صحيفة المثقف

صادق السامرائي: إبن النديم وكتاب الفهرست!!

صادق السامرائيإبن النديم محمد بن إسحاق المعتزلي المتوفي (384) هجرية ويُقال عاش (90) سنة، مؤرخ وكاتب سيرة ومصنف وجامع فهارس، ولد في بغداد، وهو أول المصنفين في العالم، والذي أدخل كلمة (الفهرست).

كان ورّاقا في بغداد وقد ورثها عن أبيه، وعاش في القرن الرابع الهجري، الذي شهد نهضة علمية وحركة ثقافية وأدبية واسعة، وكثر فيه العلماء والمشايخ وطلبة العلم، وكان لمهنته الأثر الكبير في توجيهه نحو الإشتغال بالعلم.

أساتذته: أبي سعيد السيرافي، أبي فرج الأصفهاني، أبي عبدالله المرزباني، إسماعيل الصفار، الحسن بن سوار بن الخمار البغدادي، علي بن هارون المنظم، أبو سليمان المنطقي، وغيرهم.

مؤلفاته: الفهرست، التشبيهات.

الفهرست كتاب جمع فيه إبن النديم كل ما صدر من كتب ومقالات عربية في زمنه، وكتب الأديان والفقه والقانون، وعن مشاهير الملوك والشعراء والعلماء والمفكرين، وعدد صفحاته (1976)، وهو في ثلاثة أجزاء.

وعمل على تأليفه قبل وفاته بثمان سنوات (377 - 384) هجرية، وترك فيه بياضات كثيرة أتمها الوزير المغربي عام (418) هجرية .

وقد أحصى إبن النديم (8360) كتابا، و (2238) مؤلفا، منهم (22) إمرأة، و(65) مترجما.

الكتاب مقسم إلى عشرة مقالات وهي : "اللغات والكتب المقدسة وعلوم القرآن، اللغة والنحو، الأخبار والأنساب، الشعر، علم الكلام، الحديث والفقه، الفلسفات، الأسماء والخرافات، الإعتقادات، الكيمياء أو الصنعة".

وقال عن كتابه:  "جامع لكل ما صدر من الكتب العربية وغير العربية"

و" النفوس تشرئب إلى النتائج دون المقدمات، وترتاح إلى الغرض المقصود دون التطويل في العبارات، فلذلك إقتصرنا على هذه الكلمات في صدر كتابنا، هذا إذا كانت دالة على ما قصدنا من تأليفه"

إبن النديم سبّاق الدنيا في الفهرسة والتصنيف، ولم تسبقه سوى كتب تصنيف الشعر والشعراء، وتسمى الطبقات، أما هو فقد وضع الأسس المنهجية الصحيحة لهذا العلم.

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم