اصدارات المثقف

الأصوات الأسلية في القصائد الظمأى للدكتورة خلود الشماع.. كتاب جديد عن مؤ سسة المثقف

صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد للدكتورة خلود شهاب أحمد الشَّماع ، بعنوان:

الأصوات الأسلية في القصائد الظمأى للشاعر صدام فهد الاسدي

دراسة في التشكيل الصرفي في ديوان انهار ظمأى

يقع الكتاب في 160 صفحة، حجم كبير، وغلاف من تصميم دار النشر.  اشتمل على دراسة مفصلة في شعر الدكتور صدام فهد الأسدي، وقد لخّصت المؤلفة كتابها بعنوان: مدخل، كما يلي:

إن هذه الدراسة هي سياحة فكرية تأملية في انهار ظمأى للشاعر صدام فهد الاسدي ومفاتيح البحث الأصوات الأسلية السين والصاد الزاي تكرارها سكونها، حركاتها، تكشف الدراسة عدد مرات ورودها إن كل محور من محاور هذا البحث درس ضمن ثلاثة أبعاد هي:

أولاً: البعد الصرفي: وهو يحدد الرؤية الصرفية للبحث التشكيلية .

ثانياً: البعد الصوتي: وهو يحدد الرؤية الصوتية للبحث الحاسة والتنغيم.

ثالثاً: البعد التطبيقي: وهو الرؤية العامة التي تجمع البعدين الصرفي والصوتي بميدان التطبيق العملي الذي مثله ديوان انهار ظمأى انموذجاً تطبيقاً للأستاذ الفاضل: الدكتور صدام فهد الأسدي. 

إن هذه الدراسة هي خطوة يجب أن تتبعها خطوات لإضاءة الشعر الحديث وبيان إبداعاته الفنية واللغوية .

فقد درس البحث التلازم بين الأصوات الاسلية ترتيبها وفق الأكثر والأقل ودور الحركة في بيان التشكيل الصرفي للمفردة العربية اسماً أو حرفاً .

قاعدة صوتية: هل وجدت في القصائد الظمأى أم لا: ان تفاعل الأصوات وتأثير بعضها على بعض عندها يتصل الصوتان المتقاربان مخرجاً وصفة أو مخرجاً اتصالاً مباشراً لا يفصل بينهما فاصل من حركة او صامت فلم ترد الاصوات الاسلية المتقاربة مخرجاً وصفةً في كلمة واحدة هذه القاعدة الصوتية تتبعها البحث بتأمل وتمعن، و القارئ الكريم هو من يضفي على دراستنا المتواضعة اضاءات تتوج البحث وتزيد من عمليته ولغته التي يأمل البحث ان يوفق بعرضها وتحليلها . وما توفيقنا إلا بالله العلي العظيم .

نبارك للمؤلفة صدور كتابها الجديد، ونتمنى لها دوام العطاء.

يذكر أن الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة، وفي جميع المعارض والمكتبات التي تتعامل معها.

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

23 – 1 - 2021

في المثقف اليوم