صحيفة المثقف

صادق السامرائي: إبن حمزة المغربي (الجزائري) واللوغاريتمات!!

صادق السامرائيعلي بن ولي بن حمزة المغربي، الجزائري، الملقب بالنسّاب  (؟ - 1611)، يُذكر إنه عاش (48) سنة.

عالم رياضي جزائري، من علماء القرن السادس عشر الميلادي، ولد في الجزائر من أب جزائري وأم تركية.

إشتهر بالنسّاب لأنه كان ينسب كل مقالة وبحث لصاحبه، تعبيرا عن صدقه ونزاهته العلمية، وأمانته في النقل، فلا ينتحل أو ينسب لنفسه ما ليس له.

مؤلف ومترجم ومولع بعلم الحساب، وعمل في البلاط العثماني زمن مراد الثالث بن سليم الثاني (1574 - 1595)، كخبير في الحسابات في ديوان المال.

عاد إلى الجزائر بعد وفاة والده لرعاية والدته، ومن ثم غادر معها إلى مكة، ودرّس الحساب للحجاج، وعندما ذاعت شهرته، بعد حل المسألة المكية، عمل في ديوان المال خمسة عشر عاما.

تطور ولعه بعلم الحساب، ودرس المتواليات العددية والهندسية وحاول الربط بينها، فتوصل إلى وضع أسس علم اللوغاريتمات.

"إن الأساس لأي حد من حدود متوالية هندسية تبدأ بالواحد الصحيح يساوي أسس الحدين الذين حاصل ضربهما يساوي الحد المذكور ناقصا واحد"

مؤلفاته:

تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد، تحفة الأعداد في الحساب، وبرع وإشتهر بالمسألة المكية، وهي معضلة حسابية متعلقة بالإرث.

كان يتحرى الدقة في نسب كل عمل لصاحبه، فأزال الغبار عن العديد من العلماء وعرفنا بجهودهم، ومنهم: سنان بن الفتح، علي الصفدي المصري، عماد الدين الكاشي، نصير الدين الطوسي، أبو الحسن النسوي، أبي العباس إبن الهائم، أبي عبدالله بن غازي المكانسي.

وقد طُمِسَ حقه، ففي الكتب يُنسب علم اللوغاريتمات لجون نابيير (1550 -1617)، وهنري بريكس (1560 - 1632)، وجوست بورجي (1550 - 1632) ، بينما إبن حمزة قد سبقهم بأكثر من عقدين.

لم أجد بحثا أو دراسة عنه للأخوة الجزائريين، وهل يعرفونه، ولديهم ما يشير إليه، لكنه عالم عربي جزائري، وضع الأسس الأولية لعلم اللوغاريتمات قبل غيره الذين جاؤوا من بعده، وربما إطلعوا على أفكاره ونظرياته، وإدّعوا بأنهم الذين أوجدوا علم اللوغاريتمات.

فهل من دراسات وبحوث عن جهبذنا الرياضي الفريد الإبداع؟!!

 

د. صادق السامرائي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم