صحيفة المثقف

أبو الحسن الجمال: كرمان في العصر السلجوقي للدكتورة ولاء محمد محمود

3245 كرمان في العصر السلجوقيحرصت الدكتورة ولاء محمد محمود أن تتخصص في تاريخ المشرق الإسلامي وخصوصاً في الدول التي قامت شرق العراق، وقد شمّرت عن ساعد الجد عندما أبحرت في هذا المجال في كلية الآداب جامعة القاهرة، وهي تتلق العلم على يد أساتذة كبار من أمثال: الدكتور عطية أحمد القوصي أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية في كلية الآداب جامعة القاهرة، وقد امتلكت الباحثة أدواتها، وهضمت المادة العلمية التي توفرت في دراسة الحقب التاريخية التي تناولتها، وتوجت هذه الرحلة بأبحاث رصينة شهد لها الأساتذة الكبار الذين قاموا بمناقشتها وأعطوها أعلى الدرجات، وقد كنا قد أستعرضنا في مقال سابق لكتابها "مدينة هراة في عهد آل كرت"، وهو في الأصل رسالة دكتوراه حصلت عليها الباحثة من كلية الآداب جامعة القاهرة سنة 2017،  وقد صدر مؤخرا عن سلسلة "تاريخ المصريين" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، واليوم نستعرض كتابها "كرمان في العصر السلجوقي 433-583هـ /1041- 1187م)"، وهذا الكتاب في الأصل رسالتها للماجستير، وقدم  الدكتور لهذا الكتاب مشرفها علي رسالتيها للماجستير والدكتوراه.

ومدينة كرمان من أهم مدن إقليم خراسان حيث لعبت دوراً كبيراً في التطور السياسي والحضاري، وتناولت المؤلفة خطط المدينة قبيل حكم السلاجقة والنظام السياسي في كرمان خلال فترة الدراسة وعوامل الضعف التي أدت غلى استيلاء قبائل الغز على المدينة والنتائج التي ترتبت على ذلك، وقد استخدمت المؤلفة المنهج التحليلي النقدي. ورجعت إلى عشرات المصادر والمراجع في اللغة الفارسية والعربية إضافة إلى اللغات الأوربية.

وقد قسمت المؤلفة كتابها إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة وفيها النتائج التي توصلت إليها وثبت بالمصادر والمراجع.

وفي الفصل الأول تحدثت عن التطورات السياسية في كرمان منذ الحكم السلجوقي حتى سقوطها في أيدي الغز وامتدت تلك الفترة 433-583هـ /1041- 1187م وقسمتها الباحثة إلى فترات زمنية: حكم السلاجقة العظام، ثم فترة الصراع بين خلفاء طغرشاه وكرمان أواخر العصر السلجوقي.

أما الفصل الثاني فتناولت فيه المؤلفة النظم الإدارية في كرمان في نقاط رئيسية هي التقسيم الإداري للمدينة واهم الوظائف بها والدواوين.

أما الفصل الثالث من الكتاب فقد تطرقت المؤلفة إلى الحياة الاقتصادية من أنشطة زراعية وصناعية والنشاط التجاري داخلياً وخارجياً ولم تغفل أهم الطرق التجارية والمعاملات المالية والعملة والأزمات الاقتصادية.

وفي الفصل الرابع تحدثت فيه عن الحياة الاجتماعية في كرمان موضحة أهم عناصر السكان وطبقات المجتمع ودور المرأة في الحياة العامة وعيوب المجتمع الكرماني في عرض متميز.

 

عرض: أبو الحسن الجمال

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم