صحيفة المثقف

راضي المترفي: وطن !!!

راضي المترفيليس غريبا ان يعشق الإنسان وطن ..

لكن الغريب أن يكون هذا الوطن ساحة حرب لا تضع أوزارها  وتطاه سنابك خيل الفاتحين والغزاة والمغامرين والمصابين بداء العظمة كل حين .

ليس غريبا أن ترى وطنك جميلا ..

لكن الغريب ان يكون هذا الجمال مسورا بالخوف وتصدح بين ارجائه موسيقى الرصاص وتنيره نيران الحرائق وتجري انهاره دما عبيطا بدلا من الماء الزلال .

ليس غريبا أن يكون الوطن عزيزا ..

لكن الغريب أن يذل فيه العزيز ويرعب الأمن ويسلب الضعيف ويروع المسالم ويستاسد الكلب ويؤتمن الدنيء ويستشار الثعلب ويمسك السيف الجبان ويتسلط النذل ويقوده المابون .

حب الوطن من الإيمان..

لكن هذا الإيمان يصبح كفرا عندما يحكمه منافق ولا تقطع فيه يد السارق ولا يعدم الخائن وتسلم مفاتيح بيت المال فيه إلى عبيد وتنقل خيراته إلى امصار بعيدة ويحرم أهله من خيره وبره وثرواته ومنافعه وامواله .

ليس غريبا أن يكون الوطن ذا منعة ..

لكن الغريب أن يكون مستباحا رغم كثرة السلاح فيه وتزاحم من يضعون على رؤوسهم ريشة القيادة وتنافس من يدينون بولائهم لغيره ويتحكمون فيه .

ليس غريبا أن يموت الإنسان دفاعا عن وطنه ..

لكن الغريب أن نكون مدعين وكاذبين وخانعين ومرتشين وتابعين وذيولا واذلاء ندعي حبه لكننا ليس على استعداد لفك أسره وتحريره من محنته ساكتين عن كل ما يحصل له .

لكن الغريب أن نكون قطعانا تتبع رعاة جائوا من أصقاع شتى نسير خلفهم بصمت ومن غير سؤال مع اننا نراهم يبعدوننا عن الماء والكلا ونحو سكين شحذوها جيدا لنكون شواء تتطاير روائحه في الآفاق من على موائد اعدوها بدقة وسرية واتفاق مع غرباء بدلا من أن نكون شجعانا نرسم اقدارنا ونتمكن من قرارنا ونشحذ سيوفنا لجز رقاب من أرادوا بنا وبوطننا سوء .

ليس غريبا أن تكون مواطنا ..

لكن الغريب أن تريد من الوطن حقا دون أن تكلف نفسك بواجبها تجاه الوطن وما يتحتم عليك عمله جراء هذا الواجب .

 

راضي المترفي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم