صحيفة المثقف

راضي المترفي: غريبة لكن معقولة

راضي المترفيامس وقبل بدء الحظر الليلي بساعات كنت على موعد مع شخص فيه من الصفات الجيدة كثير لكنه مصاب بداء النسيان وللتاكيد النسيان وليس الزهايمر وانتظرته في أحد المقاهي العتيقة والتي نادرا ما يمر بك عاملها عن ما تطلب رغم أن هذه المقهى لا يتوفر فيها غير الشاي الذي ربما يعود تاريخ استيراده إلى عهد طيب الذكر السوداني في وزارة التجارة العتيدة وبما اني اعاني من انتظارين في ان واحد الأول لعامل المقهى الذي جعلني أتذكر أغنية (بلكي يحن) والانتظار الثاني لصاحبي المصاب بداء النسيان والذي حورت الأغنية من أجله حتى أصبحت (بلكي يتذكر) وبينما كنت اترنم بكلمات الأغنية على طريقة أبي مازن _ لا يروح بالكم لبعيد _ اقصد المطرب ياس خضر لان القضية انتظار وليس إنشاء جملونات هوائية جلس بجانبي شخص لا يبدو عليه أمرا غير اعتيادي لكنه بعد لحظات همس لي (محتاج مساعدة) فقررت ان اعطيه أحد الثلاثة آلاف التي توجد في كنانة دنانيري وعندما مددت يدي إلى جيبي اعتذر بأدب وقال : المساعدة التي احتاجها ليس مالا إنما احتاج ان تفكر معي .

فسألت: بماذا؟

بما يشغلني منذ عدة أيام

وهو؟

(مشهد جانبي) خمنت بيني وبين نفسي ان الأخ حشاش متمرس وقد يأخذني إلى متاهة .

قال : قبل أيام كنت افكر بوضع العراق الحالي وإمكانية التغيير فانزاحت من أمام عيني الحجب ورأيت ما ساقصه لك على شكل شريط سينمائي .

تفضل

عرفت ان بايدن تعلم العربية صرفا ونحو واعرابا ثم أجاد اللهجة العراقية بطريقة بديعة وخصوصا لهجة المنطقة الغربية ثم اعلن إسلامه وزار بيت الله حاجا ومعتمرا وحصل على الجنسية العراقية من دائرة نفوس الرمادي وزار الانبار سرا واجتمع بالشيوخ هناك ومعهم شيوخ من الموصل وكركوك وتكريت وديالى وبعض السياسيين واتفق معهم على العمل الجاد من أجل تأسيس( إقليم الغربية ) وهذا المطلب جاء ردا على تهميش الشيعة لأبناء الإقليم ثم رسم لهم حدود الإقليم لكنهم اختلفوا معه على ثلاثة مناطق .. مكيشيفه .. خرنابات وابو غريب ورفضوا تركها للشيعة وقال أحد الشيوخ : إذا اخذوا الشيعة مكيشيفه وابو غريب عجل شنو بقه بالإقليم؟ رد حجي بايدن عليه وقال: صعب اني تعهدت لهم بأن حدودهم من سامراء وابو غريب هي تابعة لبغداد وبعدين أنتم ليش معصبين الشيعة ما راح يستطيعون يصيرون إقليم مثلكم وانما يتشرذمون ويتقاتلون وبعدين يصيرون مثل الاهواز من حصة خوالهم ويمكن الزبير تأخذه الكويت على الفاو وام قصر ويصير درب الحرير على اقليمكم . الى هذا الحد شعرت أنني ضعت وسط متاهة هذا الحشاش لكنه منعني من القيام بالقوة وأخذ يشرح التفاصيل حتى أدركنا الحظر الليلي فسكت عن الكلام المباح وكلمن بدربه راح .

 

راضي المترفي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم