صحيفة المثقف

علي رسول الربيعي: التعددية والهوية

علي رسول الربيعييُعد مصطلح التعددية أحد المصطلحات الأساسية لنظام عالمي جديد يُلهم تنوع الثقافات وأنظمة المعتقدات والقيم كلاً من البهجة للتعبير البشري والرهبة من الصراع الذي لا يمكن التوفيق فيه. لقد أصبح الاحتجاج بالتعددية دعوة، وحثًا عاجلاً لمواطني العالم على التصالح مع تنوعهم. إن الصراعات بين السنة والشيعة داخل الإسلام أو تلك التي لا تنتهي بين المسيحيين والمسلمين، والهندوس والسيخ، والتأميل والبوذيين، والفظائع المصاحبة التي ترتكب ضد المدنيين الأبرياء، قد أدت إلى إلحاح شديد إلى الضرورة الأخلاقية المتمثلة في الاعتراف بالكرامة الإنسانية للآخر، بغض النظر عن ديانته. والانتماءات العرقية والثقافية.

هذه الحاجة الأخلاقية الملحة للاعتراف بالآخر هي نتيجة ثانوية للتطورات التكنولوجية المتصاعدة في مجال النقل والاتصالات. حتى وقت قريب، كانت الدول تعيش في عزلة نسبية عن بعضها البعض، ولم تكن المواجهات السابقة مع التنوع دائمًا ودية. في الواقع، كما تشير العديد من النزاعات حول العالم، يمكن أن تصبح الصدامات بين الثقافات المتنوعة مصدرًا رئيسيًا لتجريد الآخر من إنسانيته. يسعى كل تقليد، مسلحًا ببراءة اختراعه الممنوحة ذاتيًا عن الوحي الإلهي، إلى السيادة بدلاً من التكيف عند مواجهة عقيدة غريبة.

إن الاعتراف بالتعددية الدينية داخل مجتمع المؤمنين يعد بتعزيز مبدأ الشمولية (التي تشمل الجميع)، والذي من شأنه أن ينصح وينهض بالتوافق، وليس الصراع، بين الادعاءات المتنافسة حول الحقيقة الدينية في المجتمعات غير المتجانسة دينياً وثقافيًا. يجب أن تؤدي هذه الشمولية إلى إحساس بالإمكانيات المتعددة والفريدة من نوعها لإثراء البحث البشري عن الرفاه الروحي والأخلاقي.

هل الوعد بالتدين التعددي، والاعتراف المعزز بالاختلاف الروحي، هو نتيجة غير مقصودة للتقدم بالاعتماد التكنولوجي والاقتصادي المتبادل، مع ظهوره بشكل متزايد وأكثر من أي وقت مضى؟ أم أن هذا الأمل في المصالحة هو جزء قديم من التراث الإنساني، محفوظ في الخطاب الديني الكلاسيكي الذي كان عليه أن يتصالح مع ادعاءات مماثلة ومنافسة للخلاص الحصري فيما يتعلق بكل من الأديان الأخرى وداخل مجتمع المؤمنين كيف يمكن للمجتمع توفير الأدوات اللازمة للاندماج والشرعية دون حرمان الجماعات الدينية الأخرى من حصتها المستحقة في الهوية الدينية المتمحورة حول الله؟ هل يمكنها بناء نموذجها المثالي، وهو نظام عام عادل، دون خلق لاهوت جامع للتعامل مع مجموعة واسعة من المشاكل الناشئة عن اللقاءات بين المسلمين والأخرين من الديانات الأخرى؟

 

الدّكتور عليّ رّسول الرّبيعيّ

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم