صحيفة المثقف

أكاديمية مراكش- آسفي تنظم الدورة الثانية للمهرجان الوطني للموسيقى والتربية

تحت شعار: "التربية الموسيقية رافعة لإرساء مدرسة متجددة، منصفة، مواطنة ودامجة"، تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش- آسفي، خلال يومي 21 و22 ماي 2021 فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للموسيقى والتربية.

ويندرج تنظيم هذه النسخة من المهرجان، في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة الهدف الثاني من المشروع 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية، والرامي إلى حفز اليقظة والتفتح الفني والتدريب لدى الناشئة.

وحسب بلاغ صحفي صادر عن الأكاديمية في الموضوع، ونظرا لكون التربية الموسيقية تعتبر أحد المداخل الأساسية، التي تساهم في بناء ونمو شخصية المتعلمات والمتعلمين، فإن هذا المهرجان، في دورته الثانية، يروم الارتقاء بالحس الجمالي والذوق الفني لدى المتعلمات والمتعلمين، والمساهمة في اكتشاف المواهب الصاعدة في مجال الغناء والعزف، وتفعيل أدوار الأندية التربوية والفنية، وتقوية قدرات أعضائها، والمستفيدين منها، والتعريف بتنوع الروافد الثقافية والحضارية لبلادنا، والمساهمة في تثمينها، ونشرها داخل الوسط المدرسي، إضافة إلى المساهمة في انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها السوسيو ثقافي.

ويعرف هذا المهرجان، يضيف ذات البلاغ، مشاركة جميع الأكاديميات الجهوية بالمملكة، بمعدل خمسة ممثلين عن كل أكاديمية، تم اختيارهم بعد سلسلة من الإقصائيات الإقليمية التي شملت محاور الغناء باللغة العربية، والغناء باللغة الأجنبية، والغناء باللغة الأمازيغية، والغناء بالحسانية، علاوة على العزف على إحدى الآلات الموسيقية.

إلى ذلك، سيكون لجميع المتباريات والمتبارين موعد بمدينة مراكش مع المحطة النهائية للتنافس بين مختلف العروض الفنية الفائزة جهويا، من أجل اختيار الخمسة الأوائل المتوجين في كل محور من المحاور الخمس لهذه المسابقة، بعد تقييمها من طرف لجنة التحكيم المكونة من ثلة من الفنانين والأساتذة المبدعين في مجال الموسيقى والغناء وهم: الفنان والمغني حميد بوشناق، والمبدع والإعلامي بالإذاعة الوطنية، توفيق البوشيتي، والأستاذ حسن بنعدي، أستاذ بالمعهد الموسيقي بمراكش، إضافة إلى الفنان وعازف العود يوسف قاسمي جمال.

وفي ختام هذا البلاغ، تمت الإشارة إلى أن اختتام فعاليات هذا المهرجان ستكون، يوم السبت 22 ماي 2021، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمؤسسة العراقي- النخيل، وذلك من خلال حفل تكريم الأستاذ ورجل التربية الفنية، المايسترو الحاج أحمد عواطف. كما سيتم، بهذه المناسبة، عرض لوحات فنية موسيقية، وتوزيع جوائز وشواهد تقدير على الفائزات والفائزين في هذا الحدث التربوي والفني الهام، في احترام تام للتدابير الاحترازية للوقاية من كورونا (كوفيد 19) المعمول بها ببلادنا.

 

عبد الرزاق  القاروني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم