صحيفة المثقف

يحيى السماوي: أنكيدو.. الشهيدُ الحيُّ والحيُّ الشهيد

يحيى السماويقلتُ: هاتِ الفأسَ ..

آنَ اليومَ ليْ أنْ أُعلِنَ الحربَ على أعرافِ ذُبيانَ

وطيٍّ وزبيدْ


 قـبـلَ أنْ أكـفـرَ بـالـعـشـقِ وأوروكَ و" إيـنـانـا "

أتـى فـي غـفـلـةٍ مـن فـرحـي الأخـضـرِ " نـرسـيـسُ " (1)

فـأولـمـتُ لـهُ دِنّـاً مـن الـشِـعـرِ

ومَـزّاءً مـواويـلَ عـن الـعـشـقِ الـذي يُـشـفـي

ويُـحـيـي ويُـبـيـدْ

*

وعـن الـسـبـعـةِ أنـهـارٍ مـن الـخـمـرِ الـبـتـولـيِّ الـعـنـاقـيـدِ

وزهـرِ الـلـوزِ والـريـحـانِ فـي الـوادي

الـبـعـيـدْ

*

والـشـذا الـنـاضـحِ مـن خـصـرٍ ومـن صـدرٍ

وخـدَّيـنِ وجـيـدْ

*

وفـمٍ يُـشـجـي الـتـسـابـيـحَ إذا غـنّـى

ويُـغـوي الـنـايَ بـالـعـزفِ ..

وسـاقَـيـنِ إذا ســارا عـلـى أرصـفـةِ الـدربِ فــفـي الـسَّـمـعِ

كـإيـقـاعِ نــشــيــدْ

*

وهـيَ الـحِـكـمـةُ والـفِـطـنـةُ والـرِّقـةُ

والـرأيُ الـسـديـدْ

*

لَـعِـبَ الـعـشـقُ بـرأسـي

فـتـحـدثـتُ عـن الـمـعـصـومـةِ الـعــيـنـيـنِ " إيـنـانـا "

وعـن مـيـلادِ أوروكَ الـجـديـدْ

*

والـغـزالاتِ الـتـي تـسـرَحُ تـرعـاهـا ذئـابٌ .. (2)

وفِـراخٍ لـلـعــصـافـيـرِ بـأحـضـانِ الـشـواهـيـنِ ..

فـلا سَـهـمٌ وقـوسٌ وطِـرادٌ وطـريـدْ

*

وعـن الـصَّـبِّ الـفـراتـيِّ / الأسـيـرِ / الآسِــرِ /

الـزاهـدِ / والـمـاجِـنِ

والـعـاقِـلِ / والـمـجـنـونِ / والـحُـرِّ / الـسـجـيـنِ

الـسـائـحِ الـجَـوّابِ / والـكـهــلِ الـشـريـدْ

*

حـارسِ الـخِـدرِ / الـوديـعِ / الـشـيـخِ /

والـطـفـلِ الـعـنـيـدْ

*

أكـمَـلَ الـمَـزّاءَ " نـرسـيـسُ "

فَـثَـنَّـيْـتُ بـصَـحـنٍ مـن كـرومٍ

وأنـا أكـمـلـتُ دِنَّ الـِشـعـرِ ..

أرخَـيـتُ جـفـونـاً

وتَـغَـشّـانـي دُوارٌ

لـم أفـقْ إلآ و" نـرسـيـسُ " يَـمـدُّ الـفـأسَ لـيْ

قـالَ:

كُـنِ الآمـرَ لا الـمـأمـورَ

والـمـالِـكَ لا الـمـمـلـوكَ

لا عـبـداً لـ " إيـنـانـا "

ونـاطـوراً كـمـا بـاقـي الـعـبـيـدْ

*

الـغـوانـي مِـلءُ عـيـنـيـكَ

فـكُـنْ فـي الـكـأسِ والأُنـسِ كـمـا جَـدُّكَ:

هـرونُ الـرشــيـدْ

*

وكُـنِ " الـضِـلِّـيـلَ ": (3)

لا يـرضـى بـمـثـنـىً وثـلاثٍ وربـاعٍ ..

يـومُـهُ خـمـرٌ مـن الـتُّـفـاحِ والـتـيـنِ

وأمّـا غـدُهُ فـالـخـمـرُ

لـكـنْ

كـأسُــهُ أفـواهُ غِـيـدْ

*

فـاسْــتـفـاقَ الـرَّجـلُ الـفـحـلُ الـذي كـنـتُ عـلـيـهِ

قـبـلَ أنْ تُـدخِـلـنـي فـردوسَـهـا الـضـوئـيَّ " إيـنـانـا "

فـيـغـدو ذهَـبـاً طـيـنـي وأحـزانـيَ عِـيـدْ

*

قـلـتُ:

هـاتِ الـفـأسَ ..

آنَ الـيـومَ لـيْ أنْ أُعـلِـنَ الـحـربَ عـلـى أعـرافِ ذُبـيـانَ

وطـيٍّ وزبـيـدْ

*

" فـازَ بـالـلـذاتِ " مَـنْ مَـدَّ فـمـاً لِـلـثـمِ .. (4 )

والـكـفَّ لـتـمـسـيـدِ نـهـودٍ وخـصـورٍ

وسـريـراً لِـصَـهـيـلٍ وهـديـلٍ

كـلَّـمـا يَـسـقـيـهِ سـاقـي الـلـذةِ الـحـمـراءِ نـاداهُ:

الـمـزيـدْ

*

لـيـلـةٌ مـرَّتْ وأخـرى

وأنـا أحـتـطِـبُ الـمـعـبـدَ حـتـى تَـعِـبَ الـفـأسُ

ولـوّى ســاعِـدي الأمـرُ الـجـهــيــدْ

*

فـرمـى بـيْ تَـعَـبـي طـفـلاً

عـلـى شـوكِ الـصـعـيـدْ (5)

*

لَـسَـعَـتْـنـي الـشـمـسُ

فـاسْــتـيـقـظـتُ عـطـشـانَ ولا مـاءٌ

وعُـريـانَ ســوى ثـوبٍ مـن الـدمـعِ

فـكـنـتُ " الـكُـسَـعِـيَّ " الـخـاسِــرَ الـنـدمـانَ (6)

لـكـنْ

حـيـن لا مـنـجـىً مـن الـخُــسْــرِ الأكـيـدْ

*

فـلـقـدْ أغـضـبْـتُ " إيـنـانـا "

و" إيـنـانـا " إذا تـغـضـبُ فـالـوَعـدُ بـفـردوسٍ

سـيـغـدو بــالـعـذابـاتِ وعِـيـدْ

*

فـإذا بـيْ لا طـريـفُ الـشـيءِ مـن يـومـي

ولا مـن أمـسـيَ الـزاهـي تـلـيـدْ

*

فـأنـا أدري ولا أدري ..

شـقـيٌّ أم سـعـيـدْ

*

كـلُّ ما أدريـهِ أنـي

لـسـتُ " وضّـاحَ الـيـمـانـيَّ " (7)

فـمـا شَــبَّـبْـتُ إلآ بـالـتـي كـنـتُ لـهـا الـجـفـنَ مـن الـعـيـنِ

ولـيْ كـانـتُ كـمـا الأمُّ مـن الـطـفـلِ الـوحـيـدْ

*

كـيـفَ أخـلـلـتُ بـمـيـثـاقِ اتّـحـادِ الـعـطـرِ بـالـوردةِ

والـعـابـدِ بـالـمـعـبـودِ

والأهـدابِ بـالأجـفـانِ

والـنـخـلِ بـأعـذاقِ الـنـضـيـدْ ؟

*

مَـنـحَـتْـنـي سـبـعَ واحـاتِ قـصـيـدْ

*

كـيـف أغـوانـي بـفـأسِ الـطـيـشِ " نـرسـيـس " ؟ (8)

فـأصـبـحـتُ كـ " ديـكِ الـجـنِّ " أســتـجـدي الـمـنـاديـلَ لـدمـعـي

وأرى أزهى الـفـراديـس بـلا " وردَ " مـفـازاتٍ وبِـيـدْ

*

مـات أنـكـيـدو

و" إيـنـانـا " غـدتْ أرمـلـةَ الأعـيـادِ فـي أوروكَ

والـثـكـلـى بـ " مـشـحـوفٍ يـطـرُّ الـهـورَ "

أنـكـيـدو الـشـهـيـدُ الـحـيُّ

والـحـيُّ الـشـهـيـدْ

***

يحيى السماوي

أديليد 12/9/2021

.........................

(1) إينانا: إلهة الحب والجمال والجنس والخصوبة والعدالة في ملحمة كلكامش، مكانها في معبد " إينا " في مدينة الوركاء / السماوة .. نرسيس: في الأساطير الإغريقية هو ابن الإله كيفيسيا والحورية بيوتيا .. أشتهر بجماله وكان مغرورا بهذا الجمال ومنه اشتق مصطلح النرجسية . والدن: وعاء ضخم لحفظ الخمر أو الزيت والخل وغيرهما

(2) يسرح: يشرد بأفكاره .. ومن معانيه: يرعى، وهو المقصود في القصيدة .

 الطراد: المطاردة في حرب أو في قنص .. والطريد هو المطارد حيوانا كان أو طيرا أو إنسانا .

(3) الضليل: امرؤ القيس ..

(4) إشارة الى قول سلم الخاسر: " فاز باللذات من كان جسورا " .

(5) الصعيد: الأرض

(6) الكسعيّ: هو فارس عربي اسمه الكامل محارب بن قيس الكسعي، يُضرب به المثل في الندم ، والمشهور قوله:

ندمت ندامة لو أنّ نفسي

تطاوعني إذاً لقطعتُ خَمسي

تبيّن لي سفاه الرأي مني

لعمر أبيك حين كسرت قوسي

وقد استشهد به الفرزدق عندما طلق زوجته نوار فقال نادما:

ندمت ندامة الكسعيّ لما

غدت مني مطلّقةً نوارُ

(7) وضاح اليماني هو الشاعر عبد الرحمن الخولاني، لُقّب بوضاح لوسامته .. من شعراء الغزل، أمر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بقتله لتشبيبه بزوجته .

(8) ديك الجن هو الشاعر الحمصي عبد السلام بن رغبان الحمصي الكلبي . شاعر غزل اشتهر بعشقه الكبير لحبيبته " ورد " ويرى بعض دارسي ومؤرخي الأدب أن المتنبي قد سرق الكثيرمن شعره لفخامته وجزالته .

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم