صحيفة المثقف

زهير الخويلدي: المطالبة بإبرام العقد الطبيعي من طرف ميشيل سير

زهير الخويلدي"لقد بنينا عالما يكون فيه الذكاء هو أول ملكة، حيث يدفعنا العلم والتكنولوجيا للأمام ونسقط، وننتج المزيد من البؤس والمجاعة والأمراض."

تمثل كتابات ميشيل سير، عالم الرياضيات وأحد الفلاسفة الرئيسيين في العلوم الإنسانية في عصر ثقافة ما بعد الإنسان، أقصى قدر من الإبداع لفكر يلخص، من خلال شدته ونطاقه الكوكبي، أزمات ومفارقات الحياة. في القرن الواحد والعشرون. معترف به لرحلاته الفلسفية في مجالات الديناميكا الحرارية ونظريات التعقيد والفوضى، كتب سيريس حرفياً تاريخ "عالم الكائن" في كتب بعنوان هرمس ونشوء وتعلم - الثالث والطفيلي وتنوير والعقد الطبيعي. القاء نظرة على العقد الطبيعي، الكتاب الشهير لميشيل سيريس من عام 1990 يفيد أن الأستاذ في جامعة ستانفورد، عضو الأكاديمية الفرنسية، هو مؤلف العديد من المقالات الفلسفية وتاريخ العلوم، أحدثها، إبهام صغير وزمن الأزمات، التي أشادت بها الصحافة على نطاق واسع. إنه أحد الفلاسفة المعاصرين القلائل الذين قدموا رؤية للعالم تجمع بين العلم والثقافة. في عام 1990 ظهرت هذه "المشاغب" التي اقترحت الارتقاء بالطبيعة إلى رتبة موضوع القانون. لقد دعت حالة العنف "بلا حدود" بين الإنسان والعالم إلى بلورة حق جديد يقوم على أساس عقد طبيعي يكمل العقد الاجتماعي القائم بين البشر. بدأ هذا الحل القانوني يتغلغل في النصوص التشريعية للعديد من الدول المتقدمة، بما في ذلك فرنسا، حيث يجري الحديث أخيرًا عن ذكر بعض عناصر الطبيعة في الدستور. هل يمكننا اعتبار الطبيعة موضوعًا للقانون؟

بصفتنا سادة ومالكين، فإننا نسيطر عليه ونختزله إلى حالة كائن. ومع ذلك، فهذه الطبيعة تستقبلنا وترحب بنا وتجعلنا نعيش. إذا كانت عمليات استخراجنا وعملياتنا تشكل خطراً على ذلك، فإن التهديد ينقلب علينا الآن، فالطبيعة تضعنا في ظروفنا، ومن الآن فصاعداً نقوم بتكييف الطبيعة. هذا الترابط، القديم والجديد، يدعو ميشيل سيريس إلى تأسيس "عقد طبيعي" ، أساس قانون جديد ، لتعايش حيوي ، ينتهي بميثاق الحرب التي نخوضها ضد الطبيعة. تم تمريره بين البشر والعالم، بمجرد استبعاده من اللعبة بموجب العقد الاجتماعي، يمنح العقد الطبيعي الكرامة القانونية للطبيعة ويحدد واجبات الإنسانية تجاهها.  فهل يستغرق الأمر ثلاثين عامًا حتى تصبح الفكرة الجديدة معقولة، بعد أن لم تعد مخيفة؟  هل يمكن للقانون أن ينقذ الطبيعة؟

لقد واجه عالمنا في سنة 2018 حالة طوارئ بيئية غير مسبوقة. لكن، للأسف، لا يقرر صاحب الكوكب القوي التوقيع مع العالم الذي يرحب بنا بهذا العقد الطبيعي الذي سيسمح لنا بالعيش في تعايش. يضع ميشيل سيريس تقييمًا أنه يريد الهدوء والموضوعية لحالة العالم كما فهمها في عام 1990. إنه يفهم، قبل كثيرين آخرين، أن علاقات الإنتاج واستخدام الموارد الطبيعية قد انعكست في أقل من 200 عام: من التهديد والسيطرة، أصبحت الطبيعة مهددة ويهيمن عليها التقدم للتقنيات البشرية. من خلال هذا الكتاب الرائد، بدا وكأنه جرس إنذار، بل وانطلق فيما يجب تسميته كارثة معينة غير مشجعة للغاية، لكن لحسن الحظ، لا ينسى أنه فيلسوف ويعتبر أن دوره هو تقديم الحلول للكارثة. المدينة لتمكينها من العيش بشكل أفضل وهذا ما تقدمه في هذا العقد الطبيعي. يقول من حيث الجوهر: يجب أن نصوغ عقد تعايش مع العالم يحل محل عقد التطفل، الذي ولد من الآثار السلبية للثورات التكنولوجية في القرون الماضية، والتي تم تصور الغرض منها لصالح الرجال فقط. لذلك فإن العقد الطبيعي سيكون له دعوة إكمال - دون تدميره - العقد الاجتماعي المتصور لمنفعة البشر فقط في القرن الثامن عشر ليضيف إليه عقدًا من أجل المنفعة المتبادلة للرجال والعالم. ومن ثم فهو يولد فكرة الرجل الثالث المتعلم. موضوع سيكون عزيزًا عليه طوال حياته، حيث يجعل نثر ميشيل سيريس `` حجة مقنعة لدرجة أنه من الصعب عدم الالتزام بهذه الملاحظة وهذه النصيحة. أن ميشال سير، كما هو الحال في كثير من الأحيان في كتاباته، يسيء استخدام هذا الأسلوب الخاص للغاية الذي يحد أحيانًا من الباطن والذي يحجب وضوح الرسالة التي تعتبر مع ذلك مهمة جدًا ومرئية جيدًا. لكنه كان مفكرا عظيما لدرجة أنه يغفر له بسهولة! شكرا لك سيد سيريس على هذا النص الجميل. كما تعطي قراءة العقد الطبيعي فكرة عن الذكاء المذهل والثقافة العالمية لميشيل سير، أجد أنها كتابة رائعة من الأصالة والإيجاز والخفة لنسخ فكر ملموس. الارتفاعات التي يفشل أحيانًا في الوصول إليها. القارئ على متن الطائرة، ولكن يا لها من خيبة أمل فيما يتعلق بالمساهمة الأدائية - لإعادة صياغة المؤلف - للعمل! إن الإنسانية في طور تدمير مضيفها، الأرض، التي هي جزء منها لعدم اعتبارها أن العالم كله يشكل نظامًا مغلقًا تترابط فيه جميع الأجزاء، ولأنها مع ذلك سمحت للأناني المحلية بالتطور والاستمرار. بدلا من ذلك، دعونا نحترمهم على وجه السرعة بالتشريع ومن هنا العقد الطبيعي.. لكن ماذا يقصد ميشيل سير بالعقد الطبيعي؟ وما علاقته بالعقد الاجتماعي لجون جاك روسو؟

لقد تأمل في العقد الطبيعي جميع واجبات الإنسان في مواجهة تأثير أنشطته على التوازن العالمي للكوكب. يحدد مفاهيم الفلسفة العالمية للإيكولوجيا ضد العنف ضد الطبيعة وعلى أساس عقد اجتماعي جديد بين البشر.

في مقدمته للطبعة الجديدة لعام 2018 (التاريخ الأول من عام 1990)، كتب ميشيل سيريس "كان السؤال جديدًا للغاية بحيث لا يزال بإمكان المرء أن يظل هادئًا وينغمس في التكهنات النظرية". قصيدة علمية وقانونية جميلة تنسج فيها النظرية نسج ما قبلها بدلاً من أن تبني نمط ما بعده. دائما في نفس المقدمة "... لكن الحل الحقيقي هو أن يكون لدينا نموذج بديل. نحن مفقودون.... لست متأكدا حتى من أن لدي أي فكرة عن نموذج مثل هذا التجديد السياسي. "باختصار، تمرين رائع في الأسلوب ندرك فيه أن ميشيل سير يتفوق على زمنه.

من المهم دائمًا عندما تكون من دعاة حماية البيئة أن تسأل نفسك لتعرف ما إذا كنت تتبع نهجًا منفتحًا على العالم، أو إذا كنت منغلقًا على نفسك. يرسم ميشيل سيريس هنا صورة ذكية جدًا للطرق المختلفة لكونك بيئيًا، ومن الواضح أنه على حق مرة أخرى. الإيكولوجيا هي مدرسة فكرية، ربما تكون الأهم، وهي توضح ذلك بوضوح. في أرشيف صوتي حيث يمكننا سماع الفيلسوف ميشال سير يتحدث: "عمل فيلسوف قانوني" ولسبب وجيه! يندب الفيلسوف اختلاط الأنواع، والفيلسوف موجود للتفكير وليس للانخراط، بل إن المشاركة السياسية تقوض نطاق الخطاب الفلسفي. ومع ذلك، فإن الخطاب الذي يحمله العقد الطبيعي، وهو مقال تأسيسي حقًا يستحق اليوم أن يسمعه أولئك الذين يعتنقون القضية البيئية. انطلاقًا من ملاحظة تأثير جميع الأنشطة البشرية على التوازن الكلي للكوكب، والعنف الذي لا يرحم والذي يسود الآن بين الإنسان والعالم، يوضح ميشيل سير بأن هناك انفصالًا للعالم كقائد كامل وكبير. لاعب في التاريخ، لذلك يدعو إلى المصالحة، لعقد جديد يكمل عقد روسو الاجتماعي. إذا كان العقد الاجتماعي لروسو مصنوعًا من إنسان لآخر في العالم، فيجب أن يتم عقد ميشيل سير الطبيعي بين الإنسان والعالم. قبل ثلاثين عامًا، كان يُنظر إلى الرغبة في إنقاذ الكوكب على أنها مجرد وهم وحتى من قبل البعض على أنها إغراء فاشستي. حتى الآن، يبدو أن العالم بأسره قد التقط هذا الموضوع. في كل مكان نسمع فيه أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة. ما يذكرنا به ميشيل سير هو أنه من الملح قبل كل شيء أن نفكر فيه. هذا هو السبب في أن عمله، العقد الطبيعي، يبدو أكثر أهمية من أي وقت مضى. فمتى يرى العقد الطبيعي النور في السياق الدولي؟

 

د. زهير الخويلدي - كاتب فلسفي

...........................

المصدر:

ميشيل سير، العقد الطبيعي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم