صحيفة المثقف

يسري عبد الغني: عودة الى ابن قتيبة الدنيوري

يسري عبد الغنييرجع ابن قتيبة إلى أصل فارسي، وهو ينسب إلى عدة بلدان، فيقال له: الدنيوري، لأنه أقام مدة بالدنيور قاضياً، ويقال له: المروزي، لأن اباه من مرو الروز، ويقال له: الكوفي، لأنه ولد في الكوفة وفقا لبعض الآراء، ويقال له: البغدادي للسبب نفسه .

كان مولده سنة 213 هـ = 828 م، والراجح لنا أنه ولد بالكوفة، وسكن بغداد، وقضى بها معظم حياته إلى أن توفاه الله سنة 276 هـ.

أخذ ابن قتيبة من علماء بغداد الحديث والفقه واللغة والأدب والنحو والأخبار، وقد كان خمسة من أساتذته أعظم تأثيراً في أدبه وعلمه، وهم: أبو الفضل الرياشي، وعبد الرحمن بن عبد الله بن قريب، وابن شقيق الأصمعي، وإبراهيم بن سفيان الزيادي، وأبو حاتم السجستاني، وإسحاق بن رهويه .

ولإبن قتيبة مجموعة كبيرة من المؤلفات، طبع منها: (كتاب الأنواء)، و(كتاب المعاني الكبير)، و(كتاب مشكل القرآن)، و(كتاب الميسر والأقداح)، و(كتاب الأشربة)، و(كتاب الشعر والشعراء)، و(كتاب عيون الأخبار) ... إلخ .

كما أن لابن قتيبة كتباً أخرى مازالت مفقودة حتى يومنا هذا، وذلك مثل:  (كتاب الخيل )، و(كتاب السباع) .

ولأدب الكاتب الذي ألفه ابن قتيبة قيمة كبيرة معروفة، عرفها العلماء منذ زمن قديم، إذ كان شيوخ ابن خلدون يعتبرونه من الكتب الأربعة الأساسية التي لا يستغني عنها أي مثقف .

وقد ظهر أثره في بعض الكتب التي ألفت بعده، مثل كتاب (أدب الكتاب) لأبي بكر الصولي، المتوفى سنة 335 هـ، وكتاب (صبح الأعشى في صناعة الانشا) للقلقشندي .

وكتاب (أدب الكاتب) طبع في مطبعة الوطن بالقاهرة سنة 1300 هـ في 339 صفحة، كما أنه طبع قسم منه في مدينة ليبزيج الألمانية سنة 1847 م، بعناية المستشرق / إسبرول، مع ترجمة لهذا القسم إلى اللغة الفلمنيكية، وعليه تعليقات مفيدة .

ثم عاد الدكتور / ماكس جرورت فأعاد طباعته، وكان ذلك في مدينة ليدن، سنة 1900 م، كما وضع له عدة فهارس مفيدة .

أما كتاب ابن قتيبة (عيون الأخبار)، فقد طبع لأول مرة في دار الكتب المصرية بالقاهرة، في أربعة مجلدات كاملة، من سنة 1343 هـ = 1929م .

كما طبع في مدينة وايمار (فايمار) سنة 1898 م، وذلك بعناية المستشرق الألماني / كارل بروكلمان .

هذا، وقد عقد ابن قتيبة في (عيون الأخبار) فصولاً عن الحيوان، ترجمها إلى اللغة الألمانية ودرسها (فيدمن) في بحث مهم له بعنوان: "بحوث في العلوم الطبيعية عند ابن قتيبة "، نشر في سنة 1915 م .

وهذا القسم ترجم إلى اللغة الإنجليزية بقلم (كويف) تحت عنوان: "قسم التاريخ الطبيعي من كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة "، صدر سنة 1949 م، في كل من باريس الفرنسية، وليدن الهولندية في آن واحد

 

بقلم / د. يسري عبد الغني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم