 أخبار ثقافية

صَدَرَ كتاب جديد باللغة الإنكليزية وبعنوان "الكون الممتلىء: عالَمنا حيّ ومتحوّل" عن دار لامبرت الأكاديمي للنشر للباحث العلمي والفيلسوف حسن عجمي. يحتوي الكتاب على نظريات ومفاهيم مبتكرة في علم الكونيات والفيزياء والفلسفة وأطروحته الرئيسية أنه يمكن لعالَمنا أن يتحوّل إلى أكوان متوازية مختلفة. هذا يعني أنَّ قوانين الطبيعة يمكن أن تتغيّر وأنَّ الكون حيّ ويتطوّر كما تفعل الكائنات الحيّة. أما القانون الفيزيائي الذي صاغه حسن عجمي ضمن كتابه الجديد فمضمونه أنَّ اللايقين يساوي الاحتمالات اللامتناهية مقسومة رياضياً على الطاقة. وبما أنَّ عالَمنا محكوم باللايقين (كمبدأ اللايقين لدى الفيزيائي هايزنبرغ)، إذن كل الاحتمالات متحققة في عالَمنا الواقعي. وبذلك كل الأكوان الممكنة والمتوازية موجودة ضمنياً في عالَمنا ما يمكّنه من أن يتحوّل إلى أيّ كون ممكن من بين كل الأكوان الممكنة والمتوازية واللامتناهية. كما يتضمن الكتاب معادلة رياضية مفادها أنَّ الكون يساوي المادي مضروباً رياضياً بالمثالي. و لذا ينجح العلماء في تفسير الكون على أنه مادي كأن يكون متكوِّناً من ذرات مادية كما ينجح علماء آخرون في تفسير الكون نفسه على أنه مثالي مجرّد كأن يكون معلومات مجرّدة كما لدى الفيزيائي جون ويلر. و بما أنَّ الكون مادي ومثالي معاً، إذن توحِّد هذه المعادلة بين المادية والمثالية فتحلّ الخلاف بينهما. للكاتب والمفكّر حسن عجمي كتب فلسفية عديدة منها الفلسفة الإنسانوية التي تنادي بوحدة المعارف والبشر والحضارات والسوبر حداثة التي تقول بأنَّ اللامُحدَّد يحكم الكون والسوبر مستقبلية التي تؤكِّد على أنَّ التاريخ يبدأ من المستقبل.

https://www.lap-publishing.com/catalog/details//store/gb/book/978-620-4-98421-6/the-unifulverse

من منشورات دار الينابيع للطباعة والنشر والتوزيع ـ سلسلة دراسات أدبية  - صدر في العاصمة السورية دمشق  قبل بضعة أيام ، كتاب نقدي جديد للشاعر والناقد العراقي الكبير أ. عبد الستار نورعلي تحت عنوان (يحيى السماوي بين الإمتداد والأسطورة) تناول فيه  نقدًا وتحليلا  أهم سمات البنى الأسلوبية لشعر السماوي.

 تضمن الكتاب العديد من المحاور منها:

1- يحيى السماوي امتداد لفخامة القصيدة.

2- التضاد في ديوان (أطفئيني بنارك).

3- الأسطورة في (نهر بثلاث ضفاف).

4 - الأسطورة بين الإستلهام والواقع في ديوان (فراديس إينانا).

5 - (أوروك) بين يحيى السماوي و (جرح أكبر من الجسد).

6 – تأملات في ديوان (التحليق بأجنحة من حجر).

 كما تضمن الكتاب  عددا من القصائد التي  تهاداها الشاعران في الصحافة ولم يسبق أن ضمّتها دواوينهما.

يقع الكتاب في نحو مئة وستين من القطع المتوسط.

فاتن عبد السلام بلانوصلنا نبأ وفاة الشاعرة المبدعة فاتن عبد السلام بلان، إثر صراع مع المرض طال أمده، وذلك يوم 25 7 / 2022م.

كان حضور الشاعرة فاتن قويا على صفحات المثقف، وقد اتسمت بالنشاط والحوية، والتفاعل المستمر مع كل ما ينشر في باب نصوص،

إضافة لنصوصها التي اتصفت بالرقة والجمال.

تغمدها الله برحمته الواسعة وألهم محبيها الصبر والسلوان

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 ***

للاطلاع على أرشيفها في المثقف

https://www.almothaqaf.com/component/authors/?view=articles&id=5877&start=0&limit=20

 

4046 هاتف جنابيصدر باللغة الإنكليزية عن "دار عرب" في لندن كتاب شعريّ ترجمة الشاعر د. قحطان محبوب مندوي لقصائد الشاعر العراقي-البولندي المغترب هاتف جنابي بعنوان "لكي لا تموت الفراشة." ضمَّ الكتاب أكثر من مئة قصيدة اختارها المترجم من عشرة دواوين، نقّحها وقدَّم لها وعنون ديوانها. تعالج معظم القصائد مواضيع الحنين إلى الوطن، المنفى، الحب، الوجود، الحياة والموت. تقول مقدمة الديوان: "هاتف جنابي شاعر مجدد، موهوب، ذو رؤيا ثاقبة، وعقل فلسفي راجح. حنينه إلى وطنه المصدوع وحبّه للإنسانية وللحرية لا يضاهيه فيها أحد دون التباس. أقول هذه الكلمات بثقة لأني عرفت هاتف جنابي وشاطرته حياة سعيدة ومرّة لنصف قرن. حبُّ الشعر، الحرية، ووطننا المعذب بهمجية كانت دليلنا الروحي وقاسمنا المشترك.

"الشعر الأصيل، الجميل، لا يحتاج إلى تقديم. ولكن تجربتي كقارئ، قادتني إلى الاستنباط بأن معرفة خلفية الشاعر، أفكاره، ومواضيعه، قد تفضي إلى تفهم أدق لشعره. لذا سأقدم الشاعر هاتف جنابي وتجربته المريرة لك عزيزي القارئ"

بعد ذلك يسرد قحطان مندوي المأساة التي عاشها الشاعران هو وهاتف جنابي بدءاً من يوم لقائهما في جامعة بغداد عام ١٩٧٠، مرورا بالخدمة العسكرية وتجربتها القاسية (سادية في بعض الأحيان) في بلدة الشاعر هاتف، النجف، حيث تعرض الشاعر قحطان مندوي للتعذيب والسجن جراء قصيدته "حمامات السلطان"* وكانت ثورة في وقتها ضد الظلم والعبودية. ثم يتطرق المترجم لتاريخ عسير مرورا برمال الصحراء الحارقة، في كتيبة الدبابات السادسة (قرب الحدود الكويتية) التي نُفي إليها الشاعران، إلى أن التقيا من جديد في المنفى بعد فراق دام ١٨ سنة. يأخذنا الشاعر قحطان مندوي في سفرة مريعة، تتخللها بعض الأفراح، تقود الشاعرين إلى الهروب خارج الوطن للنجاة بنفسيهما ليستقر هاتف جنابي في بولندا وقحطان مندوي في أمريكا بعد حصوله على قبول للدراسة الدكتوراه في جامعة ميشيغان، آن آربر عام ١٩٧٦.

يكتب الشاعر هاتف جنابي ما يسمّيه "قصيدة الإيقاع" وهي لا تختلف كثيرا عن قصيدة "التفعيلة" الحرّة التي تبناها الأدب العربي الحديث منذ ثلاثينات القرن الماضي. ولكن "قصيدة الإيقاع" تتمتع بحرية أكبر لأنها لا تتقيد بالقافية إلا ما جاء سهوا.

أنجز الشاعر هاتف جنابي أكثر من ثلاثين كتابا بالعربية والبولندية، وتُرجم شعره لعدة لغات، وله مجلد كامل ترجمه عن الشعراء البولنديين، وحديثا صدرت اعماله الشعرية من دار المدى، بغداد، ٢٠٢٢. الشاعر هاتف جنابي حاصل على شهادة الدكتوراه بالأدب العربي والمسرح من جامعة وارسو عام ١٩٨٣

للمترجم الشاعر قحطان مندوي ستة دواوين منشورة، وستة دواوين غير منشورة. نُشرت روايته "الفرات الهادئ" بالإنكليزية، دار أكس لبيركس، أمريكا، ودار الفارابي، بيروت٢٠١٤. بيوغرافيا "مناديل وحلوى للفرح القادم" دار ميزر، السويد٢٠١٩. ترجم شعره إلى عدة لغات ونشر في انثلوجيات عالمية كثيرة. الشاعر قحطان مندوي حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العالمي والإبداعي من جامعة إنديانا بولاية بنسلفانيا عام ١٩٨٣. وأطروحته "دور الميراث التاريخي-النفسي في تصرفات الإنسان ومصيره في كتابات وليم فوكنر" نشرت عام١٩٨٣

***

...........................

*قحطان محبوب مندوي "حمامات السلطان" دار الكنوز الأدبية، بيروت لبنان ١٩٩٨.

 راجع أيضا قصيدة "رسالة الحامية" يوان "لكي لا تموت الفراشة" دار عرب، لندن، ٢٠٢٢،ص ١٠١

يطلب ديوان "لكي لا تموت الفراشة" من دار عرب. 

Dararab.co.uk

4008 حاتم جعفرقبل أن يعود الى مأواه تلفت يميناً ويساراً، وبعد ان تأكد من خلو المكان من المارة، صرخ بملىء فمه: يا شجرة القلمطوز، هل تسمعين؟

ألا زلتِ تنتظرين؟ لقد رحلوا. كلهم رحلوا. لكنهم سيعودون ذات يوم، حتماً سيعودون، فأصبري وصابري، فالأرض والنهر والذاكرة أمانة ووديعة عشاقها الحالمين.

رواية تأليف الاستاذ حاتم جعفر 

متوفر الكتاب في ديالى للطلب من موقع الدار

اصدار دار المها للطباعة و النشر والتوزيع

العنوان: ديالى - بعقوبة - قرب مدرسة الجواهري - بناية مركز هلا

هاتف: 07734306163

تليكرام: dar_almaha

دار المها للنشر والتوزيع

- تعددت مشاركاتها بين المعارض الخاصة والجماعية وفق خصوصية عملها الفني ..

- مشهديات تشكيلية فيها الكثير من الصدق والرغبة في الافصاح عن عالم به شؤون وشجون..

من شرفة القلب يمكن للكائن أن يطل على حيز من تفاصيل وعناصر تقول بالنظر وهو يشهد تجليات الحال في حكائية تنهل من ينابيع شتى..ها هي المشاهد التي ظلت على سحرها الدفين قي شاعرية الوجد والدواخل حيث الألوان والتفاصيل كون رقص عظيم زمن الانحدار والسقوط والتداعيات المريبة..

ثمة هيام وبهاء وامرأة بحالاتها تضيء كل الجهات..ثمة شجن جميل يملأ الأمكنة..كيف للقلب عندئذ أن يقول شجونه والطفلة ترفع أصواتها في نواح  خافت يجرح سكينة الأشياء وهدوء الأرجاء .

بالتلوين تبرز مكانة ما تعودته العين الباحثة عن الألق الخفي والمبثوث في الشواسع كالسحر..الألق الذي يهمله الآخرون في ليل نظرهو وغفلة خواسهم حيث ضجيج عارم يغطي جواهر أشياء كثيرة..

انها فكرة التلوين حين تستجيب لها أحاسيس ضتى داخل كائن لا يرتجي غير القول بالقيمة والجوهر والحميمي والجميل الذي رافق ذاكرتنا طيلة أزمنة شتى فلا مجال اذن لغير القول بالنشيد يحرك الكامن في الذات من مواويل وحكايات من ذهب الأزمنة .. وهل للأزمنة من نشيد غير البهاء اللوني يعانق بياض الحال يعلي من القيمة ويذهب سريعا تجاه العناوين العالية..عناوين ما بقي من مجد القلب وهو ينحت تمثال نبضاته بجميل اللون ورقصاته على هيئة سمفونية نسميها حينا الحنين .. وأحيانا أخرى نسميها الوجد في سفره المفتوح ..

تعددت مشاركات الفنانة التشكيلية ايناس الأزرق ومنها المعارض الخاصة والجماعية واشتغلت على المرأة وحالاتها والتراث والمدينة وجمال المشاهد في تلوين به الكثير من حميمية الأشياء وجمالية التعاطي وفق تعبيرية بينة تقول بالشغف الكامن في ذات الفنانة  بالرسم وعوالمه ..هي المرأة في مشهدية لونية حيث الزخارف وجمال النقوش والاطلالة البهية على موسيقى وايقاع مدينة تونس الجميلة بأزقتها وقبابها وناسها وصخبها القديم الهادئ كموسيقى الأرجاء الناعمة..4010 ايناس الازرق

".. من شرفة بالقلب..يعلي اللون من شأن دهشاته

حيث مدينة ونساء وقباب وحالات شتى لنشيد ملون ندعوه مرارا..

لنسميه الحنين .. وفسحة هذا القلب المكلل بالأغاني..و الشجن المبين.." .

نعم ..هي فكرة التلوين عندما همت الطفلة بالجمال الكامن في المشاهد ..فمن شباك تنعم هي بالنظر لترى المرأة وهي تحكي خيزا من سيرتها التونسية وقد أمسكت بخيوط اللعبة..لعبة القول بجمال التفاصيل ..و هي تفعل كل ذلك فانها تفصح عن وجيعتها وحزنها المخفي وشجنها المبين ..هكذا هي الألوان لديها ..نظر وتأمل قتلا للبشاعة والكامن فينا من فوضى وضجيج.

الفنانة هذه ..ايناس الأزرق ونحن نمضي معها في فسحتها التلوينية نلمس حرصها ودأبها منذ سنوات تجاه القول الملون للتعبير عن ذاتها في مشهديات تشكيلية فيها الكثير من الصدق والرغبة..الرغبة في الافصاح عن كل ما يعتمل في عالمها من شؤون وشجون.

و الرسامة ايناس الأزرق أصيلة مدينة منزل النور متحصلة على الاستاذية في المالية من المعهد الاعلى للتصرف وشهادة في المرحلة الثالثة من المدرسة الوطنية للديوانة. فنانة تشكيلية عصامية  تقول ".. عشقي الرسم بالفطرة. وبدأ دخولي عالم الفن التشكيلي من خلال انضمامي لنادي الرسم بالمعهد الثانوي الذي كنت أدرس فيه فمارست مختلف التقنيات ورسمت وفق مختلف المدارس وشاركت بعدة معارض. وبسبب دخولي الجامعة ثم التزاماتي المهنية انقطعت عن ممارسة الرسم ولسنوات طويلة وكانت العودة حين زرت صدفة الرسام التونسي الكبير محمد الرصايصي في مرسمه فاعادني الى عالمي وكان من اكبر المشجعين لي. وبما ان المبدع لا بد له من حصيلة علمية تاريخية وتراثية وبيئية وهو عامل أساسي في منتجه تأثرت لا اراديا بالمشهد التونسي فتجدني ارسم التراث الحديث في معظم لوحاتي . كما تحتل المرأة مساحة حقيقية وحضرت بقوة في أعمالي فالمراة تشكل عنصر القوة التعبيرية والقوة الشعورية وهي ابهج ما في الحياة. ويتناول فني الطابع التعبيري فأنا لا أبحث عن التجديد بل قوة التعبير ..".

هذا شيء من دفتر الرغبات لفنانة تعلي من قيمة الأشياء تحمل في ذاتها كونا من الحلم والنشيد بوجه الصخب والسقوط والفراغ..الرسم فكرتها لتجميل العالم وترميم ما تداعى بدواخلها من البهاء ..و الحلم..

***

شمس الدين العوني

صدر عن دار السرد للطباعة والنشر والتوزيع في بغداد/ المتنبي  كتاب: (قراءات نقدية في  شعر شلال عنوز أنموذجا).

اعداد وتقديم أ.د. حافظ الشمري الأستاذ في الجامعة المستنصرية.

وقد تضمن الكتاب دراسات نقدية لمجموعة من النقاد الذين تناولوا تجربة الشاعر شلال عنوز.4005 رحاب عوض

ومن الجدير بالذكر  أنه سبق وإن صدر عن الدار المذكورة كتاب (سُعار الجريمة تحت الرمال) للناقدة السورية رحاب عوض وهو دراسة نقدية لرواية وكر السلمان للشاعر والروائي شلال عنوز.

 

جرت يوم الأربعاء الموافق 20/7/2022 مناقشة أطروحة الدكتوراه للباحث فراس خضير عباس طابو، والموسومة (الحقول الدلالية في شعر يحيى السماوي ـ دواوين "قليلك لا كثيرهن" "أطفئيني بنارك" و"نهر بثلاث ضفاف" أنموذجا) والمقدمة الى جامعة رازي كرمانشاه الإيرانية ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية بإشراف أ. د. يحيى معروف من جامعة رازي وأ. د. علي عز الدين الخطيب عميد كلية التربية الأساسية ـ من جامعة واسط العراقية.3999 فراس خضير

تألفت لجنة المناقشة من:

1- أ. د. يحيى معروف رئيسا.

2- أ. د. علي عز الدين الخطيب مشرفا وعضوا.

3- أ. د. جهانكير أميري عضوا.

4- أ. د. علي نظري عضوا.

5- أ. د. توج زيني وند عضوا.

6- د. محمود ميرزاي الحسيني عضوا.

7- د. مجيد محمدي عضوا.3998 فراس خضير

وفي ختام جلسة المناقشة التي استغرقت نحو ساعتين، إجتمعت اللجنة وأعلنت عن قرارها بمنح الباحث شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز.

3990 دانيالعنوان الكتاب: رياح الهرمتان.. هايكو معاصر من غانا.

اختاره وترجمه عن الإنكليزية (بنيامين يوخنا دانيال).

المطبعة: بيشوا، أربيل – العراق.

تاريخ النشر: 17 / 7 / 2022

عدد الصفحات: (100) صفحة من القطع المتوسط.

محتويات الكتاب:

قصائد هايكو معاصرة من غانا، سبق للمترجم نشرها رقميا في عدة صحف ومجلات ومواقع الكترونية، مثل: (حانة الشعراء، مجلة اتحاد كتاب الانترنت المغاربة، الانطولوجيا، صحيفة المثقف، المجلة الثقافية الجزائرية، صحيفة واحة الفكر، صحيفة فكر، رابطة أدباء الشام، مجلة معكم الثقافية، الناقد العراقي، جريدة قريش، وموقع تللسقف)، وضمن إضمامات صغيرة وكبيرة، وتحت عناوين مختلفة، ولكوكبة لامعة من الشعراء والشاعرات، وعلى النحو الآتي:

- سلستين نودانو: ارتشاف القهوة في الصباح.

- كواكو فيني أدو: سفينة في بركة ماء.

- جميل دمبالة عمر: رياح الهرمتان.

- نانا فريدوا أجيمان: فراخ الطائر.

- هارييت هيدوتي ويفي: قارب وسط النهر.

- يعقوب كوبينا أيا منساه: أسفل الجسر الفولاذي.

- أدجيي أجيي باه: نعيق الغراب.

- كوجو توركسون: سقف مشغل النسيج.

- بليسموند أليبنا أينبير: البرعم الذابل.

- جاستس جوزيف براه: عودة اللقالق.

- أيسي جوردون جولاني: جامعة الروث.

- أدريانا نيي أوكايلي أوكين: بغشة المساء.

- توركسون آدو داركوا: بعيد العاصفة.

- باميلا كوادغبيكو: حلقة القمر.

- جوردون أييسي: خفافيش في الكهف.

- فرانكا ماريا أندوه: الغيوم الناعمة.

- أدجي ساريونغ كومانكوما: قمر وظل.

- روزموند أميجاشي: غربان وقيقان.

- ناثانيال أمبادو: جعة الذرة الحمراء.

- بياتريس زيبري: صباح ندي.

بالإضافة إلى مقدمة حول تاريخ الهايكو الغاني، وملحق يحتوي على عدد من النبذ المختصرة حول معظم شعراء وشاعرات المجموعة، وملحق آخر يتضمن باقة قصائد هايكو ألفها طلبة قسم اللغة الإنكليزية بجامعة غانا في ورشة العمل التي نظمها الشاعر (أدجيي أجيي باه) والشاعرة (سلستين نودانو) بخصوص الهايكو، مع ملحق بصور لأغلفة بعض المجاميع الشعرية، وملحق آخر بصور لأغلفة الوجه لمجلة ال (مامبا) المعنية بالهايكو الافريقي. وقائمة باللغة الإنكليزية بالمصادر المترجمة عنها.

كتب أخرى صدرت للمترجم: (من الشعر الكردي الحديث: لطيف هلمت – قصائد مختارة)، مطبعة كريستال، أربيل – العراق 2001. (من الشعر الكردي الحديث: باقة قصائد) 2001، مطبعة كريستال. (من الشعر الكردي الحديث: قصائد مختارة)2001 مطبعة كريستال.  (في مرفأ الشعر- ترجمة)، اربيل 2001. (من مشكاة الشعر- ترجمة)، اربيل 2002. (على عتبة الباب: قصائد هايكو عالمية – ترجمة عن الإنكليزية)، مطبعة بيشوا، أربيل – العراق 2022. (قبلة أخيرة قبل الذهاب إلى الحرب: مختارات من شعر الحرب العالمي – مترجمة عن الإنكليزية)، مطبعة بيشوا، أربيل – العراق 2022. (في مهب الريح: قصائد هايكو عالمية – ترجمة عن الإنكليزية)، مطبعة بيشوا، أربيل – العراق 2022. بالإضافة الى (26) كتابا في السياحة والفندقة، وغيرها من الكتب.

: - ستصدر له

1 – (قفزة الضفدع.. نقيق العلجوم: إضمامات من شعر الهايكو العالمي – ترجمة عن الإنكليزية) 2022

2 – (تحت قسطل الحصان: مختارات من شعر الهايكو الكرواتي – ترجمة عن الإنكليزية) 2022

3 – (أشجار الكرز المزهرة: مختارات من شعر الهايكو الياباني – ترجمة عن الإنكليزية) 2022

 

وسط حضور جماهيري غفير احتضن يوم الخميس 14 جويلية 2022 المسرح الروماني بقرطاج، حفل افتتاح الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي بعرض مسرحي موسيقي راقص "عشاق الدنيا" لعبد الحميد بوشناق، وذلك بحضور وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي ووزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش ووزير التكوين المهني والتشغيل السيد نصر الدين نصيبي .

وامتزجت في هذا العرض الفرجوي فنون المسرح والرقص والغناء في لوحة فنية تعود بنا الى أجواء النوبة والفن الشعبي في فترة التسعينات، اقتبسه المخرج عبد الحميد بوشناق عن مسلسله الدرامي "نوبة" الذي عُرض في الموسم الرمضاني 2019 و2020.

وشارك في هذا العرض أكثر من 98 فنانا وفنّانة منهم نجوم مسلسل "نوبة" من ممثلين ومسرحيين وفنانين شعبيين على غرار لطفي بوشناق وريم الرياحي والحبيب محنوش وحمزة بوشناق وبحري الرحالي وعزيز الجبالي وأميرة شبلي وهالة عياد والشاذلي عرفاوي وبلال بريكي ومهذب الرملي ومروان العريان وهشام سلام والتليلي القفصي وصالح الفرزيط وسمير الوصيف وكافون وعبد الوهاب الحناشي والحبيب الشنكاوي.3976 قرطاجه

وعبرت وزيرة الشؤون الثقافية في تصريح لها لوسائل الاعلام بهذه المناسبة عن سعادتها باستئناف المهرجانات والتظاهرات الثقافية وأعلنت في هذا الصدد عن انطلاق البرنامج الوطني "شباب تونس في مهرجان قرطاج الدولي ومهرجان الحمّامات الدّولي" الذي سينتفع به أكثر من 1200 شابّ وشابة من مختلف المؤسسات الثقافية بكل جهات البلاد، وستتيح لروادها والقائمين عليها سهرات من مهرجاناتنا الكبرى.

وقد كرمت الوزيرة قبل انطلاق الحفل باسم جمهور مسرح قرطاج نجمة التنس التونسية أنس جابر التي لقبها جمهورها بسفيرة السعادة.

ويذكر أن إدارة المهرجان قررت برمجة عرض ثان ل"عشاق الدنيا" يوم 15 جويلية 2022 على ركح المسرح الرّوماني بقرطاج نظرا للإقبال الجماهيري المكثف على هذا العرض ونفاذ التذاكر في فترة وجيزة، وتتواصل سهرات الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي الى غاية 20 اوت 2022 بعروض تحمل تنويعات ونفحات فنية من مختلف الضّروب الإبداعية.

***

شمس الدين العوني

عن دار سراج للطباعة في النّجف الأشرف بالعراق صدرت للدكتور جبّار ماجد البهادلي الطبعة الأولى/ 2022 / ب(124) صفحةً من القطع المتوسّط، من كتابه النقدي الموسوم، (الغِيابُ والحُضُورُ الفنّي، وخِطابُ تَهميشِ الشّخصَنَةِ )، دراسةٌ نقديَّةٌ في مجموعة ضاري الغَضبان القصصيَّة (نَادي الحُفاةِ).

ويُذكرُ أنّ مدونة (نادي الحُفاةِ)، هي المجموعة القصصيٍة للكاتب العراقي والسناريست ضاري الغضبان الفائزة بجائزة القصة القصيرة للطيّب صالح العالمية، الدورة الحادية عشرة لعام 2022م.

جرت صباح يوم الإثنين الموافق 11/7/2022 في جامعة شهيد شمران، أهواز الإيرانية / كلية الشريعة والمعارف الإسلامية / قسم اللغة العربية وآدابها، مناقشة رسالة الماجستير التي أعدّها الباحث زياد حسن كريم والموسومة (عناصر الإبداع الفني في أشعار يحيى السماوي ) بإشراف أ. د. خيرية عجرش.

3946 زياد حسن كريم

 تكونت لجنة المناقشة من:

1- أ. د. خيرية عجرش / مشرفاً أوّل.

2- أ. د. محمد أبدنان مهدي زادة / مشرفا ثانٍيا.

3- أ. د. حسن داد خواه تهراني / عضوا.

4 - أ. م. د. عبد الوحيد نويدي / عضوا.

3944 زياد حسن كريم

وفي ختام المناقشة أجمعت اللجنة على منح الباحث شهادة الماجستير بتقدير درجة الإمتياز.

3945 زياد حسن كريم

  يُذكر أن المنجز الشعري للسماوي قد حظي بأكثر من عشر أطاريح ورسائل لِنيل شهادتَيْ الدكتوراه والماجستير في الجامعات الإيرانية.

*** 

 

شعر وورشة وجوائز للأطفال واليافعية وندوة عن الشعر الأندلسي خصائصه وأقطابه ورموزه...

في سياق عدد من فعالياتها وأنشطتها الثقافية اختتمت دار الثقافة بالمنيهلة وضمن  فعاليات "الأيام الشعرية بقلعة الأندلس" وذلك باشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ومن خلال برامج صندوق التشجيع على الابداع الأدبي والفني ..و قد تنوعت الفقرات بين الورشات والشعر والندوة الفكرية والموسيقى والجوائز والتكريمات حيث عملت الأستاذة مها قزمير المشرفة على نادي الأدب والمطالعة ومعدة البرنامج ومنسقته على نوعية الفعالية وانطلاقا من جذورها الموريسكية وما تحمله من وعي بأهمية الأدب الأندلسي والشعر خاصة وما تركه من تراث وتأثير في الشعر العربي ..

الورشة انتظمت بتنشيط من الكاتبة ايناس مفتاح حيث ساهمت مجموعتان من الأطفال واليافعين في الفعالية من حيث الاستفادة بالتعرف على الأدب الأنلسي ليكون بعد ذلك مجال للنقاش والأسئلة كما ساهم في الندوة والورشة الأستاذ فتحي المدوري من خلال الحوار وتنسيق عمل الورشة والندوة الفكرية باعتباره رئيس جمعية أحباء دار الثقافة بالمنيهلة التي تديرها الأستاذة ربح العميري وقد تابع التظاهرة جمهور نوعي استمتع بالمحاضرة المقدمة عن الأدب الأندلسي وخاصة الشعر الأندلسي خصائصه وأغراضه وأقطابه ورموزه.

يمثل هذا الملتقى الشعري وبطرحه للنقاش والحوار مسائل تتصل بالشعر الأندلسي محطة مهمة تمثل حيزا ثقافيا وأدبيا مخصوصا وذلك في سياق بقية الفعاليات المتصلة بعناوين الفنون والفكر والثقافة والابداع.

و عبرت الأستاذة مها قزمير عن سعادتها بنجاح الفعالية مبرزة أهمية التنشئة للأطفال واليافعين على المعارف والفنون والتراث ومن ذلك التراث الشعري الأندلسي الثري وشكرت كل من ساهم في انجاح النشاط الذي رأت أن يتحول الى تظاهرة سنوية تذهب أكثر في الدراسة والبحث بشأن الثقافة الأندلسية عموما .

***

شمس الدين العوني

توفي يوم أمس في العراق الأستاذ الدكتور رسول محمد رسول، وبذلك فقدت الساحة العراقية والعربية مفكرا مهما وناقدا قديرا.

- ولد الدكتور رسول محمد رسول في الكوفة عام 1959م. وهو مفكر وفيلسوف ونافد أدبيّ وروائي.

- درس الفلسفة في عدد من الجامعات العربية، وصدرت له عشرات المؤلفات في الرواية والفلسفة والدراسات النقدية من أبرزها كتاب (فتنة الأسلاف: هيدغر قارئاً كانط)، وكتاب (إنسان التأويل).

- حصل على درجة الماجستير في الفلسفة الألمانية الحديثة.

- وعلى الدكتوراه في التخصص نفسه من جامعة بغداد عام 1997م.

- عمل أستاذاً في عدد من الجامعات العربية.

- شارك في تأسيس بيت الحكمة العراقي عام 1997م.

من مؤلفاته:

* العقلنة.. السبيل المرجأ، 1992

* الغرب والإسلام: استدراج التعالي الغربي، 2000

* الحضور والتمركز، 2000

* المعرفة النَّقدية، 2001

* الغرب والإسلام: قراءات في رؤى ما بعد الاستشراق، 2001

* محنة الهوية، 2002

* نقد العقل التعارفي: جدل التواصل في عالم متغير، 2004

* الوهّابيون والعراق: عقيدة الشيوخ وسيوف المحاربين، 2005

* فقهاء وأمَّة: جذور العمل الإسلامي في العراق الحديث، 2008

* الإسلام السياسي في العراق الملكي، 2008

* الإسلام السياسي في العراق العثماني، 2008

* نقد العقل الإصلاحي: قراءات في جدلية الفكر العراقي الحديث، 2008

* نقد العقل التدميري، 2009

* صورة الآخر في الرواية الإماراتية، 2010

* تمثيلات المرأة في الرواية الإماراتية، 2010

* الجسد في الرواية الإماراتية، 2010

* صورة المثقَّف في المجتمع العربي، 2011

* العلامة والتواصل: في سيميائيات السرد القصصي الإماراتي، 2011

* اللمس والنظر، 2013

* الأنوثة الساردة – قراءات سيميائية في الرواية الخليجية، 2013

* فلسفة العلامة، 2014

***

للاطلاع على آرشيف الفقيد في المثقف

https://www.almothaqaf.com/component/authors/?view=articles&id=1265&start=0&limit=20

ضمن نشاطها الفني التشكيلي على مدار العام تم افتتاح المعرض الخاص بأعمال رواد  ورشة العلاج بالفن بسيدي بوسعيد مساء الاربعاء 15 جوان الجاري .. هذا المعرض السنوي لأعمال روادها الفنية كان بدار الأصرم بسيدي بوسعيد بداية من الساعة الرابعة  حيث اطلع جمهور الفن التشكيلي وأحباء الرسم والفنون على جانب مهم من أعمال الفنانة كوثر بوزواية وطلبتها ورواد الورشة وهي محصلة عمل موسم وفق تنوع في التعاطي مع فنون الرسم والتلوين والتشكيل الفني . وهنا نذكر تجربة ورشة التعالج بالفن بسيدي بوسعيد  التي هي بمثابة الأتيلييه المفتوحة على مختلف تلوينات الفنون التشكيلية .. هي ورشة للفنون التشكيلية تخص الرسم والسيراميك والمائيات والخزفيات والفنون اليابانية.. .حيث تقول صاحبتها الفنانة التشكيلية كوثر بوزواية ".. منذ سنة 2011 نخوض هذه التجربة لنلاحظ سعادة المقبلين على هذا النشاط عندنا في الورشة حيث يشعرون بالراحة وهم يرسمون فمن خلال عملهم في الرسم عندنا هم يتزودون بشحنات الراحة والبهجة والسرور وكل ما هو ايجابي وهم من مختلف الأعمار والمستويات وأنا أوفر لهم الاطار لكل ذلك .. هناك تطور ملحوظ وأشعر بأن لهم رغبات في العطاء الجمالي وتقديم الاضافة والابداع والحرص على تحصيل المعرفة الفنية والانسجام .. لدينا حصص رسم وهي لقاءات تجمع بين الرواد وتربط بينهم من خلال الود والمحبة والتعارف وهو ما ينتج مجالا للحوار الفني وفق الحرص على المعرفة والابداع والانسجام .. .نعمل بتلقائية وبحرفية ودوري هو تأطير الجميع وتشجيعهم ويشفع ذلك بمعرض شامل لابداعات رواد الورشة .. الكوفيد عطل الأنشطة ولكننا نواصل ونجتهد في عملنا لنبل وخصوصية رسالتنا الفنية الانسانية .. أنا أشجع كل الناس هنا على ممارسة الفن والرسم وخاصة في ظروف الحجر الصحي حيث الوقت ثمين ولا يمكن اضاعته في الضجر والفراغ والسقوط في الروتين.. .أنا في غاية الفرح حين يقبل علينا هؤلاء الرواد ويعملوا في الرسم ليقولوا لنا انهم لم يشعروا بمرور الوقت.. هذا يسعدني كثيرا .. .أنا أعمل في هذا المجال الابداعي النبيل ووفق هذه الأهداف وأسعى لكي أكون صادقة كفنانة ولي مهمة تأطير دقيقة فيها حساسية تمرير المعلومة والتكوين والتأطير للدارسين فنيا وجماليا وانسانيا.. .".فيهذا المعرض الخاص بورشة العلاج بالفن هذه لصاحبتها الفنانة كوثر بوزواية مجال لاكتشاف المواهب والطاقات المخزونة والتعاطي مع أفكار جمالية فيها الكثير من الابتكار والابداعية لنرى أعمالا فنية تحيلنا الى أعماقنا وذواتنا بكثير من حميمية الفن وجماله وبراءته ورقيه.. فعلا في هذه الورشة حالات فنية مختلفة عنوانها.. يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.

***

شمس الدين العوني

نظم  يوم السبت  2022 |7|2 ملتقى روّاد المكتبة بالتعاون مع مقهى كافكا، حفل إشهار وتوقيع كتاب العرب بين الشخصنة والجتمعة للكاتب الفاضل عدنان الصباح، برعاية دار طباق للنشر والتوزيع، في مقهى كافكا الثقافي.

وفي بداية الحفل الذي أدارته بجدارة وتميز الإعلامية: شذا حمارشة تحدثت مديرة ملتقى روّاد المكتبة الأديبة: إسراء عبوشي مرحبة بالحضور الكريم والأديب عدنان الصباح، مبينة أهمية تناول الكتب الفكرية ودورها في خلق نوع من التناسق الفكري الثقافي الإنساني الذي يؤثر في وعي المتلقي ويدفعه نحو فكر حر ملتزم.

وقد قدمت قراءة نقدية في الكتاب.

ثم قدم الأديب والباحث: عمر عبد الرحمن نمر قراءة نقدية متناولاً محاور الكتاب، من حيث القيمة والمعنى وآلية البناء حيث  الكتاب يحاكم العقلية العربية، بأسلوب الاستنتاج والمقارنة والإتيان بالنماذج الواقعية، وقد عرض الكتاب أمراض الذات: الشخصنة والدونية والاستهلاك، والأنظمة السياسية الشمولية ومركز الرئيس أو السلطة.

ثم تحدث الدكتور سعيد أبو معلا قائلاً: هذا الكتاب امتداد لصوت عدنان الحر الذي يكسر من خلاله الكاتب أصنام ومفاهيم حول أشخاص معينة، وقد قدم إطلالات صغيرة ذكر فيها: هذا الكتاب عن الماضي لكنه يتكلم عن الحاضر، ….نحن نعيد استنساخ الأمراض الماضية، وعلينا إيجاد العلاج فمن يدفع دمه فداء الحقيقة لا يمكن أن يكون عبدا، ...الشخصنة أحد الأمراض التي تؤدي لتخلف المجتمعات….

…. ابدع في تقديم مفهومها الكاتب، الكتاب حاله مزاوجة بين العام والخاص وضرب الأمثلة والاستشهاد بالتاريخ، ….الكتاب تعبير عن فلسطين وواقها المأساوي.

ثم قدمت الكاتبة: سعاد شواهنة قراءة قالت فيها: العرب بين الشخصية و الجتمعة

محاولة لإعادة صياغة الواقع ودراسة للجذور البنيوية التاريخية و الاجتماعية و السياسية التي ساهمت في تشكيل هوية الفرد في المجتمع، و رسالة الكاتب إلى جيل من الشباب الفلسطيني يحاكم و يفكك فيها بنية الأنظمة السياسية المجتمعية عل الجيل يغدو قادراً على رسم حياة أفضل3909 رواد الكلمة

وفي كلمة الأديب المحتفى به: عدنان الصباح صعب أن تنتصر على عدو كلما أتت الفرصة أنت تعجب بإنجازاته، تحدث عن أهمية اللغة وقضية تسويق أفكارنا ولغتنا وأفعالنا، ولا نتبع الآخر، من يصنع السلعة يصنع فكرة والذي يستهلك السلعة يستهلك فكرة، وقد أجاب على مداخلات الحضور بجو من الرقي الفكري والتبادل المعرفي الرائد .

 وقد قدم الأستاذ مفيد جلغوم مداخلة بين دور ملتقى روّاد المكتبة في تفعيل الحركة الثقافية في المحافظة، بتنظيمه أنشطة شهرية، واستضافة شخصيات ثقافية مبدعة لها دورها على الساحة الثقافية في الوطن، وفي مدخلة للأستاذ والشاعر حسان نزال: بين أهمية الاعتزاز باللغة، وهو أستاذ اللغة الرائد في المجال.

والدكتورة عايدة أبو فرحة: ذكرت في مداخلتها إن مدح شعراء البلاط كان له الأثر في الشخصنة، والاهتمام باللغة يعني انتماء للعروبة.

وفي مداخلة للأستاذ مصطفى شتا تحدث عن تقديس الأشخاص الذي يقود إلى الاختلاف بين الفكرة والتنفيذ، في النهاية أصحاب الفكرة ليسوا في الميدان.

والأستاذ عمر زعرور ظن أن الأديب عدنان متشائم لكن بالكتاب أمل محفز للقراءة.

والشاعرة منال ضراغمة سألت: على مصطلح الجتمعة، وما سبب توظيفها وأجابها الأديب عدنان: موشح هو الطريق حين تكون وحدك، فالرأي الآخر هو مرآتك، من هنا تتمحور فكرة الجتمعة.

وتحدث الأستاذ كمال سمور عن الربيع العربي ووجود نظام دكتاتوري كاتم على حريتنا، ورغم قتل الحاكم الدكتاتوري زاد الفساد

والأستاذ محمد عابد تحدث في مداخلته عن الشخصنة النابعة منا كأفراد وكظاهرة بالمجتمع.

كان لقاءً مميزاً بحضور نوعي لأدباء وشعراء لهم حضورهم الهام على الساحة الثقافية.

 شكرا للجميع وشكر خاص للإعلامين في المحافظة

والله ولي التوفيق 

***

اسراء عبوشي

برعاية جمعية انماء الشعر والتراث

نهار الخميس الواقع فيه ٣٠ حزيران ٢٠٢٢ وقع الشاعر يوسف جبرين ديوانه الثاني "كرم عا درب" في نادي الجبل كرم المهر، بدعوة من جمعية انماء الشعر والتراث. 

البرنامج كان حافلاً، فلقد افتتحه عريف الاحتفال الشاعر والصحافي سايد مخايل بالنشيدين الاسترالي واللبناني، تبعهما بتعريف رائع عن مسيرة الزجل وتاريخه واهمية المحافظة على مستواه في كل حين.

تم اشاد مخايل بابداع الشاعر جبرين والشعراء الاجلاء الذين حضروا الحفل في حقل الشعر والزجل.

بعدها قدّم مخايل رئيسة الجمعية وصاحبة الصالون الأدبي الدكتورة ابو حمد، سفيرة السلام العالمي، لترحب بالحاضرين، وتلقي كلمتها عن حياة الشاعر جبرين، وتقرأ بعض من ابيات شعر من ديوانه.3905 بهية بو حمد

ثم توالى على الكلام  كل من الشعراء الاجلاء فأبدعوا وأجادوا:

الشاعر الدكتور مروان كسّاب غنى قصيدته بطريقة مؤثرة جداً وبابداع نادر.

الشاعر جورج منصور القى قصيدة ثرية المعاني عن مسيرته مع الشاعر والشعر.

الشاعر شربل بعيني القى قصيدة شنفت الاذآن وتغنت بمزايا الشاعر وشعره وادبه.

الشاعر طوني رزق القى قصيدة تحمل جمالية المعاني والصور الشعرية الرقيقة.

الشاعر والصحافي سايد مخايل القى قصيدته المؤثرة والتي نقلتنا الى لبنان شعراً وثقافة وادباً وسياسة.

واشاد الشاعر يوسف جبرين بابيات جميلة من قصيدته وباقة ورود من ديوانه اختصرت عالم الزجل وفاح اريج عطرها على قلوب الحاضرين ومحبي الشاعر.

حضر الحفل مجموعة من الشعراء، والاعلامي بطرس بشارة ممثلا اذاعة صوت الغد، وحشد من ابناء كرم المهر، وممثلين عن الطائفة المندائية العراقية، وحشد من ابناء الجاليات العربية والاثنية.3906 بهية بو حمد

وكرمت الجمعية في هذه المناسبة كل من الشاعرين يوسف جبرين وسايد مخايل.

وانشدت المطربة الفنانة فيكي مارون "شروقية" من ديوان الشاعر جبرين وقد اجادت تماما في تأدية هذا الدور الفني.

تتقدم جمعية انماء الشعر والتراث بالشكر الجزيل للمخرج والمصور رافق العقابي، ولكل من ساهم وحضر وشارك في الحفل تقديراً للشاعر والشعر، وتقديراً للبنان وشعرائه وارزه الخالد.

ستنشر الجمعية شريط الفيديو بغية الاستماع الى الكلمات والقصائد التي القيت في الحفل حين جهوزه.

 

 

شارك، " مركز بيتا للخدمات الثقافية "، في مهرجان الطفل الدولي الأول، الذي أقيم في العاصمة بغداد مؤخرا، مع حضور واسع لمنظمات محلية وأجنبية متخصصة في مجال رعاية الطفولة.

وأوضح مدير المركز، الدكتور ميثم الحربي، إن المشاركة تأتي في سياق التعريف ببرامج ومشاريع المركز التي تختص في مجال الطفل، وعرض عينات ونماذج عن طبيعة تقديم وإدارة الوحدات التعليمية التي يقدمها فريق العمل. 

وبين أنّ المركز أطلق عام 2016 " مشروع المتنبي الصغير " في العاصمة بغداد، بالتعاون مع إدارة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، وهو مشروع يستهدف تقديم حزمة من البرامج والدروس التعليمية والتربوية النموذجية على يد فريق تدريس متطوع وكفوء ومختص بالتعليم الأولي.

وقالت مديرة "مشروع المتنبي الصغير" السيدة آمال ابراهيم، إن هذا المشروع منبثق عن أعمال مركز بيتا للخدمات الثقافية، تم إطلاقه وتنفيذ مراحله عام 2016 بالتعاون مع السفارة الاسترالية في بغداد، ومساندة فريق تطوعي ملتزم ومختص، مضيفة أنه خلال سنوات العمل به حقق إنجازات مهمة وقصص نجاح لافتة، عبر اكتشاف مواهب الأطفال، كما ساعد رواده من شريحة الأطفال المشردين والذين يعانون من ظروف العمالة القاسية على العودة إلى الالتحاق بالمدارس.3902 مركز بيتا

إلى ذلك أكدت السيدة آمال ابراهيم، على ضرورة الاهتمام بالطفولة في العراق، التي تعيش حاليا أزمات كبرى فرضتها المتغيرات المختلفة التي مرت بها البلاد في العقود الأخيرة، إذ يعاني الأطفال من التعرض المباشر لسوء الخدمة التعليمية والصحية والاجتماعية، وتأثرت نسبة كبيرة منهم بالظروف القاسية المتمثلة بالنزوح والتهجير وغير ذلك من الآثار والتداعيات.

 وتابعت السيدة إبراهيم، إنه مع إقرار الحكومة العراقية مؤخرا " الستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة في العراق 2022 – 2031 "، فإنّ مركز بيتا للخدمات الثقافية، ومن خلال منجزات مفردات عمل مشروع المتنبي الصغير، يواصل اللقاءات والاجتماعات مع ممثلي الحكومة، والمنظمات المحلية والأجنبية؛ من أجل تأسيس برامج ومشاريع بناءة تستهدف تقديم الخدمة الأفضل لأطفال العراق.

***

المكتب الإعلامي - مركز بيتا للخدمات الثقافية

 

أقامتْ إدارةُ مسرح عكّا أمسيةً أدبيّةً للكاتبة آمال عوّاد رضوان، على منصّةِ مسرح عكّا الأدبيّة، وبين جدرانِ أزقّتِهِ وعُقودِهِ العتيقةِ وفضاءاتِهِ الأنيقةِ، وذلك بتاريخ 27.6.2022، ووسط حضورٍ من أدباء، وشعراء، وفنّانين، ونساء "النّادي النّسائيّ الأرثوذكسيّ عبلين"، ونساء "نادي نساء عكّيّات"، وقد أدار الأمسيةَ الإعلاميّ السّيّد زهير بهلول، في حوارٍ لبقٍ شيّقٍ ومُكثّفٍ، وفي جولةٍ سياحيّةٍ وامضةٍ كلمحِ البصر في حياة آمال عوّاد رضوان، تناول عدّةَ مَحاورَ حول نشأة الكاتبة آمال الأدبيّةِ والفنّيّةِ والرّوحيّةِ، وتساءلَ حولَ إصداراتِها الأدبيّةِ في شتّى الأجناس الأدبيّةِ الّتي تخوضُ كتابتها من: مقالةٍ، ونقدٍ أدبيّ، وشعرٍ في قصيدةِ نثر، وحواراتٍ، وتقاريرَ أدبيّةٍ في المشهد الثقافيّ المَحلّيّ، والكتب التّراثيّة، والقصّةِ مُؤخّرًا، وتناولَ مواضيعَ أخرى حولَ الأدبِ الشّعبويّ والنّخبويّ، وحولَ أهمّيّة الشّهرةِ وجدوى الانتشار.3899 امال عواد

لقد دمجَ اللّقاءُ الأدبيُّ بين ألوانٍ إبداعيّةٍ امتزجت، فتخلّلَت اللّقاءَ وصلاتٌ غنائيّةٌ عكّيّة للفنّان سهيل فودي، وبمشاركةٍ فعّالةٍ مع الحضور، كما قدّمَ الممثّلُ المخرجُ خالد أبو علي مشهدًا مسرحيًّا لإحدى قصص الكاتبة آمال عوّاد رضوان، جسّدَ فيهِ دوْرَ البطلِ بتحدّيهِ للخوف وتَصدّيهِ للغيبيّات، بمشهدٍ مسرحيٍّ فيهِ مِن الدّعابةِ والفكاهةِ ما أضفى نكهةً خاصّةً بارعة، وبومضةٍ سريعةٍ بين الكلمةِ والنّغمةِ والبسمةِ، يتلاشى الوقتُ وينتهي اللّقاءُ، ليختتمَ الإعلاميُّ زهير بهلول اللّقاءَ، ويشكر الحضور، والمُنظّمين، والكاتبة آمال عوّاد رضوان، والفنّان سهيل فودي، والممثّل خالد أبو علي، ثمّ تمّ التقاط الصّور التّذكاريّة!

***

3880 مهرجانفي أجواء احتفالية كبرى وبحضور ضيوف الدورة وجمهور الفن وأحباء الفعالية القيروانية الدولية تم يوم الجمعة 24 جوان تكريم كل من الفنانين جمال سليمان ودرة زروق والنوري بوزيد وريم الرياحي وأسامة رزق ضمن حفل افتتاح الدورة (24) لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان حيث تابع الجمهور هذه الفقرة المهمة في المهرجان الذي ترأسه وجمعيته الشاعرة جميلة الماجري ويديره المسرحي حمادي الوهايبي وتدور البرامج العامة للدورة حول عنوان مهم هو " كيف نصنع المستقبل ".. وقبل ذلك شهدت ساحات القيروان وشوارعها ومركبها الثقافي عددا من الأنشطة الاحتفالية كالكرنفالات والمعارض ومنها المعرض الفني لأعمال ابن المدينة الشاعر والكاتب المسرحي البشير قهواجي ضمن عنوان صور وكلمات وذلك بحضور والى الجهة الذي تابع فقرات اليوم الأول وأشرف عليها رفقة المندوب الجهوي للثقافة وبعض اطارات القيروان .

هذه الدورة تنتظم بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالقيروان واعداد من هيئة المهرجان وتشمل عددا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والأدبية والتراثية وغيرها وذلك وفق برنامج متعدد الفقرات والمحطات في دورة جديدة تحت شعار " كيف نصنع المستقبل " طيلة أيام الفترة من 24 الى 29 من شهر جوان الجاري....

و بعد تدشين المعرض الفني للفنان الكاتب البشير القهواجي بالمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان ومعرض الفنانة التشكيلية ربيعة الرينشي بقاعة محمد الحليوي ثم تدشين معرض الكتاب بالتعاون مع دار ميارة للنشر كان الافتتاح الرسمي للفعاليات بتكريم ضيوف الدورة وسهرة فنية ومتابعة لفيلم " الكاهن " لجمال سليمان ودرة زروق وذلك بحضورها .

و تواصلت الفعاليات يوم السبت 25 بانطلاق ورشة الصورة مع محمد علي الفجي بفضاء عين بالقيروان وفي الساعة الرابعة الموعد الممتاز مع نشاط المجلس الثقافي في تنشيط للاعلامية انصاف اليحياوي وذلك بمشاركة عدد من ضيوف الدورة 24 للمهرجان ومنهم النوري بوزيد ودرة زروق وجمال سليمان وريم الرياحي وأسامة رزق وذلك بفضاء زرابي العلاني بالقيروان .و في السهرة موعد لجمهور الفعاليات مع حفل فني للفنانة أمينة فاخت وذلك بملعب حمدة العواني .

و تتواصل فقرات البرنامج العام للمهرجان باستمرار نشاط الورشة بخصوص الصورة واليوم السياحي بالبرك الأغلبية وفيع عديد الأنشطة الفنية والفلكلورية والثقافية ليكون الموعد عرض لمسرحية " حديقة الوئام " لمركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان وذلك عند الساعة العاشرة صباحا بقاعة العروض الكبرى ...و في حدود الساعة الرابعة يقدم الأستاذ عبد المجيد فرحات الأمسية الشعرية للدورة ويشارك فيها الشعراء يوسف وغليسي من الجزائر وسهام شعشاع من لبنان وراشد عيسى من الأردن ومحمد الغزي والمنصف الوهايبي من تونس وذلك في فضاء بيت الشعر بالقيروان ...و تتواصل البرمجة مع عرض فيلم للنوري بوزيد والندوة الفكرية حول " صناعة المستقبل " بمشاركة أم الزين بن شيخة ومعز الوهايبي وحياة عمامو وعبد العزيز صميدة وذلك بالمعهد العالي للفنون والحرف بالقيروان وسهرة السينما بالتعاون مع المدرسة الوطنية للسمعي البصري بقمرت حيث يتم تقديم عدد من الأشرطة القصيرة وذلك ببهو المركب الثقافي بالقيروان .. ويتم عرض مسرحية " ربع وقت " لمسرح الحمراء بادارة سيرين قنون بقاعة العروض الكبرى يوم الثلاثاء 28 جوان ويكون الاختتام يوم الاربعاء 29 جوان من خلال حفل ببهو المركب الثقافي وفي السهرة عرض مسرحي للفنان لمين النهدي.

فعاليات متنوعة الألوان الثقافية والفنية والابداعية في الفترة من 24 إلى 29 جوان وفق شعار لافت عملت على الاشتغال عليه الهيئة الجديدة للدورة برئاسة الشاعرة جميلة الماجري من خلال دعوة اسماء وضيوف ضمن أشغال الندوة المخصصة للغرض

***

شمس الدين العوني

الصفحة 1 من 6

العدد: 5817 المصادف: الثلاثاء 09 - 08 - 2022م