صحيفة المثقف

أحمد عزت سليم: السياسة.. سياسة مش "رياسة"

احمد عزت سليمالسياسة ليست رياسة ولكنها دراسة وتتبع الصراع من أجل الوصول السلطة، وكما تعرف السلطة بمختلف معانيها ومصطلحاتها المتعددة والمركبة فقد تعنى القهر والمشروعية والسيطرة بكل أنواعها الأفقية والرأسية وتنوعت السلطة من السلطات العليا وسلطات المراقبة وسلطة الإحتلال وسلطة الإعتقال والسلطة التشريعية والسلطة الشرعية والسلطة التنفيذية والسلطة الإدارية والسلطة الدستورية والسلطة العامة والسلطة القانونية والسلطة المخولة والسلطة المركزية والسلطة المطلقة والسلطة الزمنية والسلطة المختصة والسلطة الخاصة والسلطة المحلية وسلطة الطبقة العاملة وسلطة الطبقة الرأسمالية والسلطة المدنية والسلطة الموسعة والسلطة القيمية والسلطة العائلية والسلطة القرائبية والسلطة القبائلية والسلطة الوطنية والسلطة الحزبية والسلطة المعاصرة والسلطة الماضوية ووصولا إلى السلطة النووية والسلطة الخفية، ومن هذا المنطلق فالسياسة ليست مصطلحا فلسفيا فحسب بل مجال ميدانى عملى شامل كافة المستويات الإجتماعية الرأسية والأفقية وبما تشمل الجميع بمن فيه من يسار ويمين وحداثى ومتدين وسلفى ومعاصر ومتقدم ومتخلف ومتحفظ وحر ومتحرر ومعارض وعبد وتابع ومتفلسف ومتفكر وسلطوى وشعبوى وقومى ووطنى ومحلى، فالسياسة مجال واسع النطاق غير محدد، والسياسة ليست فقط هيدراسةالطرقالتيتحكمبهاالبلدان وقد تكون الطرق والتكتيكات العمليةالتي يتم بها مشاركة السلطة في المؤسسات بكل تنوعاتها والطرق التي تتأثر بها بالعلاقات الشخصية بين الأشخاص الذين يعملون معًا ولكن كما عرفها قاموس collinsdictionary بأنها الإجراءات أو الأنشطة المتعلقة بتحقيق القوة واستخدامها في بلد أو مجتمع، قد يكون الفعل الذي يتبع السياسة إما مفردًا أو جماعيًا، وقد يكون المستهدف الوصول إلى ما يعتقد أنه مستحيل أو تبنى خيار القوة للوصول إلى المستهدف، وإعتبار السياسة هى فن الممكن والتى تستهدف إستخدام كافة أنواع الآليات والفاعليات من أجل إنجاز أي شيء، يحتاج السياسيون والقوى السياسية والأنظمة إليه حيث يتم عادةالتعامل مع المصالح المتنافسة أو المتصارعة والتوفيق بينها وبما يمكن منالتوصل إلى اتفاق يرضى جميع الأطراف وبما يشكل توافق مقبول برضاء يحقق مستهدفاتهم المصلحية والقضائية والتشريعية والتنفيذية بداية من تبرير كل أنواع الفساد وإعطاء الشرعية له وإلى المقاومة السياسية للقهر والطغيان والفساد والفشل، وكما يفسر ذلك ليف كارتر الأستاذ  في جامعة جورجيا، براون، كلية كولورادو، لماذا السياسية فن الممكن ؟ لأن كل شيء في الحياة هو مفاضلة، كل قرار لفعل شيء ما هو رفض لبعض الأشياء الجيدة المحتملة ولذا يجب دائمًا اتخاذ القرارات بشأن ما يمكن القيام به، أي ما هي أفضل نسبة لمكافأة الضرر مثلما رفع الحد الأدنى للأجور والأسعار ترتفع للأشياء التي يصنعها العمال، على سبيل المثال، الحياة، وليس السياسة .

ومن منطلق أن السياسة فن فإن الفنان رنارد لوبلان يعتبر السياسة فنًا بنفس الدرجة التي يكون بها التمثيل والمسرح ... كونك سياسيًا يعتمد بشكل كبير على الخطابة والحديث، وكلاهما فنون راسخةوأن الأحزاب السياسية تتبع كثيرًا من الاتفاقيات التي تفعلها الحركات الفنية فهي غير محددة بشكل صارم، بقدر ما تركز على أولويات معينة على غيرها ... تتطور، ولديها قادة معترف بهم تاريخياً ساهموا بشكل كبير لتشكيلها وتطورها الأيديولوجي وبالمثل، تتبع كل من الفنون والسياسة نماذج من النماذج، ووصولا إلى ما تراه مناضلة الحرية والمغامرة الإبداعية سارة يونج فعندما يعلق الفن على القضايا الاجتماعية، فهو سياسي كما قام كينيدس بعمل الكثير من الموسيقى حول النظام الاجتماعي واستغلال شعوب العالم الثالث، وكما وصف توماس سميث أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة أوربانا لفن السياسي في الماضي من خلال تقنيات ووسائل ملصقات الدعاية، وأغلفة المجلات والمجلات السياسية، والجداريات، والرسوم الكاريكاتورية السياسية على الصفحات الافتتاحية من الصحف الكبرى، وكما يرى الفنان روبرت ايفان هوارد إستخدام أعضاء الجسم مثل العيون والأذنين والأنف...إلخ فى التوصيف الدعائى السياسى بآليات فنية تنفيذية كالنحت والكرتون، والكاريكاتير ضد ومع السياسيين .

ولم تخلو على مر التاريخ والأجناس الأنواع الأدبية والدراما من المضامين والرؤى السياسية بفنونها المتنوعة من المقامات والسيير الشعبية والرواية والفصة والشعر الفصيح والعامى وإلى درجة التقسيم كما فى الرواية إلى الرواية البوليسية والرواية التاريخية والرواية السياسية والرواية الوطنية والرواية الواقعية والرواية المعارضة والرواية الثورية، وكذلك الدراما بمختلف أنواعها الكوميديا والتراجيديا والتراجيكومدبا والميلودراما وبما تشمل عناصر البناء الدرامي والتى كما حددها منذ القدم أرسطو بستة عناصر تشمل المنظر المسرحي واللغة والغناء والفكرة والحبكة والشخصية، وصارت كل هذه الأنواع والأجناس ذات تأثير واسع وبشكل  مباشر أو غير مباشر مع انتشار وسائل الإعلام والإتصال والدعاية الجماهيرية ووسائل التواصل الإجتماعى وأيا كان نوعها المتمثل فى ـ الوسائل المقروءة كالصحافة والمطبوعات بشكل عام والوسائل المسموعة كالراديو وـ الوسائل المسموعة والمرئية كالتليفزيون والسينما ووالإنترنت الشامل كل ذلك، ومن خلال المرجعية التى تسيطر على المجتمع وبتحكم فيها الإطار المرجعى للمجتمع بما يشمل من قيم وعادات وأعراف وعقائد دينية وغير دينية وعلاقات قرائبية وقبائلية وعائلية وجماعية ووظيفة وشخصية ومصلحية وقادة رأى، ومن هذا المنطلق تكون وتتشكل ماهية الفاعليات السياسية وآلياتها.

ويمثل الفن الإبداعى المصرى وبكل أنواعه مثالا قويا للدور الوطنى فى الفاعليات السياسية فى المجتمع المصرى سواء مع أو ضد النظام وقدمت أم كلثوم أغنية للملك فاروق فى عيد ميلاده :ـ إجمعى يا مصر أزهار يوم ميلاد المليك واهتفى من بعد تقديم السلام .. شعب مصر يفتديك، وكذلك قدم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أغنية للملك فاروق فى عيد ميلاده :ـ ياللى آمال الشباب ترويها إيديك ..الليلة عيد الشباب .. الليلة عيدك، وأغنية عن ذكرى الزعيم سعد زغلول لأحمد رامى،  وأغنية والله زمان يا سلاحى بمناسبة العدوان الثلاثى عام 1956 وغنت أم كلثوم نشيد الجلاء عام 1954 وراجعين بقوة السلاح لصلاح جاهين وتلحين رياض السنباطى بعد نكسة 1967، وإنا فدائيون ـ وسقط النقاب 1967  وعلى سبيل المثال أغانى السيد درويش :ـ أحسن جيوش في الأمم جيوشنا وقت الشدايد تعال شوفنا.. ساعة مانلمح جيش الأعادي نهجم ولا أي شئ يحوشنا، أنا المصـرى كريـم العنصـرين بنيـت المجـد بيـن الإهراميـن .. جدودى أنشـأوا العلـم العجيـب ومجرى النيل فى الـوادى الخصيب.. لهـم فى الدنيـا آلاف السـنين ويفـنى الكـون وهم موجـودين، وأغانى الشيخ إمام :ـ اصحى يا زارع مصر الخضره.. قدره وخضره ونور وجمال.. ابدر غيطك واحمى البدره.. ضد الافه والاستغلال..ارضك عرضك باب الدار..صبحوا مداسه للسمسار..نعطش ولانشربش عكار..وصفه قالوها الحكما يامصر، وـ أنا الشعب ماشي وعارف طريقي ..كفاحي سلاحي وعزمي صديقـي ..أخوض الليالي وبعيون أمالي ..أحدد مكان الصباح الحقيقي ..أنا الشعب ماشي وعارف طريقي، وهبت عمري للأمل ولا جاشي وغمرت غيطي بالعرق ما عطاشي ورعيت لمحبوبي هواه ما رعاشي والليل عليّ طويل .. وأنا العليل .. موجود دوا بس الطبيب ما رضاشي والصبر فين ؟! وأغانى أم كلثوم : ـ يا جمال يا مثال الوطنية… أجمل أعيادنا المصرية ... بنجاتك يوم المنشية… ردوا ردوا عليا .. بنجاتك ونجاة أوطانك… فرحتنا وحسرة من خانك... خاين غدّار… كان قصدو يصيب .. وتبات النار… فى صدر حبيب .. القلب المليان وطنية… ردو ردوا عليا ردوا عليا،  وأغنية الفنانة شادية "يا حبيبتي يا مصر"، كأحد الأغاني الوطنية النادرة التي وصفت مصر وأرضها وشعبها دون نفاق  سياسى لحاكم أو لجهاز أمني، ومن أغانى النقد السياسى للنظام السياسى والتى استمرت من السبعينات من الثورة والاعتراض على سياسات نظام السادات إلى الإعتراض على نظام مبارك والثورة عليه أغانى الشيخ إمام مثل أغنية شيد قصورك وإستمرارية قدراتها القوية على التعبير عما يحدث فى الواقع المصرى وبحيث تشكل إستمرارية فتية ثروية  ومن الإغانى التى تمثل إلتقاء الفن والسياسة أيضا للشيخ إمام غابة كلابها ديابة :ـ كلابها ديابة نازلين في الناس هـم واللي ينام في الغابة راح يتاكل هم واللي يدور وشه في غمضة عين يتهم واللي يغيب عن جحره لاجل القوت والمم يتخان من ورا ظهره أو يتاخد خم غابة بتاكل ميتة غابة بتشرب دم غابة كلابها ديابة، وأشعلت أغنية "إزاى" لمحمد منير حماس المصريين فى ميدان التحرير أثناء ثورة 25يناير لشهداء الثورة وحققت نسبة مشاهدة عالية فاقت المليون المشاهد ورغم منعها من العرض، ومثلت أغانى الراب المصرية إنتقادا فنيا للقضايا الإجتماعية والسياسية مثل إنتقاد نظام مبارك وإبنه الأصغر كما فعلت فرقة  DaCliQue 203، وهي فرقة راب من مدينة الاسكندرية، وكما شكلت أغنية "صوت الحرية" التي كتبها أمير عيد، وغناها برفقته هاني عادل، وكأغنية "ألتراس وايت نايتس" "شمس الحرية"، مثالا قويا لفاعلية الفن ثوريا وسياسيا مع الواقع الثورى وفى قلب الميدان وميادين الثورة فى مدن مصر لتعلن عن هزيمة مبارك وانتصار الشباب وتصبح صوتا فنيا مبدعا للثورة وبإغانى ثورية أخرى كأغنية "يا الميدان"، بل وشكلت هتافات الجماهير فى مختلف الثورات المصرية إيقاعا فنيا جماليا وبمضامينها الثورية والإنتقادية وتغنى بها الشارع المصرى وكما فى الإيقاعات الثورية المبدعة  فى انتفاضة يناير1977 والتى تمثلت فى هتافات الثورة: ـ يا حكومة الوسط وهز الوسط .. كيلو اللحمة بقى بالقسط ويا أهالينا يا أهالينا .. آدي مطالبنا وآدي أمانينا  ومش كفاية لبسنا الخيش .. جايين ياخدوا رغيف العيش وهم بيكلوا حمام وفراخ وإحنا الفول دوخنا وداخ وإحنا الشعب مع العمال .. ضد حكومة الاستغلال وهم بيلبسوا آخر موضه .. واحنا بنسكن عشرة في أوضه وأنور أنورأنور بيه جوز الجزمة بخمسه جنيه ومن هتافات ثورة 25 يناير:ـ عيش.. حرية.. كرامة إنسانية، إرحل يعنى إمشى ياإللى ما بتهمش

و مش هانخاف مش هانطاطى احنا كرهنا الصوت الواطى  وعلى وعلى وعلى الصوت واللى هايهتف مش هايموت ويا حرية فينك فينك ....امن الدولة بينا وبينك  وارحل بقى ياعم خلى عندك دم.

 

بقلم: أحمد عزت سليم

عضو إتحاد كتاب مصر

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم