صحيفة المثقف

صادق السامرائي: إبن طفيل!!

صادق السامرائيأبو بكر محمد بن عبد الملك بن محمد بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي (506 - 581) هجرية، (1100 - 1185) ميلادية.

ولد في غرناطة وتوفي في مراكش.

فيلسوف وعالم وطبيب وفيزيائي وقاضي، ترك آثارا في الفلسفة والأدب والرياضيات والفلك والطب، وفي الغرب يسمى (أبو باسر)، وكان من وزراء دولة الموحدين.

كان الطبيب الخاص للسلطان أبي يعقوب يوسف أمير الموحدين (580 - 595) هجرية، وأوصى له بإبن رشد كخلف له في المستقبل في عام 1169، وكان هذا أعظم إنجازاته الحضارية الإنسانية.

أستاذه: إبن باجة

تلاميذه: أبو إسحاق البطروجي، إبن رشد. 

مؤلفاته: حي بن يقظان (أسرار الحكمة الإشراقية)، أرجوزة في الطب (7700) بيتا، رسالة في النفس، مراجعات ومباحثات بين إبن طفيل وإبن رشد.

الذين أثروا فيه: إفلاطون، أرسطو، الفارابي، إبن سينا، الغزالي، إبن باجة.

الذين أثر فيهم: إبن النفيس، إسحاق نيوتن ، فولتير، جون لوك، إيمانوئيل كانت ، وغيرهم.

وكتابه (حي بن يقظان)، "قصة خيالية عبر فيها عن آرائه الفلسفية في أن الإنسان بطبيعته وغريزته ومن غير تعليم يستطيع أن يكشف ذاته ويعرف الله. ويبدو أنه كان يؤمن بنظرية التطور والإرتقاء، واعتبر تنقية الدم عاملا أساسيا لبقاء الحياة، وذكر فيها مميزات الحيوان والنبات، وفي صنفي حياتهما وفي التغذية وتأثيرها في كل منهما".

هذا العقل العربي الألمعي أوجدته أمة ذات طاقات واعدة وقدرات على الإتيان بأمثاله في جميع العصور، فهل لنا أن نرعى عقولنا الفياضة الإبداع؟!!

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم