لص،  خذله الحظ...

من أين يستمد الحنين الشجي  كل هذه القسوة الرؤوم!!

أنا لص سرقت الكثير من النظرات، من نساء تهادين على رصيف أيامي المتشابهات، و تهجّــيْن كراسة يتمي الفادح!

أنا سفاح.. قتلت الكثير من النساء الجميلات، في قصصي إلا واحدة!

حاولت.. بأكثر من قصة، وفي أكثر من رواية، أن أجرب كل مهاراتي السردية/ الإجرامية .. لكن عبثا!

اكتشفت - بعد عمر من النحيب- أنني شهيد من نسيت عطر اسمها في نعش القلب!

يا ويحي! هل يمكن أن يكون كل هذا الحزن التاريخي  بسبب امرأة !؟

غيابك...

خيول برية مذعورة تلهب سنابكها عشب القلب.

غيابك...

خيانة لعهود عيون غريبة التقت نظراتها، برهة، وتعاهدت على الوفاء لندى الصباح، تحت جسر التفاتة ثرثارة، وشت بصمت عينيك، عند ذلك المنعطف الموشوم في ذاكرة الشتاء..

غيابك...

الشاهد الوحيد على أن الفرح  يسرق خيوطه من حضورك البهيج، ليطرز فستان حبور  يليق بك، ويتصدق علينا - نحن  أيتام الخذلان -  بالبقايا في الأعياد !

تغيبين، و يرتق الشتاء قميص أيام بلا ألوان، .

تتمادين في الغياب،   أقتفي أثر فراشات نسيان مؤجل.. يغتالني الحنين على رصيف مرفأ أيامي المهجور. تفقد الحياة أنوثتها، نعومتها، رقتها، أمومتها... وكل الصفات التي يحتفل بها العالم في اليوم الثامن من شهر مارس! بينما أنا أهيم على  قلب كاتم للدمع، مثل وريث حرم من حصته من الحنان، من إرث الحياة، ويتضاعف رصيده من بكاء كتيم؛ بكاء يقتات عليه هديل القلب.

***

هشام بن الشاوي

المغرب

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم