صحيفة المثقف

صدور الطبعة الأولى من سلسلة عبور الثقافية

3239 عبورعن جمعية عبور للثقافة والنشر بمدينة أوطاط الحاج، وضمن سلسلة إصداراتها الإبداعية المتنوعة، صدرت الطبعة الأولى من عبور الثقافية، بمشاركة أسماء وازنة في الحقلين الأدبي والفني من داخل المغرب وخارجه.

استهل العدد بمقدمة لأحمد الشيخاوي عن الهدر الثقافي، بينما كتب في صفحات الملف عن القضية الفلسطينية الجزء الأول، كل من الدكتورة سامية غشير من الجزائر وميادة سليمان من سورية.

أما صفحات الضيف والتي خصصت للشاعر والمترجم المصري الراحل محمد إبراهيم عيد والتي أعدها الشاعر والتشكيلي العراقي مهدي النفري، فقد كتب فيها كل من مصطفى بنعزوز وناصر الحلواني و محمد العرابي.

وفي الشعر كتب الأردني يحيى القيسي والليبي محيي الدين محجوب والمغربية سلوى افسيدن والعراقي المغترب عبد الكريم هداد، بينما كتب في القصة كل من محمد الشايب وحسن كشاف.

كما كتب في القراءات والدراسات كل من الأردنية إكرام عطاري ولحسن أيت بها من المغرب.

أما صفحة الترجمة والتي أعدها محمد العرابي فقد كتب فيها كل من رفعت سلام ومحمد خطاب ومبارك وساط .

وكتب الصفحة الفنية عن المسرح والتراث المغربي مودنان مروان . أما محليات فقد عرفت بصمة الشاعر والباحث  المغربي عبد العالي الوالي عن الخطاب الاجتماعي في زجليات البدو. كما كتب تربوية العدد المغربي المصطفى لكحل عن قواعد مدراء المدارس المبدعة.

أما حوار العدد في جزئه الأول فهو بتوقيع الأديب محمد حربي ابحر فيه سيرة وتجربة شعرية، مع الراحل قبيل رحيله بأعوام .

وتجدر الإشارة إلى أن  هذا العدد المطبوع الأول من عبور عرف الاحتفاء بباقة من الإصدارات العربية في أجناس أدبية وثقافية مختلفة .

لأرسال النصوص والمواد يرجى اعتماد الإيميل التالي:

[email protected]

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم