صحيفة المثقف

صلاح حزام: الى قناة التغيير: ليس هذا معنى صندوق حقوق الأجيال

صلاح حزامفي برنامج بثته قناة التغيير يوم أمس، ظهر شخص لا اريد ذكر اسمه تجنباً للشخصنة وتركيزاً على الظاهرة، وهو يشيد ويُثني على مقترح قدمه شخص آخر هو عضو مفوضية حقوق الانسان (لا اريد ذكر اسمه لنفس السبب اعلاه).

المقترح يدعو الى فتح حساب مصرفي لكل مواطن ووضع مبلغ فيه شهرياً من ايرادات النفط .. الحجة هي ارتفاع اسعار النفط ووجود فائض لدى الحكومة وضرورة دعم المواطن لاسيما الفقراء والعاطلين عن العمل!!!

المُضحك والمُبكي والمُخجل في الأمر انه اسمى تلك العملية البائسة والمستحيلة بصندوق الأجيال !!

لاأدري على من نعتب، هل نعتب على ادارة القناة ام مُقدّم البرنامج ام على عضو مفوضية حقوق الانسان ؟؟

انا لدي بعض النقاط حول هذه المهزلة:

- من قال ان لدى الحكومة فائض وهي تستدين وغارقة في الدين الداخلي والخارجي؟

- من قال ان هذا اللغو هو المقصود بصندوق الأجيال ؟ صندوق الاجيال انشأته بعض الدول لتوفير كل او بعض ايرادات النفط في ذلك الصندوق لكي تستفيد منها الاجيال القادمة لا لكي توزعه على الناس .. النرويج تحتفظ بكل عائدات النفط في صندوقها السيادي ، وعدد من دول الخليج العربي تحتفظ بقسم من تلك الايرادات.

- هل يمكن اعطاء اسم دولة نفطية واحدة تتبع هذا الاسلوب؟ المقدم قال ان هذا الاسلوب معمول به في العديد من الدول!

- فكرة هكذا صندوق تقوم على اساس ان النفط هو ثروة وطنية وهي هبة من الطبيعة لايجوز ان يستأثر بها جيل واحد وحرمان الاجيال الأخرى منها.

-ماهي آلية التوزيع لتلك الفوائض المزعومة ومن يضمن النزاهة في التوزيع في ظل اوضاع يتم فيها سرقة حتى مبالغ الضمان الاجتماعي للفقراء؟

- من يحدد الفقراء والمستحقين؟ هل هنالك دراسة علمية نزيهة ومعايير لاحتساب خطوط الفقر وتحديد الخاضعين لها؟ هل هناك ضمانة بعدم قيام الاغنياء الفاسدين بتسجيل انفسهم ضمن الفقراء؟

- الا يدري هؤلاء الاشخاص ان الحكومة تكافح من أجل دفع الرواتب لموظفيها؟

- هل يجوز ان يتسابق عضو المفوضية المحترم ومقدّم البرنامج ، في تضليل الناس ونشر المفاهيم المغلوطة ؟ اي صندوق أجيال هذا واي تلاعب وضحك واستخفاف بعقول الناس ومداعبة عواطفهم بمقترحات مضحكة وتافهة !!

الغريب ان المقدّم رحب بالمقترح وقال انه عظيم وسوف ينقذ الباحثين عن عمل والفقراء !!

بدل ان يدعو الى استثمار تلك المبالغ في مشاريع حقيقية توفر فرص عمل للناس .

لو كان المُقدِّم يمتلك شيئاً من الفهم للموضوع ، لأعترض على فكرة وجود فائض لدى الحكومة قبل اعتراضه على الفهم الخاطيء لعضو المفوضية لمعنى صندوق الاجيال !!

لكنهم للأسف لايقرأون ولايتعلمون ولايتعبون انفسهم في التحضير للبرامج وتمحيص مايتم طرحه حتى لايكونوا أضحوكة للناس .. يريدون الرواتب والمزايا العالية فقط دون جهد..

 

د. صلاح حزام

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم