صحيفة المثقف

بكر السباتين: حملة اعتقالات شملت شخصيات كبيرة في الأردن

بكر السباتينأخبار تُرْجَفُ عن مؤامرة معقدة واعتقالات شملت شخصيات أردنية كبيرة.. بانتظار تصريحات رسمية توضح الملابسات..

فقد انشغل الأردنيون اليوم بأخبار متضاربة تم تسريبها حول اعتقالات حساسة شهدها الأردن وانتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، شملت ولي عهد الأردن السابق، الأمير حمزة، إلى جانب رئيس الديوان الملكي باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد وبعض الشخصيات العسكرية وزعماء عشائريين ونحو 20 شخصاً،اليوم السبت، إثر ما وصفه مسؤولون بأنه “تهديد لاستقرار البلاد..كما ورد في القدس العربي.. وفي سياق ما وصفته الأجهزة الأمنية بالمؤامرة المعقدة، وتقوم الأجهزة الأمنية بالتحقيق مع باسم عوض الله في تهمة بيع أراضي للاحتلال الإسرائيلي.. ويتهمه بعض المغردين بأنه يرتبط بأجندات إقليمية تتربص بالأردن.. وهو الآن قيد التحقيق إلى حين صدور بيان رسمي يوضح ملابسات الإجراءات التي فاجأت الأردنيين.

من جهتها قالت “واشنطن بوست”، السبت، بأنه تم وضع الأمير حمزة – الابن الأكبر للملك الحسين الراحل وزوجته الرابعة الملكة نور – تحت الإقامة الجبرية في قصره بعمان، وسط تحقيق مستمر فيما وصف بمؤامرة معقدة للإطاحة بأخيه الأكبر غير الشقيق الملك عبد الله الثاني، وفقاً لمسؤول استخباراتي رفيع المستوى في الشرق الأوسط.. وهو ما نفته وكالة الأنباء الأردنية ولم يصدر تصريح رسمي يؤكد ذلك.

وقال مسؤول المخابرات -وفق الجريدة الأمريكية- إن ضباط الجيش الأردني أبلغوا الأمير حمزة باحتجازه، ووصلوا إلى منزله برفقة حراس، حتى مع استمرار الاعتقالات الأخرى.

كما تم الإبلاغ عن الاعتقالات الواسعة على وسائل التواصل الاجتماعي الأردنية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤول المخابرات، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن من المتوقع حدوث اعتقالات إضافية، مشيرا إلى الحساسيات الأمنية المحيطة بعملية إنفاذ القانون الجارية. وأكد مستشار أردني للقصر أن الاعتقالات تمت على خلفية “تهديد استقرار البلاد”.

الأمور في الأردن مرشحة للتصعيد وقد يتم الكشف عن تقاطع لأجندات إقليمية وفق ما يتردد في الشارع الأردني ما لم يصدر تصريح رسمي يوضح الملابسات،ويجيب على الأسئلة التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي.. وتشهد بوابة ومداخل القصور الملكية ومنطقة دابوق تواجداً أمنياً كثيفاً كما قال مدير مكتب"الجزيرة" في عمان. ووفق الواشنطن بوست فإن العملية ما زالت جارية لإفشال ما اسمته الأجهزة الأمنية بالمؤامرة المعقدة.. وتبقى الأخبار معومة إلى حين صدور ما يوضح الأمور رسمياً حتى تلجم الحقيقة ما يُرْجف من أخبار متضاربة.

 

بكر السباتين

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم