صحيفة المثقف

تاريخ العراق: الارض والشعب والدولة

3068 سليم مطرانه: (كتاب تاريخ الهوية العراقية). يحتوي على اكثر من 411 صفحة من القطع الكبيرمع عشرات الصور التوضيحية والخرائط المعلوماتية.

يتميز هذا الكتاب، بميزتين جديدتين يتم الاعتماد عليهما لأول مرة لسرد التاريخ العراقي:

1ـ اعتماد العامل الجغرافي (البيئة الداخلية والمحيط الحدودي: Historical Geography) باعتباره شرطا حاسما في رسم تاريخ الاوطان وتحديد هوية شعوبها. وكذلك اعتماد (مكان الولادة والعيش والتربية والنشاط)، أي(الانتماء الجغرافي ـ البلادي) في تحديد الهوية الوطنية للشخصيات التاريخية، وليس (انتمائها العرقي ـ الاقوامي)!

2ـ على هذا الاساس (الجغرافي ـ التاريخي) تم ابتكار تحقيبا جديدا لتحديد المراحل التي مر بها التاريخ العراقي، وذلك بالاعتماد على (ماهية اللغة والديانة السائدتين)، وليس على (ماهية الدولة الحاكمة). فتم تقسيم تاريخ العراق الى المراحل التالية:

1ـ مرحلة ماقبل الحضارة. 2ـ المرحلة النهرينية (السومرية ـ الاكدية).3ـ المرحلة الآرامية ـ المسيحية. 4ـ المرحلة العربية الاسلامية. 5ـ مرحلة السبات(السيطرة الآسيوية: المغولية ـ الايرانية ـ العثمانية). 4 ـ المرحلة الحديثة

لأخذ فكرة اشمل عن مضمون الكتاب، من الافضل مطالعة قائمة المحتويات المفصلة في موقعنا:

https://urlz.fr/gOAK

وتتضمن نفس الصفحة عناوين المكتبات العربية التي ترسله لكم في البريد. علما انه يمكن الحصول عليه في مكتبات العراق ومنها شارع المتنبي.

 

سليم مطر ـ جنيف

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم